أخبار العالمسلايد رئيسي

بيوم استقلال أفغانستان.. الشارع ينتفض متحدياً راية طالبان والاتحاد الأوروبي يصف الأمر بـ “الكابوس”

جاءت مناسبة عيد الاستقلال الـ “102” في أفغانستان مختلفةً عمّا سبق، فأفغانستان قبل 5 أيامٍ فقط تختلف عن أفغانستان اليوم، وذلك وسْط أجواء من الترقب والخوف التي تسود المشهد عقب سيطرة حركة طالبان على مفاصل الحكم ودخولها العاصمة كابل، وهو تطوّر تبعه خروج مظاهراتٍ مناوئة للحركة في عدّة مدن جوبهت بالقوة.

الشارع ينتفض متحدياً راية طالبان

ووفقاً لما هو متعارفٌ عليه، يُصادف عيد الاستقلال الأفغاني، اليوم الخميس، حيث رفع عددٌ من المواطنين الأفغان علماً ضخماً وسْط كابل متحدين بذلك راية طالبان، بعد أيامٍ من إعلان حكمها.

وعمد معارضون للحركة في مدينة أسد آباد، عاصمة إقليم كونار الواقع في شرق البلاد، إلى رفع العلم الوطني مقابل راية طالبان البيضاء المعروفة.

قتلى وجرحى في مظاهرة تحت راية العلم الأفغاني

إلى ذلك، أكدت شهادات شهود عيان، لوكالة رويترز للأنباء، سقوط عددٍ من المعارضين بين قتيلٍ وجريح في المدينة الأفغانية المذكورة عقب إطلاق مقاتلي طالبان النار صوب أشخاصٍ يلوحون بالعلم.

ووفقاً لوسائل إعلامٍ محلّية، تعدّ هذه الاحتجاجات التي رفع فيها المحتجون العلم الأفغاني ومزقوا بالمقابل شعار طالبان، أولى مؤشرات المعارضة الشعبية ضد الحركة بعد تقدمها السريع والجنوني في البلاد وسيطرتها على العاصمة.

وأمس الأربعاء، خرجت احتجاجاتٌ مماثلة في عدّة مدن أفغانية، خاصّةً في جلال أباد شرقي البلاد، حيث جوبهت بالقمع وإطلاق الرصاص، وذلك وفقاً لما أفادت به وكالة “أسوشييتد برس”.

إلى ذلك، وصف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، تطورات الوضع في أفغانستان على أنّه “كارثة وكابوس”، مشدداً خلال كلمةٍ ألقاها أمام البرلمان الأوروبي على أنّ عدم توقع أجهزة المخابرات الغربية عودة طالبان للسلطة ينمُّ عن فشلٍ كبيرٍ فيها.

تشكيل حركة طالبان “إمارة إسلامية”

وحول احتمالية أن تشكّل حركة طالبان “إمارة إسلامية” قال بوريل خلال كلمته: “طالبان قد تختار الحكم منفردة وتقيم إمارة أو تشكل حكومة لتقاسم السلطة”.

وفي السياق، تطرق بوريل إلى مسألة نجاح المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب في أفغانستان على مدى السنوات الأخيرة، لكنه فشل في بناء دولةٍ وقواتٍ متماسكة، مؤكداً على ضرورة الاستمرار في دعم الشعب الأفغاني، في حين أعرب عن قلقه البالغ حيال مصير ناشطي حقوق الإنسان في البلاد، وذلك وفقاً لما نقلته عنه، وكالة فرانس برس.

وفي سياقٍ ذي صلة، تطرّق المسؤول الأوروبي إلى عمليات الإجلاء للمدنيين والموظفين الأجانب من كابل، مبلغاً البرلمان بأنّه تمّ نقل أول دفعةٍ مؤلفة من 106 من موظفي الاتحاد جواً من أفغانستان ووصلت إلى العاصمة الإسبانية، مدريد.

فرنسا تكشف عن شروط الاعتراف الدولي بالحركة

وأمس الأربعاء، شددت فرنسا، على لسان وزير خارجيتها، جان إيف لودريان، على ضرورة التزام طالبان بـ5 شروطٍ بهدف حصولها على الاعتراف الدولي بالمقابل، وأبرز تلك الشروط (حماية المدنيين والناشطين والسماح بخروج الراغبين منهم من البلاد، والحفاظ على حقوق الإنسان عامة والمرأة خاصة، فضلاً عن عدم إحياء المنظمات الإرهابية من جديد في البلاد، بالإضافة إلى تشكيل حكومةٍ انتقالية).

مواضيع ذات صِلة : اللقطات الأولى لمغادرة الرئيس الأفغاني لكابل بعد دخول “طالبان” والرئيس الأسبق يتوجّه بطلب للحركة

الجدير ذكره، أنّ هذه التصريحات والمواقف الدولية، تأتي في وقتٍ يتخذ فيه المجتمع الدولي موضع المراقب لخطوات حركة طالبان اللاحقة، وذلك بعد بسطها سيطرتها على أفغانستان، ودخولها العاصمة كابل، الأحد الفائت.

شاهد أيضاً : تعرف إلى قصة الطبيب الأفغاني الذي سقط من الطائرة ووالده يكشف سر إصراره على الفرار

بيوم استقلال أفغانستان.. الشارع ينتفض متحدياً راية طالبان والاتحاد الأوروبي يصف الأمر بـ "الكابوس"
بيوم استقلال أفغانستان.. الشارع ينتفض متحدياً راية طالبان والاتحاد الأوروبي يصف الأمر بـ “الكابوس”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى