سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| لحظة فقدان مسن لبناني حياته بأحد الطوابير والبلاد تلفظ أنفاسها الأخيرة بعد رفع الدعم

تداول ناشطون لبنانيون، اليوم الجمعة، مقطعاً مصوّراً يظهر مسن لبناني فقد حياته داخل سيارته بعد أن علق بأحد الطوابير في لبنان.

مسن لبناني يموت في أحد طوابير لبنان

وأظهر الفيديو القصير الذي بثه ناشطون لبنانيون، مسن لبناني وهو في سيارته وقد توفي دون وضوح الأسباب المرضية.

وقال الناشطون بأن المسن كان عالقاً في أحد الطرقات المغلقة نتيجة الطوابير التي تغص بها لبنان مؤخراً لا سيما بعد رفع الدعم عن المحروقات.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية بأن سعر لتر البنزين اليوم وصل إلى 600 ألف ليرة لبنانية، ويأتي ذلك بعد تجميد توزيع المحروقات من قبل الشركات بانتظار تسوية بين حاكم مصرف لبنان ورئاستي الجمهورية والحكومة.

طوابير تخنق لبنان

شهدت محطات الوقود توتراً كبيراً وغير مسبوق منذ الصباح الباكر، واصطفت طوابير السيارات التي أدّت إلى أزمة سير خانقة على الطرق في مختلف المناطق.

وأشارت وسائل إعلام لبنانية إلى أنّ الشركات المستوردة للنفط امتنعت عن التوزيع بانتظار صدور القرار الأخير بشأن الدعم عن الحكومة اللبنانية، الأمر الذي وضع الأسواق تحت رحمة تجار السوق السوداء التي وصل فيها سعر المازوت إلى المليون ليرة.

بدورها أفادت المديرية العامة للنفط أنّه “انطلاقاً من الاجتماع الذي انعقد في السرايا الحكومية في شهر تموز الماضي وضمّ الوحدات الأمنية والقضائية والرقابية، لجهة ضبط توزيع عملية المحروقات من قبل منشآت النفط أو الشركات المستوردة بإلزامية تسليم الكميات المخزنة لديها والتي تمّ شراؤها على سعر الصرف 3900 أيّ على السعر الرسمي الذي أصدرته وزارة الطاقة والمياه نهار الأربعاء الفائت بانتظار أن يحدّد مصرف لبنان المرجعية المعنية بتسعير النقد الأجنبي مقابل الليرة اللبنانية، سعراً واضحاً رسمياً لسعر صرف الدولار لزوم استيراد المحروقات مجدّداً”.

خلاف حكومي

حاول الرئيس اللبناني، ميشيل عون، اليوم التدخل لحل الأمور ودعا مجلس الوزراء للانعقاد استثنائياً لمعالجة أزمة الوقود.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان: الدعوة لجلسة للحكومة تأتي بعد إصرار حاكم المصرف المركزي على رفع الدعم عن المحروقات.

من جانبه أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، رفضه عقد جلسة للحكومة لعدم وجود خرق للدستور.

وجاء ذلك بعد القرار الذي اتخذه حاكم مصرف لبنان، عقب اجتماع مجلس الدفاع الأعلى الثلاثاء الفائت في بعبدا، والذي أثار جدلاً سياسياً وتراشق بيانات بين رئاستي الجمهورية والحكومة من جهة، والمصرف من جهة أخرى، إذ اعتبر كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال، أن قرار حاكم المصرف رياض سلامة اتخذ بشكل فجائي دون العودة إلى الحكومة، وبما يخالف قرار الحكومة بالرفع التدريجي للدعم المترافق مع إصدار البطاقة التموينية التي تؤمن دعماً مباشراً للمواطنين في حاجاتهم الرئيسية.

احتجاجات مستمرة

خرج المتظاهرون إلى الشارع مجدّداً لليوم الثاني على التوالي لقطع الطرق وتسجيل موقف احتجاجي على الأزمة الخانقة بالبلاد.

ففي شمال لبنان بمداخل ومخارج جبل محسن كانت مغلقة بالكامل، وتمّ انتزاع أغطية الريغارات والمسبّعات من أماكنها، منعاً لأيّ حركة في المنطقة. كذلك أُغلقت مداخل ومخارج شارع سوريا في التبانة بشكل كامل، إلى جانب مداخل ومخارج مفرق المنكوبين، في حين أقفل الجيش طلعة جسر الملّولة وسكّة الشمال منعاً للإشكالات في المنطقة.

كذلك، تمّ قطع أوتوستراد المنية على خلفيّة تعبئة البنزين بين صاحب إحدى المحطات في المنطقة والسائقين، وجرى قطع دوّار مراح السراج باتّجاه أوتوستراد بخعون الجديد، بسبب زحمة محطّة الرياحين، ممّا أدّى إلى تحويل السير إلى الطريق القديمة، وفق وسائل إعلام لبنانية.

وتمّ قطع أوتوستراد البالما بالاتّجاهين من قبل بعض المحتجّين بعدما قاموا بتوقيف صهريج مازوت، وعملوا على إفراغ حمولته، إلّا أنّ الجيش تمكّن من إعادة فتحها تسهيلاً لمرور السيارات.

أما في بيروت قطع السير في الشويفات إلى جانب محطة الريشاني، وعند مفرق صحرا، ومفرق دير قوبل- الهابي، وأيضاً عند مفرق الضمان وعلى سبوت مول، ممّا سبّب زحمة سير خانقة في المكان.

وقطعت الطريق في كورنيش المزرعة عند تقاطع عبد الناصر لبعض الوقت، قبل أن تُعيد القوى الأمنية فتحها، كذلك، تمّ قطع أوتوستراد الدورة والطريق البحرية احتجاجاً على تردّي الوضاع المعيشية والانقطاع المستمرّ للتيار الكهربائي وفقدان المحروقات.

مواضيع ذات صِلة : “لبنان إلى هلاك”.. السلطات ترفع الدعم عن المحروقات بدون خطة بديلة

ويقف لبنان اليوم على حافة بركان من غضب شعبي، قد ينفجر في أي لحظة نتيجة الوضع الاقتصادي المنهار واستمرار الخلاف السياسي بين الفرقاء والذي يحول دون تشكيل حكومة تقود البلاد حتى اليوم.

شاهد أيضاً : اقتحام إحدى صيدليات لبنان بسيارة تقودها فتاة بسبب عدم حصولها على دواء

بالفيديو|| لحظة فقدان مسن لبناني حياته بأحد الطوابير والبلاد تلفظ أنفاسها الأخيرة بعد رفع الدعم
بالفيديو|| لحظة فقدان مسن لبناني حياته بأحد الطوابير والبلاد تلفظ أنفاسها الأخيرة بعد رفع الدعم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى