أخبار العالم

بالفيديو|| مشاهد تحبس الأنفاس.. بركان إتنا الأنشط في العالم يزداد ارتفاعاً وينفث حممه لمسافات أبعد

 

قال المعهد الإيطالي لعلم البراكين، اليوم الأربعاء إن بركان إتنا في أحدث ثوران له يزداد ارتفاعاً، موضحاً أن ذلك يحدث نتيجة تكدس المواد البركانية على جوانب فوهاته الأربع.

بركان إتنا يزداد ارتفاعاً

وذكر أن النشاط الكبير لـ بركان إتنا، الواقع شرقي جزيرة صقلية والمطل على مدينة كاتانيا، ساهم بأن يزداد علواً حيث وصل ارتفاعه مؤخرًا إلى 3357 مترًا.

وجاء في بيان صادر عن المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين، أن: “النشاط المسجل عام 2021 أدى إلى تكدس كميات كبيرة من المواد البركانية الفتاتية، وطبقات من المقذوفات والحمم البركانية على الفوهة الجنوبية الشرقية، وهي أحدث فوهات البركان الأربع وأكثرها نشاطًا، ثم حدث تحول كبير في شكل البركان”.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| حادث مروع ومخيف.. لحظة ارتطام رأس سائحة بزورق في مدينة شرم الشيخ المصرية

وبفضل تحليل صور ملتقطة بالأقمار الاصطناعية، توصل علماء المعهد إلى أن الفوهة الجنوبية الشرقية، تخطت نظيرتها الشمالية الشرقية، التي تُعد أقدم وأكبر منها في الأصل، والتي كانت تعتبر منذ نحو 40 عامًا قمة البركان دون منازع.

ويتضمن العلو المحدد عند 3357 مترًا هامشًا من الخطأ بواقع 3 أمتار تقريبًا، وقد تم التوصل إليه بالاستناد إلى صور التقطها قمر “بليياد” الاصطناعي في إطار شراكة دولية سمحت بتحديث النموذج الرقمي للإتنا.

اقرأ أيضاً:

لحظة ثوران بركان في الكونغو وفرار الناس هرباً منه حفاظاً على حياتهم (صور وفيديو)

بركان إتنا الأنشط في العالم

وقد أثر هذا النشاط الشديد للبركان على سكان المناطق المجاورة في الأشهر الأخيرة، وبدورها قالت تانيا كانيتسارو، وهي متقاعدة تعيش في كاتانيا: “منذ فبراير/ شباط شهدنا 55 حادثًا على الأقل”.

وأضافت: “قد يصل الهدير إلى كاتانيا؛ حيث تهتز نوافذ المنازل ويتساقط الرماد المحمل في الهواء على الشوارع والشرفات بانتظام، فتتشح المنطقة بالسواد”.

وتقع قمة البركان على الفوهة الشمالية الشرقية التي بلغ علوها 3350 مترًا؛ إثر الثوَرانات البركانية في سبتمبر/ أيلول 1980 وفبراير/ شباط 1981.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| بركان إندونيسيا المدمر.. يعود للثوران من جديد وينفث أعمدة دخان بارتفاع 5 ألاف متر

وكان ارتفاع بركان إتنا قد انخفض إلى 3326 مترًا سنة 2018 بسبب انهيارات على حافة الفوهة.  

ويُعد بركان إتنا، الذي يمتد على مساحة 1250 كيلومترًا مربعًا، أعلى بركان نشط في أوروبا، مع ثوران منتظم منذ نحو 500 ألف سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى