ترند - Trendسلايد رئيسي

فيديو يوثق لحظة هروب الدبلوماسيين الأمريكيين من كابول.. وطالبان تقتحم معقل جيش فاطميون الشيعي (فيديو وصور)

تصدرت حركة طالبان، اليوم الأحد، قائمة الترند العالمية على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، خاصةً بعد دخولها على العاصمة الأفغانية كابول، وتمكنت من السيطرة على كامل البلاد تقريباً.

– طالبان تتصدر المشهد

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “فرّ السفير الأمريكي وموظفو السفارة من أفغانستان بعد أن اقتحمت قوات طالبان كابول، في مشهد يعكس مشهد سايغون في نهاية حرب فيتنام، فقد شوهدت مروحية تابعة للقوات الجوية الأمريكية تقلع من السفارة الأمريكية في وقت سابق اليوم”.

وأضافت الصحيفة: “أنه شوهدت المروحية من طراز شينوك وهي تحلق في سماء المدينة – تماماً كما حدث في عام 1975 عندما شوهدت مروحية تابعة لمشاة البحرية الأمريكية وهي تقوم بإجلاء موظفي السفارة من العاصمة الفيتنامية”.

وأكدت أنه في وقت لاحق، شوهد السفير وعلم السفارة في أحد المطارات بعد أن حقق مسلحي الحركة مكاسب ضخمة في جميع أنحاء البلاد. 

وأوضحت الصحيفة، أنه شوهد الدخان يتصاعد من مكان قريب من السفارة الأمريكية في وقت سابق اليوم، حيث يعمل أفراد الأمن على حرق أي وثائق مهمة، بما في ذلك معلومات وكالة المخابرات المركزية، أو المواد التي يمكن استخدامها.

متوقعةً أن يتم خفض العلم الأمريكي قريباً، مما يشير إلى الإغلاق الرسمي للسفارة، ويأتي ذلك في الوقت الذي تكثف فيه الولايات المتحدة إجلائها عن كابول مع تحرك مقاتلي طالبان بسرعة.

وكان مسؤولو المخابرات الأمريكية توقعوا أن تصمد كابول لمدة ثلاثة أشهر، في حين كان الوزراء البريطانيون يأملون في البقاء حتى نهاية الشهر.

ويتم حالياً إجلاء ما يصل إلى 10 ألاف مواطن أمريكي من المدينة، كما يتم إرسال حوالي 3000 جندي أمريكي لمساعدة البعثة. 

في غضون ذلك، أفاد الصحيفة أن وحدات القوات الخاصة تنضم إلى 600 جندي بريطاني من لواء الهجوم الجوي السادس عشر، بما في ذلك 150 جنديًا مظليًا، بينما تتدافع طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني من جميع أنحاء العالم، لنقل أكثر من 500 موظف من الحكومة البريطانية جواً خارج كابول. 

– اقتحام مزار شريف

وفي السياق، قام مسلحو طالبان باقتحام مدينة مزار شريف، التي تعتبر معقل جيش فاطميون الشيعي ومركزهم، كما تمكنت من السيطرة على أسلحتهم.

وتداول مغردون على منصة “تويتر” عدّة مقاطع مصورة توثق لحظات الهروب الكبير من مزار شريف، قبل دخول مقاتلي الحركة إليها.

ووثق أحد المقاطع المصورة، قيام مقاتلي الحركة بإزالة كافة الأعلام الشيعية من شوارع وساحات المدينة.

https://twitter.com/Yk6gJ0DnmYlmXRj/status/1426930904094609417?s=19

بينما وثق مشهد أخر لحظة تنكّس الأعلام الحسينية من مزار علي بن أبي طالب ورفع راية الحركة.

وقال أحد المغردين: “استولى عناصر من حركة  طالبان على قصر الجنرال في الجيش الأفغاني عبد الرشيد دوستم في  مزار شريف، الذي قال أنه لن يهرب ويترك المدينة تسقط بيد طالبان ولكنه هرب قبل حتى وصولهم”.

والجدير ذكره أن الحركة أعلنت في بيان لها أنها لا تعتزم الاستيلاء على العاصمة “بالقوة” بعد دخولها ضواحي المدينة.

وقال مسؤول أفغاني في وقت سابق: “إن جلال أباد سقط تحت سيطرة طالبان دون قتال في وقت مبكر من صباح الأحد عندما استسلم الحاكم، قائلاً إنها (الطريقة الوحيدة لإنقاذ أرواح المدنيين)”.

مواضيع ذات صِلة : في ليلة زفافٍ غير شرعية.. تلد طالبان ثلاثة أجيال ستغير وجه أفغانستان للأبد

كما منح سقوطها سيطرة طالبان على طريق يؤدي إلى مدينة بيشاور الباكستانية، أحد الطرق السريعة الرئيسية المؤدية إلى أفغانستان غير الساحلية.

شاهد أيضاً : سيدات أفغانيات يصنعن جهاز تنفس من قطع سيارات مستعملة

وكانت المخرجة الأفغانية، صحرا كريمي، قالت: “إن  طالبان دخلت  كابول والنساء يركضن للنجاة بحياتهن… اليوم هو آخر يوم تغادر فيه النساء منازلهن ويمكنهن إظهار شعرهن ووجوههن في الأماكن العامة في أفغانستان”.

https://twitter.com/AlmuhanadSA/status/1426876114836852738?s=19

فيديو يوثق لحظة هروب الدبلوماسيين الأمريكيين من كابول.. وطالبان تقتحم معقل جيش فاطميون الشيعي (فيديو وصور)
فيديو يوثق لحظة هروب الدبلوماسيين الأمريكيين من كابول.. وطالبان تقتحم معقل جيش فاطميون الشيعي (فيديو وصور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى