منوع

زواج البارت تايم.. مبادرة مصرية تدعو لمشاركة الأزواج تشعل مواقع التواصل وعلماء دين يعلقون

أشعلت مبادرات “سلفيني زوجك وزواج البارت تايم”، خلال الأيام الماضية، مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، حيث خرج المحامي أحمد مهران، بهذه الفكرة وفتح من خلالها أبواب الجدل على مصرعيها.

– ما هو زواج البارت تايم

وفقاً للمحامي، فإن هذه المبادة تدعو إلى زواج شرعي غير محدد المدة يستوفي كافة الحقوق الشرعية، بحيث يتفق فيه الزوجان على اللقاء لبعض الوقت، وبصورة أقل من المعتاد.

ويكون للزوج، بيت وزوجة أولى وأولاد فتتنازل العروس عن حقها في المبيت الدائم، ودعم المحامي مبادرته بتعليقات تؤيد حملته، التي انطلق تحت عنوان “جوزي جوزك لصاحبتك”.

وزعم المحامي، أن فكرته تهدف بالدرجة الأولى إلى محاربة ظاهرتي الطلاق والعنوسة المنتشرتين بشكل كبير، مؤكداً أن هذه الظاهرة كانت موجودة في المجتمع منذ زمن بعيد، لكنها كانت بحاجة إلى من يلقي الضوء عليها.

وعقب تعرضه لموجة عارمة من الانتقادات، خرج بتسجيل مصور، وزعم بأنّه لم يأتي بأفكار جديدة، وزواج البارت تايم هو مختلف عن زواج المتعة أو زواج الميسيار أو الزنا.

– غضب مصري من المبادرة

أثارت هذه المبادرة غضباً مصرياً كبيراً فقد وجهت الاتهامات لمهران، بأنه يحاول هدم الأسرة والبيوت العامرة، وتقدم المحامي أيمن محفوظ، إنذاراً رسمياً للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

ووصف هذه الحملات بأنها زناً في إطار شرعي، وأشار الإنذار إلى المادة رقم 1 من قانون مكافحة الدعارة التي تنص على أن كلاً من يشجع على الفجور يعاقب بالحبس.

– تعليق علماء الدين

وفي السياق، قام موقع “هن”، بالتواصل مع الشيخ عبد الحميد الأطرش، وسؤاله عن تلك المبادرة، التي أكد بدوره أنها لا تجوز، وما يطالب به المحامي يندرج تحت بند “زواج المتعة”.

وقال الأطرش في تصريحاته الخاصة: “هذه مبادرة فاشلة لأن الزواج لا يحدد بمدة، الزواج سكن ومودة واستقرار، ولقد أخذ الله على الزوجين أغلظ المواثيق”.

وأضاف: “أن تلك المبادرة تعد زواج المتعة الذي حرمه النبي فلا يصح أن يتزوج الإنسان لمدة معينة ثم يطلق، هذا عبث وتلاعب بالدين يجب أن تدفن قبل أن تخرج للنور، تلك مهاترات علينا، أن نقدم مبادرة لإصلاح الأسر وليس لإفساد الاسر، هذا فساد وإفساد، وهذا لا يجوز بكل حال من الأحوال”.

والجدير ذكره أن المحامي مهران ذاته هو صاحب فكرة زواج التجربة سابقاً، التي تدور فكرة هذا النوع من الزواج حول أنه عقد مدني ينصّ على تحديد فترة الزواج لمدّة معينة تكون سنة أو سنتين أو أكثر، وفق شروط يضعها الزوجان في العقد.

ويمكن للزوجين البقاء لدى أسرهما وتحديد موعد لقاء، على أن يتمّ الطلاق بعد انقضاء المدّة المحددة.

زواج البارت تايم.. مبادرة مصرية تدعو لمشاركة الأزواج تشعل مواقع التواصل وعلماء دين يعلقون
زواج البارت تايم.. مبادرة مصرية تدعو لمشاركة الأزواج تشعل مواقع التواصل وعلماء دين يعلقون

تابع المزيد:

))بالفيديو|| طالب مصري يصاب بسكتة قلبية ويفارق الحياة لحظة إعلان نتائج الثانوية العامة

)) أردني يدفع مهر خطيبته مرتين لنكرانها الأوّل يثير حالة جدل رواد مواقع التواصل – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى