الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| الشيعة يسيرون “الإمام علي” بشوارع دمشق ويستفزون السُنة بطقوس غريبة أمام أعين قوات النظام السوري

أقام عدد من أتباع الطائفة الشيعية، اليوم الخميس، بتسيير موكب بشوارع دمشق والقيام بطقوس غريبة أمام أعين قوات النظام السوري.

 

تسيير موكب شيعي بشوارع دمشق

وأظهر مقطع فيديو بثّته صفحات إيرانية، قيام جمعية أهل البيت العاملة في دمشق والتي يديرها مبعوث خامنئي في سوريا، تسيير موكب عاشوراء.

وظهر بالفيديو أشخاص يمثلون “الإمام علي بن الحسين”، وسط قرع الطبول، حيث كان المشاركون في المسيرة يرتدون لباس غريب لم يعتد عليه أهل دمشق.

وكانت منشورات شيعية وُزِّعت بكثافة في دمشق أمس، تدعو للمشاركة بمسيرات عاشوراء، وعليها شعار “لن تسبى زينب مرتين”.

اقرأ أيضاً|| خطة إيرانية محكمة لاحتلال سوريا والعراق .. طريق السبايا

وتركز التوزيع للمنشورات على المارة في ركن الدين والمزرعة والمهاجرين والمرجة ومناطق أخرى وسط المدينة، كما تم لصقها على المؤسسات والمساجد والمعاهد الدينية مثل مسجد العثمان في ساحة الميسات، والإيمان في حي المزرعة ومجمع يلبغا في ساحة المرجة وجامع المرابط في حي المهاجرين ومجمع النور الإسلامي في ركن الدين، وكلها مساجد ومجمعات للمسلمين السُنّة.

دمشق تتشيع

بدأ أتباع المذهب الشيعي نشر الطقوس الشيعية في دمشق عاصمة الأمويين تاريخياً منذ بدأ التدخل الإيراني إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب السورية.

ويكتسي وسط العاصمة السورية المعروف بالمدينة القديمة بأعلام سوداء وخضراء، وعليها عبارات الذكر والتمجيد لـ”آل البيت”، تمهيداً لإحياء الطائفة الشيعية لذكرى يوم “عاشوراء”، الذي قتل فيه الحسين بن علي، والذي يصادف الـ10 من محرم.

اقرأ أيضاً|| استعداداً لاستقبال الحجاج الإيرانيين والعراقيين.. صحة النظام تنفذ حملة تعقيم في الحسينيات والمزارات الشيعية

ولم تكن الطائفة الشيعية أغلبية أو ذات حضور واسع ما قبل بدء الصراع في سوريا، إذ أن الإحصاءات المتداولة تشير إلى أنهم لا يشكلون أكثر من 13 بالمئة من نسبة السكان البالغ تعدادهم حوالي 25 مليون نسمة.

وتحاول إيران عبر أذرعها العسكرية أو الدينية نشر المذهب الشيعي عبر اغراءات متعددة لأهالي المناطق السورية، حيث نشرت الفصائل الإيرانية الحسينيات وأقامت المزارات الشيعية بالعديد من المدن السورية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى