شاهد بالفيديو

فيديو|| أول قتيل في ثورة لبنان، و”عون”: “خلّي الشعب كلّه يهاجر”

أول قتيل في ثورة لبنان
تتصاعد الأحداث في لبنان اليوم بعد خطاب الرئيس اللبناني “ميشال عون” ليلة أمس، الذي ووصف بالاستفزازي من قبل المتظاهرين، إضافةً لسقوط أول قتيل لبناني منذ بدء الاحتجاجات ضد الحكومة في لبنان.

القتيل الأول منذ بدء الاحتجاجات

قُتل مدني ليلة أمس الثلاثاء، أثناء محاولة المتظاهرين اللبنانيين قطع الطريق في منطقة “محلة خلدة”، خلال مرور دورية عسكرية، حيث جرى تلاسن بين المتظاهرين والدورية تطور لإطلاق الرصاص الحيّ على المتظاهرين.

وأوردت قيادة الجيش اللبناني بياناً معقبةً على الحادثة، حيث قالت أنّ أحد عناصرها اضطر لإطلاق النار أثناء قطع طريق دورية عسكرية، وبيّنت أنّها أوقفت العسكري وباشرت في التحقيق معه.

تصريحات مستفزّة من الرئيس

واشتعلت الاحتجاحات في لبنان على أعقاب تصريحات أدلى بها رئيس الجمهورية “ميشال عون”، منتقداً المتظاهرين حين قال: “إذا ما في آدمي بالسلطة خلي الشعب كلو يهاجر”، بالإشارة لمطالبة المتظاهرين محاسبة المسؤولين الفاسدين في السلّطة اللبنانية.

وأضاف: ” شعار كلن يعني كلن غير مقبول لأن تعميم الفساد على الجميع يعني أن لا وجود “لأوادم” في البلد وهذا غير صحيح، لا يزال هناك “أوادم” وكفوئين وهؤلاء سينهضون بالبلد”

وجائت تصريحات “عون” خلال لقائه وسائل إعلام محلّية، أكّد خلالها أنّه تجاوب مع المتظاهرين ودعاهم للتفاهم، لكنهم لم يستجيبو، حسب وصفه، داعياً إلى تشكيل حكومة “تكنوسياسية” جديدة في لبنان.

ودافع “عون” عن حزب الله، مؤكداً أنّه ملتزم بالقرار 1701، ولا يتدخل بشؤون البلاد، معتبراً أنّ الحصار المالي المفروض على الحزب طال كلّ اللبنانيين، وذلك بحسب رأيه لجعل اللبنانيين يصدمون ببعضهم.

جانب من ردّ اللبنانيين

ورافقت تصريحات “عون” وحادثة سقوط القتيل، موجة  استنكار من قبل اللبنانيين عموماً، حيث ردّت الفنانة اللبنانية “إليسا”ّ في تغريدة لها وقالت: “بعتذر منك فخامة الرئيس، لأ نحنا مش عاجبنا وما رح نهاجر، نحنا باقيين هون والثورة رح تستمر ويللي من هالطبقة السياسية مش عاجبو يهاجر”.

ومن جهته قال الوزير اللبناني السابق “إيلي ماروني”: “إن كلمة عون كانت مخيبة للآمال ولا تحمل حلا عمليا”، بينما طالبت النائبة اللبنانية “بولا يعقوبيان” ساخرة، الرئيس عون بالمغادرة “إذا لم يعجبه الشعب”، أما النائب عن حزب القوات اللبنانية “فادي سعد” قال: “إنّ عون يريد أن يكمل على الذين لم يهاجروا بعد بدلاً من إعادة مئات آلاف المهاجرين إلى البلاد”.

تعليق الدراسة وتصاعد الاحتجاجات

خطاب “عون” لم تقنع الشارع اللبناني المنتفض، حيث قام المحتجّون بإشعال الإطارات في مناطق مختلفة، كما أغلقوا العديد من الطرق في مدن عدة بدءاً من بيروت، وصولاً إلى البقاع وصيدا وطرابلس وغيرها.

وأعلن مكتب وزير التربية والتعليم اللبناني تعليق الدراسة في البلاد اليوم الأربعاء، بعد تصاعد الاحتجاجات، وبدء المتظاهرون منذ الصباح قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة والحجارة.

وأُغلق الطريق عند تقاطع برج الغزال باتجاه جسر الرينج بالإضافة إلى (طريق المدينة الرياضية في بيروت وكل من اوتوستراد طرابلس – عكار الدولي، المحمرة الدولي، البالما، الجية بالاتجاهين محلة مفرق برجا، اوتوستراد الملولة الدولي واوتوستراد البداوي بالاتجاهين، واوتوستراد العبدة المنية وجسر نهر البارد شمالًا).

ودعى المتظاهرون اليوم نقل الإحتجاجات إلى القرب من المجمع الرئاسي، في حين استنفرت قوى الأمن والجيش اللبناني في محيط المكان لتأمينه.

 

اقرأ أيضاً :

وزير الداخلية اللبناني السابق “زياد بارود” يشارك باعتصام في بيروت ويكشف حقائق وأرقام عن فساد شركة كهرباء لبنان

مطالبات لبنانية بتحييد اللاجئين السوريين عن المشهد السياسي، والتفاصيل!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى