ترند - Trendسلايد رئيسي

اقتراح مصري مثير للجدل حول اللاجئين الأفغان يشعل الرأي العام.. وردود أفعال متباينة في السودان بعد قرار استقبالهم

أثار رجل الأعمال والملياردير المصري، نجيب ساويرس، الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، بسبب اقتراحه إمكانية استضافة عدد من اللاجئين الأفغان الهاربين من حكم طالبان في مصر.

اقتراح مصري لاستقبال اللاجئين الأفغان

قال نجيب ساويرس في تغريدة على حسابه الشخصي في منصة تويتر: “اقتراح هل يمكن أن نستضيف عدداً من اللاجئين الأفغان الهاربين من حكم “طالبان” في مصر؟ السؤال للجميع، ما عدا إخوان مصر!”.

ولاقت تغريدة رجل الأعمال المصري ردود أفعال متباينة بين مرحبٍ باستقبال اللاجئين الأفغان وبين رافض لاستقبالهم بحجة أن مصر لا تحتمل ذلك من الناحية الاقتصادية.

بدوره رد الدكتور عماد الدين فرحات على تغريدة نجيب سويرس بالقول: “ممكن لو أنت تتولى إقامتهم وعملهم مع تكلفة الإجراءات لإقامتهم في مصر، هم ناس يعملون بجديه وكفاءه”.

وعلّق مصطفى بدر بالقول: “فيه حواجز كتير أولها اللغة والثقافة.
وكمان الموضوع عشوائي جداً، الشعب كله هيهرب مثلاً؟
أتفهم استضافة السوريين، بيننا حاجات كتير مشتركة، لكن الأفغان غرباء عنا، صعب ينخرطوا هنا!”.

وكتب عزام دالي: “نجيب بيه، رغم أني سوري ومش من حقي إني أتدخل ولكن أشوف لاء لأنه ببساطة كل الأفغان متشددون دينياً ومش بس طالبان .. وبعدين كفاية السوريون نحنا طولنا كتير عندكم .. وتحياتي”.

وقال حساب المحروسة: “بقالي كام يوم بجمع أسماء النابغات والرائدات الأفغانيات المهددات بالقتل والتنكيل (فنانات، رياضيات، أكاديميات وناشطات ونائبات …ألخ)، لو تقدر تساعد في إعادة توطينهم في مصر يبقى كتر خيرك بجد”.

وأكد حساب محمد هرمس على ضرورة تنفيذ هذا الاقتراح قائلاً: “بصراحة أيوه جداً من باب الإنسانية بلد منكوبة من سنين و كمان احتلال و كمان شويه مرتزقة بيحكموا البلد اتفق معاك و أتمني نقدر نساعدهم من باب الرحمة والإنسانية”.

بينما كتب عبد الرحيم حسين: “ظروف بلدنا لا تسمح لكن إذا أردت
ذلك يكون على نفقتك الشخصية
وتتحمل مسؤولية كافة ما يحدث
مستقبلاً. أولى أن تساعد فقراء بلدك
وهم كثير ويكفينا درساً ما قدمناه
لشعوب هي الآن تتآمر علينا..”.

وقال حساب نجيب: “مصر أم الدنيا، مش بس أم العرب، وليه لأ طالما هنوفر لهم الأمان والحياة الكريمة ويساهموا ويندمجوا في المجتمع بشكل إيجابي بس بشرط يتعمل لهم فيش ومتابعة عشان لو فيهم عناصر إرهابية، فا ليه لأ؟؟ مصر كانت في فترة الملك كان فيها كل جنسيات العالم حرفياً”.

https://twitter.com/nageebzz/status/1428792644424114188?s=19

وكتب أحمد نبيل: “نجيب ساويرس عايز يستضيف اللاجئين الأفغان طيب أتصدى الأول للمصريين اللي عايزين يطردوا السوريين من مصر على الأقل دول عرب.”

السودان تفتح باب استقبال اللاجئين الأفغان

أما في السودان التي أعلنت قبولها لاستقبال اللاجئين الأفغان أطلقت إحدى الصفحات سؤالاً لمعرفة الآراء حول هذا القرار وجاءت ردود أفعال متباينة عليه.

قال حساب أبو وهج: “ياجماعة ماتنسوا انو الإثيوبيين برضو متكفلة بيهم الأمم المتحدة بس ده ما بمنعهم من الهروب من المعسكرات والزحف للخرطوم كما يحدث الآن وهو سبب رئيسي في الانفلات الأمني ومزاحمة المواطن في حقوقه”

وكتب منتصر: “الولايات المتحدة غالباً” ح تتكفل بالأفغان من الألف إلى الياء… الدول دي مجرد محطات للفحص الأمني! الحكومة ما ح تصرف من جيبها حاجة”.

مواضيع ذات صِلة : مقاتلو طالبان يعتدون على مراسلة “سي إن إن” وطاقم التصوير المرافق لها

بينما قال كمال بن بادي: “ده إذا كان مفهوم اللجوء زيما عند الكيزان ياخدوا قروشهم ويفكوهم في المدن (سوريين ويمنيين) بس اللجوء في الحقيقة بتم في معسكرات خارج المدن لدواعي صحية وأمنية واجتماعية.

طبعاً أنا أعارض برضو فقط لأني ما شايف سبب للجوء بالأصل الناس دي حياتهم ما مهددة.”

شاهد أيضاً : مقاتل يتقصد الخسارة في بطولة عالمية بالمصارعة بسبب تهديده بالسلاح

اقتراح مصري مثير للجدل حول اللاجئين الأفغان يشعل الرأي العام.. وردود أفعال متباينة في السودان بعد قرار استقبالهم
اقتراح مصري مثير للجدل حول اللاجئين الأفغان يشعل الرأي العام.. وردود أفعال متباينة في السودان بعد قرار استقبالهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى