الصحة

منها تأجيل تناول الخبز لنهاية الوجبة واتباع حمية غذائية.. نصائح مهمة لمصابين مرض السكري

يعتبر مرض السكري من النمط الأول والثاني أمراضاً مزمنة ومن الصعب الشفاء منه، ولكن هل تستطيع الحمية الغذائية تغيير هذه الحقيقة.

نصائح مهمة لمصابين مرض السكري
نصائح مهمة لمصابين مرض السكري

دور الحمية الغذائية في شفاء مرض السكري

يقترح خبراء التغذية أن التقليل من كمية السعرات الحرارية ضمن الحمية الغذائية قد يساعد على عكس مرض السكري من النمط الثاني.

واستندوا في تحليلهم إلى دراسات أجريت على أشخاصاً مصابين بأعراض وحالات مرضية ترافق عادة مريض السكري من النمط الثاني، بما في ذلك: دهون الكبد، السمنة، فرط الأنسولين.

وتم إخضاعهم لحمية غذائية منخفضة السعرات استمرت لمدة 3 أيام فقط، وقام الباحثون خلال هذه الفترة باستعمال مجموعة من التقنيات لقياس ومراقبة مجموعة من التغيرات الأيضية الداخلية والتي تتسبب بإنتاج الكبد لكميات زائدة من الجلوكوز.

اقرأ أيضاً: ماهو الانصمام الرئوي ومضاعفاته الخطيرة وعلاقته بالجلطة إليك أهم المعلومات

 

وكشفت الدراسة أن الخضوع لحمية غذائية قليلة السعرات كان له التأثير التالي:

خفض معدل ووتيرة عمليات تحويل اللاكتات والأحماض الأمينية إلى جلوكوز.

خفض معدل ووتيرة تحويل الجليكوجين الكبدي إلى جلوكوز.

خفض محتويات الكبد من الدهون، ما جعل الكبد أكثر استجابة وحساسية للأنسولين.

وهذه الأمور جميعها ساهمت في خفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير وإعادته إلى نسبه الطبيعية، مع ملاحظة أن هذه النتائج بنيت على 3 أيام من الدراسة فقط، لم يتم فيها ملاحظة خسارة وزن ظاهري كبيرة.

اقرأ أيضاً: ما هي شعيرة العين وأسباب ظهورها إليك أهم المعلومات

 

تأجيل تناول الخبز لنهاية الوجبة

 

وأكد الخبراء أن قيام مريض السكري بتأجيل تناول الخبز بشكل خاص إلى نهاية الوجبة قد يساعده وبشكل كبير في السيطرة على مستويات السكر في دمه ضمن حدوده الطبيعية موضحين أن مرضى السكري من النمط الثاني، الذين يؤجلون تناولهم للكربوهيدرات إلى نهاية الوجبة يقل ارتفاع مستوى السكر في الدم لديهم بعد الوجبة بمقدار النصف، مقارنة بما يحصل عند تناولهم للكربوهيدرات في بداية الوجبة.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

 

ونصح الخبراء مرضى السكري ببدء الوجبة بتناول اللحوم والخضراوات، الأمر الذي سوف يشعرهم بالشبع ويجعلهم يتناولون الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في نهاية الوجبة بكميات أقل، وبالتالي تقل فرص حدوث ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى