أخبار العالم العربي

لاقت تجاوباً كبيراً.. الرئيس الجزائري يطرح مبادرة خاصة بأزمة سد النهضة

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن “مبادرة جزائرية” خاصة بأزمة سد النهضة، مشيراً إلى أنها “لاقت تجاوباً كبيراً” من الدول المعنية.

لاقت تجاوباً كبيراً.. الرئيس الجزائري يطرح مبادرة خاصة بأزمة سد النهضة

مبادرة جزائرية لسد النهضة

وقال تبون خلال لقائه الدوري مع مسؤولي بعض وسائل الإعلام الوطنية، إن هذه المبادرة “جزائرية ولم تُملى علينا”.

وأضاف، أن “وزير خارجيتنا لمس تقبلاً كبيراً من الدول الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر بشأن المبادرة الجزائرية”، مضيفاً، “أنا متأكد أننا سننجح في وساطتنا بشأن سد النهضة”.

شاهد أيضاً: نهر النيل .. خطر سد النهضة الاثيوبي يهدد نهراً عمره 30 مليون عام وجفافه جعل المصريين يأكلون أطفالهم

وكان وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، قد زار مؤخراً كل من إثيوبيا وتونس ومصر والسودان، وأجرى مشاورات حول الانشغالات والاهتمامات العربية والأفريقية بالإضافة إلى الاستعدادات للاستحقاقات الهامة، بما فيها عقد القمة العربية المقبلة في الجزائر.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، قال لعمامرة إن “علاقات مصر وإثيوبيا والسودان تمر بمرحلة دقيقة ومن المهم التوصل لاتفاق بينهم في ملف المياه“.

ودعا الرئيس الجزائري في كلمته الدول الثلاث إلى التجاوب مع هذه المبادرة والتحلي بالحكمة والمنطق من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة.

وأشار تبون إلى “عودة الجزائر إلى مكانها الطبيعي بين دول الاتحاد الأفريقي، وأن كلمتها كانت مسموعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأن القارة الأفريقية تمتلك ثلاث دول محورية ومؤثرة، وهي: الجزائر، جنوب أفريقيا ونيجيريا”.

وتأتي المبادرة الجزائرية بعد بلوغ أزمة “سد النهضة” نقطة الانسداد، في ظلّ نأي مجلس الأمن الدولي بنفسه عن تبنيها باعتبارها أزمة إقليمية، كما فشل الاتحاد الأفريقي في إرضاء الأطراف المتنازعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى