شاهد بالفيديو

لأول مرة في التاريخ.. الأمطار تتساقط على قمة الغطاء الجليدي في غرينلاند (فيديو)

قالت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، يوم أمس الجمعة، إن الأمطار هطلت لأول مرة في التاريخ، على قمة الغطاء الجليدي بجزيرة غرينلاند، في وقت ارتفعت فيه درجات الحرارة فوق درجة التجمد، وذلك في حدث نادر للغاية.

– أمطار فوق قمة الغطاء الجليدي في غرينلاند

وفقاً لما أفادته الصحيفة، فإنه عادةً ما تكون درجة الحرارة عند القمة أقل بكثير من نقطة التجمد، لكن ما حدث أن الحرارة ارتفعت، لتتجاوز تلك النقطة على مدى تسع ساعاتٍ يوم السبت 14 أغسطس/آب، وظلت الأمطار تتساقط لعدة ساعات بدلاً من الثلج.

وأشارت الصحيفة إلى أن غرينلاند كانت قد شهدت ارتفاعاً غير معتاد في درجات الحرارة، التي وصلت إلى 18 درجة مئوية أعلى من المتوسط، في بعض المناطق، مما أدى إلى أكبر هطول للأمطار على أغطية جليدية ككل منذ أن بدأ تسجيل تلك الأحداث عام 1950، مع سقوط ما يقدَّر بسبعة مليارات أطنان من المياه على الجليد على مدار أكثر من 3 أيام.

– حر شديد

في السياق، قالت الصحيفة: “إن غرينلاند تشهد، على غرار العديد من المناطق في نصف الكرة الأرضية الشمالي، موجة حر شديدة مع ارتفاع درجات الحرارة في قمة النهر الجليدي”.

وأضافت: “أن درجات الحرارة تلك أدت إلى سرعة ذوبان الجليد، وكانت كمية الجليد المفقودة، يوم الأحد 15 أغسطس/آب، سبع مراتٍ أكثر من المتوسط اليومي لهذا الوقت من العام”.

وبهذا الشأن، قال علماء من المركز الوطني لبيانات الثلج والجليد بجامعة كولورادو الأمريكية: “إن الانبعاثات التي تسبب فيها الإنسان هي المسؤولة عن التغيرات التي طرأت على مناخ غرينلاند”.

– حدث نادر

بدوره، قال كبير علماء الأبحاث بالمركز، تيد سكامبوس، في تصريحات لشبكة CNN الأمريكية: “إنه لا يمكن النظر إلى ما يحدث باعتباره عقداً أو اثنين دافئين في ظل نمط مناخ متأرجح، ما يحدث، أمر غير مسبوق.. نحن نتخطى عتبات لم نشهدها منذ آلاف السنين، وبصراحة لن يتغير هذا ما لم نعدل ما نفعله في الهواء”.

والجدير ذكره أنه سبق وسُجل من قبلُ ارتفاع في درجات الحرارة يتجاوز نقطة التجمد عند قمة غرينلاند، في ثلاث أحداث سابقة.

بالتالي تُعدّ هذه ثالث أكبر كمية جليد تفقدها غرينلاند في يوم واحد منذ عام 1954، أما الكميتان الأخريان فقد حدثتا في 2012 و2019، أي إن الكميات الكبرى الثلاث فُقدت خلال عشر سنوات.

فيما أشار المركز الوطني لبيانات الثلج والجليد إلى أنه “كانت تلك المرة الثالثة في أقل من عقد والأحدث في تاريخ الإحصاءات التي سجلتها محطة ساميت التابعة لمؤسسة العلوم الوطنية لارتفاع درجات الحرارة فوق نقطة التجمد وذوبان الجليد”.

لأول مرة في التاريخ.. الأمطار تتساقط على قمة الغطاء الجليدي في غرينلاند (فيديو)
لأول مرة في التاريخ.. الأمطار تتساقط على قمة الغطاء الجليدي في غرينلاند


تابع المزيد:

))قاهرة القمم الجبلية.. بشرى ببيانو أول مغربية تعتلي أعلى قمة في العالم

)) بالفيديو|| انهيار أرضي مخيف في العاصمة الإيرانية طهران.. والشرطة تعتدي على لاجئات أفغانيات وتطردهنّ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى