خبر عاجل

بايدن يتوجه للأفغان بكلمة ويكشف الأهداف التي حققها الوجود الأمريكي والعرض الذي رفضه أشرف غني

خرج الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مساء اليوم الإثنين، بتصريحات لاذعة حول أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

وقال بايدن: أنا وفريقي نراقب الوضع الميداني في أفغانستان وننتقل إلى تنفيذ الخطط البديلة التي وضعناها. 

وأضاف: مهمتنا في أفغانستان لم تكن بناء دولة ومصلحتنا هي منع الاعتداءات على الأراضي الأمريكية، وقد انهار الوضع أسرع مما كنا نتوقع، وسنتخذ عدداً من الإجراءات.

وأكد أنّ أهداف الولايات المتحدة كانت القضاء على منفذي هجمات 11 سبتمبر، لافتاً إلى أنّ مهمة القضاء على الإرهاب تقتضي نقل الانظار خارج أفغانستان.

وشدد بايدن على أن طالبان أصبحت أقوى مما كانت عليه عام 2001، معتبراً أنّ تأجيل انسحاب القوات الأمريكية كان قد يهدد سلامتها.

وتابع بايدن: تعلمت درسا بأنه ليس هناك وقت مناسب لسحب القوات من أي مكان، فقد كان علينا اما سحب قواتنا أو إرسال المزيد، وما شهدناه يقنعنا بصواب خيارنا.

 

واستطرد قائلاً:  بايدن: لا يجب أن ننجر إلى حرب لا تريد القوات الأفغانية خوضها لصالح نفسها، واستمرار المشاركة الأميركية في أفغانستان لم يكن ليفرق في تغيير وضع القوات الأفغانية.

وأكد الرئيس الأمريكي أنه دعا الرئيس الأفغاني، أشرف غني إلى تسوية نع طالبان لكنه رفض، موضحاً بأن الأفغان فشلوا بالتوحد سوياً.

وأشار إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل دعم حقوق الشعب الأفغاني بطرق غير عسكرية، فيما سترسل قوات أمريكية إضافية إلى مطار كابل لتأمين استمرار إجلاء رعاياهم.

191188 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى