سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الاثنين 16/08/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • لجنة درعا تكشف ما نتج عن اجتماع تفاوضي مع الروس اليوم وفرقة ماهر الأسد ترفض وقف إطلاق النار

كشفت لجنة درعا المركزية، اليوم الإثنين، عن آخر مجريات المفاوضات مع الروس بخصوص الأوضاع بدرعا وخارطة الطريق التي طرحتها روسيا للحل هناك.

وقال الناطق باسم لجنة درعا البلد “عدنان المسالمة”: مازالت لجنة درعا تناقش مع لجنة التنسيق المنبثق عن خارطة الطريق، للاستيضاح حول بعض النقاط التي وردت فيها.

وأضاف المسالمة: لم يتم الاتفاق على أي بند حتى الآن، والنقاش في اجتماع اليوم تم بوجود العماد قائد القوات الروسية.

========تكملة الخبر ========

  • العراق يوجه ضربة صادمة لبشار الأسد بعد تلقيه رسالة من الحشد الشعبي المدعوم إيرانياً

لم تمر سوى ساعات على تداول وسائل إعلام موالية للنظام السوري، اليوم الإثنين، أخباراً حول دعوة العراق للرئيس السوري بشار الأسد من أجل المشاركة بمؤتمر دول جوار العراق، حتى أصدرت الخارجية العراقية بياناً صادماً.

ونشرت وزارة الخارجية العراقية، بياناً عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أكدت أن ما تداولته وسائل إعلام سورية حول دعوة العراق للرئيس السوري بشار الأسد غير صحيح.

وقالت الخارجية العراقية: تداولت بعض وسائل الإعلام، أنَّ الحكومةَ العراقيّة قدّمت دعوة للحكومة السوريّة، للمشاركةِ في إجتماع القمّة لدول الجوار والمزمع عقده في نهاية الشهر الجاري في بغداد.

========تكملة الخبر ========

  • انتصار طالبان في أفغانستان يسبب صراعاً بين عناصر الميليشيات الإيرانية في سوريا.. و”ستيب” تكشف التفاصيل

أفاد مراسل ستيب الإخبارية في دير الزور، اليوم الإثنين، بأن عناصر ميليشيا لواء “فاطميون” الأفغانية الموالية لإيران، أعلنت حالة عِصيان ورفض للأوامر والمهمات في مدينة دير الزور، على خلفية الأحداث الأخيرة التي تشهدها أفغانستان مع سيطرة طالبان.

وقال مراسل “ستيب”، إن عدد كبير من عناصر الميليشيا الأفغانية قام بالانسحاب من نِقاط الميليشيا العسكرية في البادية السورية وتجمعوا بالقرب من معسكر الطلائع بأطراف المدينة، تنفيذ لحالة العصيان التي أعلنوها.

وأضاف أن عدد آخر من العناصر توقف عن تنفيذ المهام الإدارية واللوجستية الموكلة لهم داخل المدينة وعملوا على الانسحاب إلى منطقة الطلائع أيضاً مُعلنين توقفهم عن الأعمال العسكرية والإدارية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • من بعبدا.. السفيرة الأمريكية ترحب بإطار العقوبات الجديدة على لبنان وتطالب بأمر

فادت الرئاسة اللبنانية، اليوم الإثنين، في سلسلة تغريدات عبر صفحتها الرسمية على منصة “تويتر”، أن ‏ميشال عون عرض مع السفيرة الأمريكية في لبنان، دوروثي شيا، الأوضاع العامة في ظل التطورات الأخيرة.

وقالت ‏شيّا بعد لقائها الرئيس عون: “التقيت صباح هذا اليوم رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي حيث بحثنا الجهود اللبنانية لتشكيل حكومة بسرعة، وقد انتهيت لتوي من لقاء فخامة الرئيس ميشال عون حيث بحثنا الموضوع ذاته”.

وأضاف: “تتشارك الولايات المتحدة والمجتمع الدولي في تقديم الدعم المباشر للبنانيين، وسنواصل القيام بذلك. وفيما أقف هن لدي زملاء يعملون على المساعدات التي أعلن عنها الرئيس بايدن للمساعدة حيث فشلت الخدمات الأساسية… هذه مسؤولية الحكومة لكننا نعلم أن الشعب اللبناني ليس بإمكانه الانتظار”.

========تكملة الخبر ========

  •  قصف تركي على سوقٍ شعبي بـ قضاء سنجار يخلف قتلى بينهم قيادي بارز بالحشد الشعبي

أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الإثنين، أن طائرات الجيش التركي قصفت سوقاً شعبياً في مركز قضاء سنجار (شنگال) التابع لمحافظة نينوى شمال العراق، ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى.

وأعلنت هيئة الحشد الشعبي العراقي، في بيان عقب استهداف الطائرات التركية لسوقٍ شعبي، عن مقتل آمر فوج بالحشد وأحد مرافقيه بقصفٍ جوي بطائرة مسيرة في سنجار.

وذكرت الهيئة في بيانها أن “آمر فوج 80 في القوة الإيزيدية لحماية جبل سنجار بالحشد الشعبي سعيد حسن سعيد، قُتِلَ إثر قصف بطائرة مسيّرة مجهولة داخل قضاء سنجار شمال غرب محافظة نينوى“.

========تكملة الخبر ========

  • الرئيس التونسي يفاجئ المسافرين بمطار قرطاج ويحسم قضية بيع الخطوط التونسية وإشهار إفلاسها

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الاثنين، خلال زيارةٍ مفاجئة إلى مطار قرطاج شمال العاصمة تونس، القرار النهائي الذي اتخذته البلاد من بيع شركة الخطوط الجوية التونسية التي باتت على حافة الإفلاس.

ووفقاً لما أفادت به إذاعة “موزاييك إف إم” المحلّية فقد طمأن الرئيس التونسي، العاملين في شركة الخطوط التونسية بأنّ الدولة لن تبيع الشركة ولن تفرط فيها.

-وخلال الزيارة غير المعلنة لمطار قرطاج، التقى سعيّد مع عددٍ من المسؤولين، أوكد لهم خلال كلمةٍ مقتضبة أنّه لن يفرّط في شركة الخطوط التونسية.

========تكملة الخبر ========

  • لبنانيون يتفاعل مع ترند ارحل ميشال عون ومغردون يشاركون صور لمصابي عكار 

تصدر هاشتاغ ارحل ميشال عون، اليوم الاثنين، منصة التدوينات القصيرة “تويتر” في لبنان، حيث تفاعل معه العديد من المغردين وشاركوا صوراً ومقاطع مصورة توثق حجم المأساة التي يشهدها الشعب اللبناني في ظل حكمه.

حمل نشطاء ومغردون لبنانيون مسؤولية ما يشهدونه من أزمات وما يمر به لبنان من مأساي وانفجارات وسوء في الأوضاع المعيشية والأمنية.

-كما شارك مغردون صوراً تظهر الحالة التي وصلت إليها لبنان في عهد الرئيس ميشال عون.

 ========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • كيف كانت الليلة الأولى في كابل بعد سقوطها بيد حركة طالبان.. أحداث متسارعة وتحوّل جذري

الليلة الأولى في كابل بعد سقوطها بيد طالبان كانت متسارعة الأحداث، حيث ما يزال أهالي المدينة يعيشون صدمة كبيرة، بين من يحاول الرحيل عبر مطار لا يزال بيد القوات الأمريكية وآخرين يحاولون تذكّر عادات وشروط العيش تحت سلطة الحركة المتشددة التي حكمت البلاد لعقود..

نظّم مقاتلو “طالبان” المنتصرون دوريات لضبط الأمن ومنع الفوضى في شوارع كابول، إضافة لمحاولة حماية مؤسسات الدولة أيضاً.

-وأعلنت طالبان أن المراكز الأمنية في كابل باتت خالية من عناصرها، وتعهدت عدم التعرض للموظفين الحكوميين وأفراد الجيش والشرطة.

========تكملة الخبر ========

  • أوزباكستان تسقط طائرة أفغانية خرقت أجواءها… وسرعة سيطرة “طالبان” الجنونية تكشفها “الصفقات السرية”

أعلنت وزارة الدفاع الأوزبكية، اليوم الاثنين، إسقاطها طائرةً تابعة لسلاح الجو الأفغاني، أثناء محاولتها اختراق المجال الجوي للبلاد، فيما كشفت وسائل إعلامٍ أمريكية عن “الصفقات السريّة” التي ساهمت في سرعة تمكّن حركة طالبان من بسط سيطرتها على أفغانستان.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الدفاع الأوزبكية، اليوم، أنّ طائرةً تابعةً لسلاح الجو الأفغاني قد تمّ إسقاطها من قبل نظام الدفاع الجوي الأوزبكي، وذلك على خلفية محاولتها انتهاك حدود البلاد الجوية، أمسْ الأحد.

ونقل موقع صحيفة ” Gazeta.uz ” الروسية عن أحد المصادر المحلّية أنّ جنديين أفغانيين، تمّ نقلهم إلى إحدى المستشفيات في مدينة ترمذ، فيما أكد أحد موظفي المستشفى أنّ الجنديين في حالةٍ حرجة.

========تكملة الخبر ========

  • طالبان تعلن الانتصار وتزيل أعلام الحسينيات وسط شوارع كابل.. وثلاث دول أوروبية تطلق تصريحات نارية

بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابل وانهيار الحكومة الأفغانية، عبرت كثير من الدول الأوروبية عن تخوفاتها ودعت رعاياها للمغادرة.

قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، إن الوقت غير مناسب الآن للحديث عن اعتراف بسلطة طالبان، لافتاً إلى أن عودة قوات بلاده إلى أفغانستان “ليست مطروحة في الوقت الحالي”.

كما أوضح في تصريحات لـ”سكاي نيوز”، أن هناك عملية إنقاذ جارية لعودة الدبلوماسيين البريطانيين والأفغان الذين تلتزم لندن بحمايتهم و300 شخص عادوا أمس.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • من هم قادة طالبان الذين صنعوا نصرها في أفغانستان وكيف سيحكمونها..لماذا كل هذا الفزع والخوف منهم!؟

 

  • بحر العرب ملعب ضرب ناقلات النفط وموطن القراصنة وساحة حرب إيران وإسرائيل وعلى مشارفه أكبر منطقة ميتة

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى