شاهد بالفيديو

بالفيديو|| الصين تتشمت بالأمريكيين وبفشلهم في أفغانستان بإعادة نشر فيديو لجورج بوش قبل 20 عاماً

شمتت الصين بغريمتها التقليدية، الولايات المتحدة، بعد فشلها في أفغانستان عقب سيطرة حركة طالبان على البلاد بسرعةٍ جنونية، وذلك عبر إعادة نشرها مقطعاً مصوراً للرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش، قبل عقدين من الزمن.

الصين تشمت بالأمريكيين وفشلهم في أفغانستان

وفي التفاصيل، نشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، مقطعاً مصوراً تمّ تداوله خلال الساعات الماضية على نطاقٍ واسع، والذي يوثّق لحظة إعلان الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج دبليو بوش قبل 20 عاماً، معلناً فيه نهاية حركة طالبان، حيث علّق المسؤول الصيني عليه بـ “شماتة” إثر انقلاب الآية وسيطرة الحركة على أفغانستان من جديد.

مسؤول صيني يتهكم على جورج بوش

وجاء في التغريدة التي نشرها المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، معقباً على إعلان بوش، قائلاً: “لفترةٍ طويلة كانت الولايات المتحدة هي القاضي الأخلاقي للعالم، الولايات المتحدة على الدول أن تعلم أنّها ليست سيد كل شيء، فالشعب الأفغاني له الحق في تقرير مستقبله”، على حدّ تعبيره.

يُشار إلى أنّ الرئيس الأمريكي الأسبق، كان قد قال في فيديو إعلان القضاء على طالبان: “بجهود جيشنا وحلفائنا والمقاتلين الأفغان الشجعان وصل حكم طالبان لنهايته.. لكن مسؤولياتنا تجاه الشعب الأفغاني لم تنته بعد، نحن نعمل على عهد جديد من حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية في ذلك البلد”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| اللقطات الأولى لمغادرة الرئيس الأفغاني لكابل بعد دخول “طالبان” والرئيس الأسبق يتوجّه بطلب للحركة

وانتشر على نطاقٍ واسعٍ على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، المقطع الذي يوثّق لحظة إعلان الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج دبليو بوش، وتباينت تعليقات رواد المواقع حول المقطع، بين من رأى أنّ التاريخ أعاد نفسه لكن الكفة رجحت لطالبان التي أعلنت انتهاء الحرب بأفغانستان، وبين من يتهكّم بسبب الفشل الأمريكي فيها.

ويوم الاثنين، الموافق لـ 16 من آب/ أغسطس الحالي، أعلنت حركة طالبان “انتهاء الحرب” التي اندلعت في أفغانستان، منذ عقدين، وذلك بعد ساعاتٍ من دخولها إلى العاصمة الأفغانية كابل، وبسط سيطرتها عليها.

بالفيديو|| الصين تتشمت بالأمريكيين وبفشلهم في أفغانستان بإعادة نشر فيديو لجورج بوش قبل 20 عاماً
بالفيديو|| الصين تتشمت بالأمريكيين وبفشلهم في أفغانستان بإعادة نشر فيديو لجورج بوش قبل 20 عاماً

اقرأ أيضاً : فيديو لجورج بوش عن طالبان يضج مواقع التواصل الاجتماعي.. وموسكو تعلن عن الخطة “ب” بأفغانستان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى