الشأن السوري

بتصريح مفاجئ حول اللاجئين السوريين.. أردوغان سنعيدهم إلى بلادهم وهناك شرطان لمن يرغب بالبقاء

أفادت وسائل إعلام تركية، مساء أمس الخميس، بأن الرئيس، رجب طيب أردوغان، ناقش قضية اللاجئين السوريين والأفغان في بلاده، وذلك عقب اجتماعه بمجلس الوزراء، وأدلى بتصريح مفاجئ وغير مسبوقٍ، حيث يتكلم عن إعادة السوريين إلى بلادهم ووضع شروط للراغبين البقاء.

– تصريحات أردوغان حول اللاجئين السوريين

وفقاً للصحف التركية، فإن أردوغان، تناول قضية اللاجئين السوريين ومشكلة بقائهم أو ترحيلهم من البلاد، مؤكداً أن الذين ارتكبوا جرائم ستحاكمهم السلطات القضائية.

وخلال معرض حديثه أوضح بأن هناك شرطان لمن يرغب في البقاء داخل الأراضي التركية، حيث قال: “إن من يستطيع تعلم اللغة التركية والاندماج في الحياة الاجتماعية يمكنه البقاء في البلاد، أما من لا يفعل ذلك فستتم إعادته إلى بلده بما يتناسب مع عودة الحياة إلى طبيعتها في سوريا”.

هذا وتطرق للحديث عن زيادة حدة الهجمات العنصرية والتحريض الذي تمارسه الأحزاب المعارضة تجاه اللاجئين السوريين خاصةً بعد أحداث التنداغ في العاصمة أنقرة.

وفي السياق، انتقد الرئيس التركي التجاهل الأوروبي لأزمة اللجوء والهجرة ولاسيما بعد سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان.

وبيّن أن تركيا ليست دولة مهجورة حيث يمكن لأي شخص الدخول والخروج كما يشاء، مشيراً إلى أنه يوجد ما يقرب من 5 ملايين نسمة منهم 3 ملايين و 600 ألف سوري.

وأخيراً، نوه إلى أن هناك أيضاً أناس دخلوا بطريقة غير شرعية لتركيا، إلا أنه نفى وجود 1.5 مليون من “المهاجرين غير النظاميين الأفغان” في تركيا كما تدعي أحزاب المعارضة التركية، معتبراً أنّ “كل هذا محض أكاذيب”.

بتصريح مفاجئ حول اللاجئين السوريين.. أردوغان سنعيدهم إلى بلادهم وهناك شرطان لمن يرغب بالبقاء
بتصريح مفاجئ حول اللاجئين السوريين.. أردوغان سنعيدهم إلى بلادهم وهناك شرطان لمن يرغب بالبقاء


تابع المزيد:

))  أردوغان: “تركيا ليست مستودعاً للاجئين”.. وقرارات هامة يعلنها تخص سكان البلاد

))”كوارث الطبيعة” ضحيتان وجرحى في انهيار مبنى بمصر.. فيضانات هائلة في كارولينا الشمالية تسفر عن خسائر بشرية.. ارتفاع عدد ضحايا بوركينا فاسو لتصل لـ 160 شخص.. إجلاء الآلاف من كابول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى