أخبار العالمأخبار العالم العربيالشأن السوريسلايد رئيسي

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الخميس 19/08/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • النظام السوري يشنّ هجوماً على إدلب ويرتكب مجزرة مروعة بالصواريخ الليزرية في جبل الزاوية

ارتكبت قوات النظام السوري، فجر اليوم الخميس، مجزرةً بحق عائلةٍ كاملة في جبل الزاوية جنوبيّ إدلب، وذلك على خلفية توجيهها قصفاً مباشراً بالصواريخ الليزرية على منازل المدنيين.

وفي التفاصيل، أفاد مراسل وكالة “ستيب” الإخبارية في إدلب وريفها، حسن المحمد، بأنّ قوات النظام قصفت بصواريخ “الكراسنبول” الموجّهة بالليزر قرية مشون بجبل الزاوية جنوب إدلب، ما أدّى إلى مقتل عائلةٍ مؤلفة من 5 أشخاصٍ، ممثلةً بالأم وأطفالها الأربعة، فضلاً عن إصابة عددٍ من المدنيين بجروحٍ خطيرة.

وأضاف مراسلنا أنّ فرق الدفاع المدني استمرت وعلى مدار عدّة ساعاتٍ في انتشال الجثث من تحت ركام المنازل، فيما تمّ إسعاف الجرحى إلى المستشفيات القريبة من المنطقة.

========تكملة الخبر ========

  • تفجير يوقع ضباطاً من النظام السوري بدرعا يعيد المشهد لـ “النقطة الصفر” ويستدعي اجتماعاً طارئاً

تسارعت الأحداث في الجنوب السوري خلال الساعات القليلة الماضية، مما استدعى عقد اجتماعٍ طارئٍ بين اللجنة الأمنية والعسكرية التابعة لـ النظام السوري من جهة ولجنة “درعا المركزية” من جهة ثانية، وذلك عقب تفجيرٍ أوقع ضباطاً وعناصر من قوات النظام بين قتلى وجرحى.

وفي التفاصيل، أفادت مصادر محلّية بانعقاد اجتماعٍ ضمّ اللجنة الأمنية والعسكرية من جهة ولجنة “درعا المركزية” برعاية روسية من جهةٍ أخرى في مبنى المحافظة، وذلك عقب انفجار عبوّةٍ ناسفة في سيارةٍ عسكرية على الطريق الواصل بين قريتي نافعة والشبرق في منطقة حوض اليرموك غربي درعا، والتي أودت بحياة 4 عسكريين تابعين للنظام السوري بينهم ضابطٌ برتبة نقيب، كما أصيب ثلاثةٌ آخرون.

ونعت صفحاتٌ موالية للنظام، مقتل عناصر النظام التابعين لـ لواء “112” جرّاء استهداف سيارتهم العسكرية بعبوة ناسفة بريف درعا الغربي.

========تكملة الخبر ========

  • مسيّرة تركية تقصف مقراً لقوات “قسد” في بلدة تل تمر شمال الحسكة

استهدفت طائرة مسيّرة تركية، اليوم الخميس، مركز العلاقات العامة التابع لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في بلدة تل تمر شمال الحسكة، مخلفة عدد من القتلى والجرحى.

وذكرت مصادر محلية، أن القصف تم بطائرة تركية مسيرة استهدف مقر العلاقات العامة لمجلس تل تمر العسكري التابع لقوات “قسد”، مشيرة إلى وقوع قتيلين و3 جرحى تم نقلهم إلى المستشفى الوطني في مدينة الحسكة.

في غضون ذلك، أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، بحدوث محاولة انشقاق لـ 10 عناصر من قوات “قسد” للاتحاق بصفوف فصائل المعارضة السورية الموالية لأنقرة، ما تسمى بـ”الجيش الوطني”.

========تكملة الخبر ========

  • طائرات إسرائيلية تستهدف مواقعاً قرب دمشق انطلاقًا من سماء بيروت

أغارت طائرات إسرائيلية، مساء اليوم الخميس، على أهداف عدّة في محيط العاصمة السورية دمشق، انطلاقاً من الأجواء اللبنانية..

وذكرت وسائل إعلام النظام السوري الرسمية، بأن دفاعات قوات النظام السوري الجوية تصدت للصواريخ التي أطلقتها طائرات إسرائيلية من أجواء العاصمة اللبنانية بيروت.

وذكرت مصادر متوافقة بأن 3 صواريخ على الأقل سقطت محيط دمشق، فيما سمعت أصوات انفجارات في ريف حمص الغربي.

 

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  •  الجيش الإسرائيلي يجهّز لسيناريو تصعيدي لمواجهة حزب الله.. والأخير يهدد

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، استكمال تمرينه المفاجئ لفحص جاهزية قواته العسكرية لمواجهة “حزب الله” اللبناني، فيما وجه الأخير تحذيراً للإسرائيليين والأمريكيين من أن “سفينة إيرانية ستبحر محملة بالنفط وستكون أرضاً لبنانية”.

وأكد أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر، استكمال التمرين المفاجئ الذي أجرته فرقة “الجليل”، ضمن إطار فحص جاهزية الجيش لاحتمالات التصعيد على الحدود الجنوبية للبنان، خاصة مع “حزب الله”.

وشاركت في المناورات العسكرية ألوية فرقة الجليل وقيادتها، إضافة إلى الكتائب العاملة على الحدود مع لبنان، وقوات أخرى من سلاح الجو والبحرية والاستخبارات والاتصالات، حيث تم التدريب على سيناريو تصعيدي يتطور إلى أيام قتالية في مواجهة حزب الله.

========تكملة الخبر ========

  • مقيد اليدين بسجنه.. أول صورة للأمير حمزة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة بالأردن تثير جدلاً

أثارت صورة للأمير حمزة بن الحسين، شقيق العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، جدلاً واسعاً بالأردن، بعد تداولها من حسابات وناشطين أردنيين.

وقال ناشطون أردنيون إنها صورة الأمير حمزة حديثة مسربة من مكان احتجازه ما أثار جدلاً واسعاً بين الأردنيين.

وقال المعارض والسياسي الأردني محمد بطيبط، الذي نشر الصورة على حسابه بتويتر معلقاً: المعارضة الأردنية تحصل على صورة مسربة للأمير حمزة شقيق ملك الأردن.

========تكملة الخبر ========

  • واشنطن تقترح خطة تشمل سوريا والأردن لمساعدة لبنان على توفير الكهرباء

أعلنت الرئاسة اللبنانية اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة قررت مساعدة لبنان على توفير الكهرباء في الوقت الذي يعاني فيه البلد من نقص الوقود.

وقالت الرئاسة اللبنانية على حسابها في تويتر، إن “الرئيس عون تلقى اتصالاً هاتفياً من سفيرة الولايات المتحدة لدى بيروت، دوروثي شيا، أبلغته خلاله بـ “قرار الإدارة الأمريكية بمساعدة لبنان في استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا عن طريق الغاز المصري”.

-وأوضحت السفيرة الأمريكية، أن الخطة تقضي بتسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولاً إلى شمال لبنان، مشيرة إلى أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

========تكملة الخبر ========

  • الرئيس التونسي يعيّن مسؤولين أمنيين كبار بينهم قائد جديد للمخابرات

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، اليوم الخميس، أنها عينت 9 مسؤولين أمنيين كبار بينهم مدير عام جديد للمخابرات، بعد أيام من إعلان الرئيس قيس سعيد أن هناك محاولات لاختراق وزارة الداخلية.

وعُين سامي اليحياوي مديراً عاماً للمصالح المختصة (المخابرات)، ومراد حسين مديراً عاماً للأمن العمومي، بينما عُين مكرم عقيد مديراً عاماً للقطب الأمني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

-وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد عزل رئيس الوزراء هشام المشيشي وجمّد عمل البرلمان في الـ 25 من يوليو/تموز الماضي، ضمن إجراءات استثنائية وصفها خصومه (حركة النهضة الإخوانية) بأنها انقلاب.

========تكملة الخبر ========

  • “إعلان خطير” الحريري يرّد على نصرالله ويتحدث عن مخاطر وصول سفن إيرانية إلى لبنان.. ما علاقة النظام السوري!؟

ردَّ رئيس الوزراء اللبناني السابق، سعد الحريري، اليوم الخميس، على تصريحات الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، متسائلاً: “هل ما سمعناه هذا الصباح عن وصول السفن الإيرانية هو بشرى سارة للبنانيين أم إعلان خطير بزج ‎لبنان في وحول صراعات داخلية وخارجية؟”.

وأضاف في سلسلة تغريدات: “‏يعلم حزب الله أن أساس أزمة المحروقات في لبنان تنشأ عن التهريب المتعمد لخدمة النظام السوري، والأجدى في هذه الحالة وقف التهريب بدل تمنين اللبنانيين بالحصول على المازوت الإيراني”.

-وتابع: “‏ويعلم الحزب أيضاً أن سفن الدعم الإيرانية ستحمل معها إلى اللبنانيين مخاطر وعقوبات إضافية على شاكلة العقوبات التي تخضع لها فنزويلا ودول أخرى”.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • طالبان تحدد 3 بنود في خطبة الجمعة الأولى في مساجد أفغانستان بعد سيطرتها الكاملة

أصدرت حركة طالبان، اليوم الخميس، توجيهات بخصوص خطبة الجمعة الأولى لها في أفغانستان بعد استعادة السيطرة على البلاد ودخول العاصمة كابل.

ودعت “لجنة الدعوة والإرشاد، والتجنيد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، بحسب نا نشر حساب “الإمارة الإسلامية”، المنسوب للحركة، الأئمة وخطباء المساجد في كابل وبقية الولايات الأفغانية على الالتزام بمواضيع معينة.

-ويعدّ هذا التوجيه أول إشارة من حركة طالبان إلى أسلوبها في الحكم، عبر مخاطبة الأفغان من المنابر الدينية بتوجهاتها السياسية.

========تكملة الخبر ========

  • مسؤول أمريكي يكشف حجم الأسلحة الأمريكية التي استولت عليها طالبان وخطط يدرسها بايدن للتعامل معها

تحدث مسؤول أمريكي عن حجم الخطر القادم من الأسلحة الأمريكية التي استولت عليها حركة طالبان عقب سيطرتها على أفغانستان، مشيراً إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس عدداً من الخيارات للتعامل معها.

واستولت حركة طالبان في غضون أسابيع قليلة على معظم البلاد، فضلاً عن أي أسلحة ومعدات خلفتها القوات الأفغانية الهاربة.

وأظهرت صوراً لعناصر الحركة وهم يفتشون طوابير طويلة من المركبات ويفتحون صناديق من الأسلحة النارية الجديدة ومعدات الاتصال وحتى الطائرات العسكرية بدون طيار.

========تكملة الخبر =======

  • لافروف يُعلن عن حركة مقاومة ضد طالبان مُحدداً مكانها وقادتها

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن حركة طالبان لم تسيطر على كامل أفغانستان وأن قوى المعارضة ضد الحركة تتركز في بانشير، داعياً إلى إجراء محادثات من أجل تشكيل “حكومة تمثيلية” في البلاد.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو، إن “طالبان لا تسيطر على كل الأراضي الأفغانية، تصل معلومات عن الوضع في وادي بانشير، بشمال شرق كابل، حيث تتمركز قوات المقاومة التابعة لنائب الرئيس أمر الله صالح، ونجل القائد الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود”.

ودعا لافروف مجدداً إلى “حوار وطني يسمح بتشكيل حكومة تمثيلية”، مؤكداً أن روسيا كانت تصر في الأساس على آلية من هذا النوع لإنهاء النزاع الأفغاني “بمشاركة جميع القوى الأفغانية المعارضة وجميع الجماعات العرقية والطائفية” قبل سيطرة طالبان على كابل ومعظم أنحاء البلاد..

========تكملة الخبر ========

  • بيوم استقلال أفغانستان.. الشارع ينتفض متحدياً راية طالبان والاتحاد الأوروبي يصف الأمر بـ “الكابوس”

جاءت مناسبة عيد الاستقلال الـ “102” في أفغانستان مختلفةً عمّا سبق، فأفغانستان قبل 5 أيامٍ فقط تختلف عن أفغانستان اليوم، وذلك وسْط أجواء من الترقب والخوف التي تسود المشهد عقب سيطرة حركة طالبان على مفاصل الحكم ودخولها العاصمة كابل، وهو تطوّر تبعه خروج مظاهراتٍ مناوئة للحركة في عدّة مدن جوبهت بالقوة.

ووفقاً لما هو متعارفٌ عليه، يُصادف عيد الاستقلال الأفغاني، اليوم الخميس، حيث رفع عددٌ من المواطنين الأفغان علماً ضخماً وسْط كابل متحدين بذلك راية طالبان، بعد أيامٍ من إعلان حكمها.

وعمد معارضون للحركة في مدينة أسد آباد، عاصمة إقليم كونار الواقع في شرق البلاد، إلى رفع العلم الوطني مقابل راية طالبان البيضاء المعروفة.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • لماذا يلطم الشيعة أنفسهم في عاشوراء؟! شاهد لتعرف الحقيقة!!

 

  • الذهب الأبيض أو النفط الأخضر.. الأفيون تجارة طالبان الرابحة والسلاح الذي تهدد به الغرب

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى