أخبار العالم العربي

واشنطن تقترح خطة تشمل سوريا والأردن لمساعدة لبنان على توفير الكهرباء

أعلنت الرئاسة اللبنانية اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة قررت مساعدة لبنان على توفير الكهرباء في الوقت الذي يعاني فيه البلد من نقص الوقود.

وقالت الرئاسة اللبنانية على حسابها في تويتر، إن “الرئيس عون تلقى اتصالاً هاتفياً من سفيرة الولايات المتحدة لدى بيروت، دوروثي شيا، أبلغته خلاله بـ “قرار الإدارة الأمريكية بمساعدة لبنان في استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا عن طريق الغاز المصري”.

وأوضحت السفيرة الأمريكية، أن الخطة تقضي بتسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولاً إلى شمال لبنان، مشيرة إلى أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

ويشهد لبنان منذ أشهر قطعاً متواصلاً للكهرباء وشحاً في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، بسبب عدم توفر النقد الأجنبي الذي كان يؤمنه المصرف المركزي لواردات البلاد من السلع الأساسية.

وفي الـ 11 من آب الجاري، قرر مصرف لبنان المركزي إصدار اعتمادات استيراد المحروقات بسعر صرف السوق حيث يتجاوز سعر الدولار 20 ألف ليرة لبنانية، بعدما كان يعتمد سعر 3900 ليرة للدولار لاستيرادها سابقاً.

وأُقفلت محطات للوقود وتوقفت عن العمل، إثر انتهاء مخزون البنزين في مستودعاتها، كانت آخرها شركة “كورال” للمحروقات في لبنان، التي أعلنت إغلاقها اليوم الخميس.

وينتظر اللبنانيون يومياً في طوابير طويلة أمام محطات الوقود للحصول على البنزين، ويلجأ كثيرون إلى شراء المحروقات من السوق السوداء. وشهدت زحمة الطوابير خلال الأشهر الماضية إشكالات أدت إلى سقوط قتلى.

وتنعكس أزمة المحروقات على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية. إذ تراجعت قدرة مؤسسة كهرباء لبنان، تدريجياً، على توفير التغذية لكافة المناطق، ما أدى إلى رفع ساعات التقنين للتجاوز 22 ساعة يومياً. ولم تعد المولدات الخاصة قادرة على تأمين المازوت اللازم لتغطية ساعات انقطاع الكهرباء.

شاهد أيضاً: حسن نصر الله يكشف موعد وصول أول سفينة إيرانية محملة بالمشتقات النفطية إلى لبنان

وأعلن اليوم أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله، أن السفينة الإيرانية الأولى المحملة بالمحروقات هي في طريقها الآن إلى لبنان، في إعلان وصفه رئيس الحكومة السابق، سعد الحريري، بالخطير.

اقرأ أيضاً: “إعلان خطير” الحريري يرّد على نصرالله ويتحدث عن مخاطر وصول سفن إيرانية إلى لبنان.. ما علاقة النظام السوري!؟

واشنطن تقترح خطة تشمل سوريا والأردن لمساعدة لبنان على توفير الكهرباء

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى