خبر عاجل

لافروف يؤكد اعتماد بلاده على معلومات وكالة المخابرات الأمريكية بخصوص سقوط كابل بيد طالبان

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، في تصريحات صحفية: “موسكو تعتمد على تقييمات وكالة المخابرات الأمريكية (سي أي إيه) التي تقول بأن كابول قد تسقط في غضون أشهر”.

لافروف يؤكد اعتماد بلاده على تقييمات أمريكية بخصوص أفغانستان

وأضاف: “بما أن كل ما يحدث في أفغانستان هو نتيجة عشرين عاماً من التواجد الأمريكي، فإننا نعتمد على تقييمات وكالة المخابرات المركزية”.

thumbs b c b272fa2198a80941fd12688b4e034735

وأمس الأربعاء، نقلت كانت “رويترز” عن مصادر، أنه وفقًا لمعطيات المخابرات الأمريكية، فإن طالبان قد تحاصر كابول في غضون شهر، وتسيطر عليها بعد ذلك بـ90 يوماً.

هذا وبات مقاتلو طالبان يسيطرون على أكثر من ربع عواصم ولايات البلاد، في غضون أقل من أسبوع، حيث تثير انتصاراتها مخاوف من أن تحاصر العاصمة بعد أن وعدت قبل أيام بالانطلاق نحوها.

ويرى مراقبون أن وصول طالبان إلى العاصمة كابل ومحاصرتها يفتح الباب أمام احتمال انقلاب عسكري كامل.

وتصاعدت وتيرة المواجهات بين قوات الأمن الأفغانية وحركة طالبان، تزامناً مع بدء انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، مطلع أيار/مايو الماضي، والذي من المقرر اكتماله بحلول 11 أيلول/سبتمبر المقبل.

منصة القرم تزعج موسكو

وعلى صعيدٍ منفصل، قال وزير الخارجية الروسي تعليقاً على منتدى “منصة القرم” الذي تخطط كييف لعقده في نهاية أغسطس/آب الجاري: “ليس إلا بمثابة تجمع للساحرات والمشعوذين”.

ومن المقرر أن تعقد القمة في 23 أغسطس الجاري، وعرض الجانب الأوكراني على العديد من الدول والمنظمات حضور الحدث، بما في ذلك الولايات المتحدة وتركيا وبريطانيا وكندا ودول الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى