الصحة

من أخطر الأمراض تشمع المرارة الأولي أسبابه وأعراضه وأهم المعلومات عنه

سائل المرارة هو سائل يتم إنتاجه في الكبد ومن ثم إفرازه إلى الأمعاء الدقيقة وهو عنصر أساس جدًا في عملية تحليل الدهون، بالإضافة إلى ذلك يلعب سائل المرارة دورًا هامًا بتحليل مركبات كريات الدم الحمراء وإفراز المواد السامة والكوليسترول من الجسم، وفي حالة تشمع المرارة الأولي يحدث ضرر لقنوات المرارة في الكبد إلى درجة لا يعود فيها أي مجال لإفراز سائل المرارة إلى الجهاز الهضمي، حيث هنالك أنواع من الأدوية القادرة على إبطاء تطور المرض وكلما تم الكشف عن المرض أبكر كان بالإمكان علاجه بصورة أكثر فعالية.

أعراض تشمع المرارة الأولي

في بعض الحالات يحتاج الأمر لسنوات عديدة إلى أن تبدأ بوادر وأعراض المرض بالظهور، كما أن هنالك بعض الأشخاص الذين لا يعانون من ظهور أية أعراض أو علامات إطلاقًا على الرغم من تشخيص إصابتهم بتشمع المرارة.

الأعراض المبكرة لتشمع المرارة 

أما من يعانون من الأعراض في مراحل مبكرة فإنهم عادةً ما يشتكون من:

التعب والضعف

إن التعب والضعف يميزان مرض تشمع المرارة على الرغم من عدم وجود علاقة مباشرة بين مستوى التعب الذي يشتكي منه المريض وبين حدّة الإصابة بالمرض؛ لذلك من الممكن أن يشعر مريض ما في مرحلة متقدمة من المرض بقدر أقل من الضعف مما يشعر به مريض آخر في المراحل المبكرة من المرض.

الحكة 

هي إحدى الشكاوى المنتشرة بين مرضى تشمع المرارة خاصةً في منطقة الرجلين، اليدين، وفي الظهر، حيث تتغير حدّة الحكة خلال ساعات النهار وعلى الأغلب تزداد خلال ساعات الليل.

كما أنه من الممكن أن تؤدي الحكة القوية للإزعاج عند النوم ولزيادة التعب وحتى الاكتئاب، وليس من الواضح تمامًا لماذا يتسبب تشمع المرارة بظهور الحكة.

الجفاف بالعينين والفم

يميز الكثير من أمراض المناعة الذاتية والتي تشمل تشمع المرارة، حيث ينتج الجفاف عن تدمير خلايا الغدد المسؤولة عن ترطيب العينين والفم مما يؤدي لانخفاض قدرتها على إفراز سوائلها بشكل كافٍ.

الأعراض المتقدمة لتشمع المرارة 

ومع تقدم المرض وازدياد الأضرار اللاحقة بقنوات المرارة تبدأ أعراض أخرى بالظهور، وتشمل ما يأتي:

اليرقان (Jaundice)

هو أحد العلامات الفارقة التي تدل على الإصابة بأمراض الكبد وهو يظهر أيضًا في المراحل المتقدمة من تشمع المرارة، حيث يظهر اللون الأصفر على الجلد وفي المنطقة البيضاء من العين.

يحدث هذا التغيير باللون نتيجة ارتفاع كبير بمستوى البيليروبين (Bilirubin) حيث في الحالات العادية تقوم المرارة بإفراز البيليروبين إلى خارج الجسم، لكن كلما تقدم المرض وكلما ازداد عدد قنوات المرارة المتضررة تقل القدرة على إفراز البيليروبين ويبدأ بالتراكم في الجسم.

فرط التصبّغ (Hyperpigmentation)

ظهور البقع الداكنة على الجلد حيث تبدأ هذه البقع بالظهور في مختلف أنحاء الجسم دون علاقة بالتعرض لأشعة الشمس، يعود سبب ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون الميلاتونين (Melatonin) بسبب تراجع وتيرة تدفق المرارة في الجسم.

انتفاخ بالقدمين (Edema)

يبدأ بالتفاقم خلال ساعات النهار ويصل الذروة في المساء، يظهر هذا الانتفاخ في المراحل الأولى وبعده يظهر انتفاخ في منطقة البطن .

سبب هذه الانتفاخات هو أنه كلما تزايد الضرر اللاحق بالكبد كلما تراكمت في الجسم كميات أكبر من الأملاح والماء حيث يبدأ الماء بالتجمع في أماكن مختلفة من الجسم.

ورم صفراوي (Xanthomas)

تظهر في أماكن متفرقة من الجسم فالمرارة هامة جدًا من أجل إفراز الكوليسترول إلى خارج الجسم، ولذلك ومع انخفاض إفراز سائل المرارة ترتفع مستويات الكوليسترول في الجسم.

تميل الرواسب الدهنية للتراكم بحيث أن أكثر الأماكن عرضة لتراكمها هي منطقة العينين، وطيات راحة اليدين والقدمين، والكوعين والركبتين، هذا العارض يعد نادرًا نسبيًا نظرًا لأن رواسب الكوليسترول تبدأ بالتراكم فقط عندما يكون مستوى الكوليسترول مرتفعًا جدًا.

اقرأ أيضاً : شرب الكاكاو ليلاً للشعور بالاسترخاء والنوم الهادئ إضافة لفوائد عدة تعرف عليها

علاج تشمع المرارة الأولي

نظرًا لعدم وجود أي دواء قادر على شفاء هذا المرض فإن علاج تشمع المرارة الأولى يتمحور حول تأخير تفاقمه قدر الإمكان، إضافةً للتخفيف من أعراضه ومنع مضاعفاته.

علاج الأعراض

تشمل طرق علاج الأعراض ما يأتي:

الأدوية التي تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول منها كوليستريمين (Cholestyramine)، وكوليستيفول (Colestipol)، ريفامبين (Rifampin).

الأدوية من العائلة الأفيونية (Opioids) من الممكن أن تُساعد بعض المرضى على مواجهة الحكة الشديدة. 

هناك علاجات خاصة وظيفتها منع المضاعفات الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم في وريد الباب الكبدي، وتخلخل العظام، ونقص الفيتامينات الذائبة بالدهون.

من أخطر الأمراض تشمع المرارة الأولي أسبابه وأعراضه وأهم المعلومات عنه
من أخطر الأمراض تشمع المرارة الأولي أسبابه وأعراضه وأهم المعلومات عنه

اقرأ أيضاً : فوائد العكبر للرجال وزيادة الخصوبة هل هي حقيقة أم خرافة إليك أهم المعلومات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى