ترند - Trendسلايد رئيسي

تفاصيل المكالمة الأخيرة بين بايدن ورئيس أفغانستان قبل سقوط كابل بأيدي طالبان

نشرت وكالة “رويترز”، مساء أمس الثلاثاء، مقتطفات من آخر مكالمة بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والرئيس الأفغاني الهارب، أشرف غني، قبل أيام من فرار الأخير من البلاد قبيل سقوطها بأيدي طالبان.

– حديث بايدن وغني قبل سيطرة طالبان

وفقاً لما قالته الوكالة العالمية، فإنهم تحدثوا لمدة 14 دقيقة في 23 يوليو / أيلول الماضي، بينما كان مسلحي حركة طالبان يتقدمون بسرعة في البلاد.

حيث أخبر بايدن نظيره عن تصوره بأن القتال ضد طالبان لا يسير على ما يرام، وأن هناك حاجة، سواء كانت صحيحة أم لا… لعرض صورة مختلفة”.

وبحسب ما كشفته التقارير الإعلامية، فإن الرئيس جو بايدن أراد من الرئيس الأفغاني الذي غادر أن يخلق “تصوراً” بأن حكومته قادرة على صد حركة طالبان.

ففي آخر مكالمة هاتفية بين  بايدن ونظيره الأفغاني آنذاك أشرف غني، قال الرئيس الأمريكي إنهما بحاجة إلى تغيير التصورات بشأن التقدم السريع لطالبان “سواء كان ذلك صحيحاً أم لا”.

كما تضمنت المكالمة مناقشة الزعيمين للمساعدات العسكرية والاستراتيجية السياسية وتنظيم المراسلات التكتيكية، حيث عرض بايدن خلال المكالمة تقديم المساعدات إذا تمكن غني من أن يوضح علناً أن لديه خطة للسيطرة على الأوضاع المتدهورة في أفغانستان.

وقال بايدن بوضوح: “سنواصل تقديم دعم جوي مكثف إذا علمنا ما هي الخطة”.

هذا ونصح، بايدن نظيره، غني بأن يحصل على موافقة مسؤولين أفغان نافذين على استراتيجيته العسكرية ثم وضع “شخصية مقاتلة” لتقود تلك الجهود في إشارة لوزير الدفاع الجنرال، بسم الله خان محمدي.

وخلال المكالمة، أشاد بايدن أيضاً بالقوات المسلحة الأفغانية، التي دربتها ومولتها الحكومة الأميركية وقال لغني: “من الواضح أن لديك أفضل جيش… لديك 300 ألف جندي مسلحين جيداً، مقابل 70 أو80 ألفاً، وهم بالطبع قادرون على القتال جيداً”.

وحث بايدن، الرئيس الأفغاني على الجمع بين بعض أقوى أمراء الحرب المناهضين لطالبان لإظهار الدعم لعكس التصورات عن حكومة متهالكة. 

حيث قال: “لكنني أعتقد حقاً، رغم أنني لا أعرف ما إذا كنت على دراية أم لا، فقط إلى أي مدى يكون التصور حول العالم أن هذا يبدو وكأنه اقتراح خاسر، وهو ليس كذلك، ليس بالضرورة أنه كذلك، ولكن الخلاصة التي أطلبها منكم النظر فيها هي جمع كلاً من (نائب الرئيس السابق عبد الرشيد) دوستم، إلى (الرئيس السابق حامد) كرزاي وما بينهما”.

وأضاف: “إذا وقفوا هناك وقالوا إنهم يدعمون الاستراتيجية التي وضعتها معاً، ووضعوا محارباً في زمام الأمور، فأنت تعرف رجلاً عسكرياً، خان المسؤول عن تنفيذ تلك الإستراتيجية، وهذا سيغير التصور، وسيغير ذلك كثيراً فكر في الأمر”.

إلا أن غني رد بالقول: “إن أفغانستان لا تواجه طالبان فحسب، بل داعميهم الأجانب”، مؤكداً على القول: “إننا نواجه غزواً واسع النطاق، يتألف من طالبان، والتخطيط الباكستاني الكامل والدعم اللوجستي، وما لا يقل عن “10000-15000″ إرهابي دولي، معظمهم باكستانيون”. 

ولكنه طلب أيضاً أن يتم “تحميل” الدعم الجوي الأمريكي القريب للمساعدة في مواجهة التحديات التي يواجهها الجيش الأفغاني على الفور. 

ظهرت تفاصيل محادثتهما بعد يوم من نقل آخر جندي أمريكي جواً إلى خارج كابول منهياً أطول حرب خاضتها أمريكا. 

وفي مكالمة متابعة في وقت لاحق من ذلك اليوم لم تشمل الرئيس الأمريكي، تحدث مستشار الأمن القومي لبايدن جيك سوليفان والجنرال مارك ميلي وقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال فرانك ماكنزي إلى غني. 

كما حصلت وكالة رويترز على نسخة من تلك المكالمة، في هذه الدعوة أيضاً، كان أحد مجالات التركيز هو التصور العالمي للأحداث على الأرض في أفغانستان. 

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة، ميلي لغني: “إن التصور السائد في الولايات المتحدة وأوروبا ووسائل الإعلام هو سرد لزخم طالبان ورواية عن انتصار طالبان، وعلينا أن نظهر بشكل جماعي ونحاول تغيير هذا التصور، وتلك الرواية”.

ولا أعتقد أن الوقت صديقنا هنا، وأضاف ماكنزي: “نحن بحاجة إلى التحرك بسرعة”.

غير أنه بعد أيام من هذا الحديث، بدأ الجيش الأفغاني في التقهقر بأنحاء البلاد المختلفة وعواصم الأقاليم بدون قتال يذكر في مواجهة طالبان، وفق وصف الصحف العالمية.

مواضيع ذات صِلة : ليلة هروب الرئيس الأفغاني..كدس الأموال حول زوجته اللبنانية في طائرة و4 سيارات، ثم رمى الباقي!!

والجدير ذكره أن الرئيس الأميركي أشار بتصريحات صحفية في وقتٍ سابقٍ، إلى أنه لم يكن يتوقع حدوث التمرد الكبير والانهيار بعد 23 يوماً، حيث قال: “سنواصل الكفاح بقوة، دبلوماسياً، وسياسياً، واقتصادياً، للتأكد من أن حكومتكم لن تبقى فقط لكنها ستستمر وتنمو”.

شاهد أيضاً : مطالبة لمراسلة “CNN” بتغطية وجهها في أفغانستان وحقيقة صورة “نساء أفغانستان في السبعينات”

تفاصيل المكالمة الأخيرة بين بايدن ورئيس أفغانستان قبل سقوط كابل بأيدي طالبان
تفاصيل المكالمة الأخيرة بين بايدن ورئيس أفغانستان قبل سقوط كابل بأيدي طالبان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى