الصحة

تعرف على أسباب خلع عظمة الترقوة وأعراضه وطرق العلاج

تقع عظمة الترقوة بين القفص الصدري والكتف، وهي العظمة المسؤولة عن ربط الذراع بالجسم، ومن الجدير بالذكر أنها تقع فوق العديد من الأوعية الدموية والأعصاب المهمة.

خلع عظمة الترقوة

يعد خلعها من الحالات الطبية الشائعة إلى حدٍ ما، ومن الممكن أن يصاب بها جميع الأفراد بمختلف الفئات العمرية، وفي أغلب الحالات يحدث الكسر، أو الخلع في الجزء الأوسط، أو عند نقطة الالتقاء بلوح الكتف، أو القفص الصدري.

وتختلف كسور الترقوة من فردٍ إلى اخر، فمن الممكن أن يتكسر العظم قليلًا، أو من الممكن أن ينكسر إلى قطعٍ عديدة، أي ما يسمى بالكسر المطحون (Comminuted fracture)، وفي بعض الحالات قد تصطف قطع العظام المكسورة بشكل مستقيم، أو قد تكون بعيد عن مكانها.

أعراض خلع عظمة الترقوة

تتضمن أعراضها وعلاماتها ما يأتي:

آلام تزداد مع حركة الكتف، والتورم (Swelling)، والقابلية للكسر، والكدمات (Bruising).

الإصابة بانتفاخ في الكتف أو بالقرب منه، وظهور صوت طقطقة عند القيام بتحريك الكتف.

الشعور ببعض الصلابة، وعدم القدرة على تحريك الكتف في بعض الحالات.

عدم القدرة على تحريك الأطفال حديثي الولادة ذراعهم لعدة أيام بعد التعرض لخلع الترقوة المرتبط بعملية الولادة.

اقرأ أيضاً: ماهو الانصمام الرئوي ومضاعفاته الخطيرة وعلاقته بالجلطة إليك أهم المعلومات

 

أسباب خلع عظمة الترقوة

قد يحدث خلع الترقوة دون التعرض إلى أي صدمة، ويحدث هذا عادةً عند الأفراد الذين يعانون من ضعف في بنية العظام والتي تعزى إلى سبب وراثي، أو سبب مكتسب، مثل: الإصابة بهشاشة العظام، أو السرطان.

وتختلف الأسباب المؤدية إلى خلع الترقوة استنادًا إلى الفئة العمرية والتي تتضمن كل مما يأتي:

حديثي الولادة

قد يحدث هذا الخلع للأطفال حديثي الولادة السليمين أثناء إجراء الولادة، وتعد هذه العظمة من أكثر عظام الجسم تعرضًا للخلع أثناء القيام بالولادة.

ومن الأخبار السارة أنه يتم الكشف عن هذا الكسر مبكرًا في المستشفى ويتم علاج الطفل وشفاؤه بشكل جيد.

وفي بعض الحالات النادرة قد يتوجب على الطبيب المختص خلع أو كسر  الترقوة الخاصة بالطفل من أجل سلامة ولادته أثناء إجراء عملية الولادة، ويطلق على هذه الولادة باسم عسر ولادة الكتف (Shoulder dystocia)، ولكن هناك العديد من التقنيات الأخرى المستخدمة في هذه الحالة لذلك من النادرٍ جدًا حدوثها.

اقرأ أيضاً: ما هي شعيرة العين وأسباب ظهورها إليك أهم المعلومات

 

الأطفال

تعد عظمة الترقوة من أكثر العظام التي تتعرض للخلع أو الكسر في مرحلة الطفولة، وعادةً ما تحدث نتيجة السقوط المباشر على الكتف، أو السقوط على ذراع ممدودة أثناء اللعب أو الرياضة، وفي بعض الحالات الأخرى تكون نتيجة التعرض لضربة مباشرة على عظمة الترقوة.

المراهقون والبالغون

وقد يحدث هذا الخلع عند المراهقين والبالغين أيضًا، نتيجة ممارسة نفس الأنشطة الرياضية التي تسببت بإصابات مماثلة لدى الأطفال، ولكن عادةً ما تكون مرتبطة بحوادث سير، أو التعرض للسقوط، وفي بعض الأحيان قد يعاني المصاب بهذا الخلع من بعض النوبات بين حينٍ واخر نتيجة هذا الخلع.

علاج خلع عظمة الترقوة

لا يحتاج خلع عظمة الترقوة إلى الجراحة إذا كانت الأجزاء المخلوعة بحالة جيدة للشفاء، وقد يوصي الطبيب المختص بما يأتي:

جبيرة دعم الذراع

تساعد الجبيرة المخصصة لعظمة الترقوة على الشعور بالراحة أثناء فترة التعافي، كما أنها تساعد أيضًا في منع الأجزاء المخلوعة من العظام من الحركة.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

العلاج بالأدوية

قد يصف الطبيب المختص بعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والتي تساعد في تخفيف الألم أثناء الشفاء، مثل: الأدوية الأفيونية لفترة قصيرة من الوقت.

العلاج الطبيعي

يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يقدم لك بعض التمارين الخاصة التي تحسن من حركة الذراع والكتف وتمنع من حدوث التيبس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى