أخبار العالم

الرجل الثاني بطالبان يبحث تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان بشكل حكم غير مسبوق

وصل إلى كابل، صباح اليوم السبت، رئيس المكتب السياسي في حركة “طالبان”، عبد الغني برادر، لإجراء محادثات مع قياديين في الحركة وسياسيين آخرين حول تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان.

حكومة جديدة في أفغانستان

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن قيادي كبير في “طالبان”، قوله إن برادر؛ “حضر إلى كابل للقاء قادة وسياسيين من أجل تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان وشاملة”.

وكان مسؤول في “طالبان” قد صرّح لرويترز، في وقت سابق أمس، بأن الحركة “تهدف إلى تقديم إطار لحكومة جديدة لأفغانستان في الأسابيع القليلة المقبلة”.

وأضاف المسؤول أن “نموذج طالبان الجديد للحكم في أفغانستان قد لا يكون ديمقراطياً بالتعريف الغربي الدقيق، لكنه سيحمي حقوق الجميع”.

وأشار إلى أن قادة حركة طالبان يواصلون إجراء المشاورات مع كبار الزعماء الأفغان السابقين، وقادة المليشيات الخاصة لإنجاز المهمة بأسرع وقت.

وسعت حركة طالبان إلى تقديم وجه أكثر اعتدالا منذ سيطرتها السريعة على السلطة الأسبوع الماضي لكنها حكمت أفغانستان بقبضة من حديد من عام 1996 إلى عام 2001 قبل أن تطيح بها قوات كانت تقودها الولايات المتحدة لإيوائها قيادات تنظيم القاعدة الذين دبروا هجمات 11 سبتمبر أيلول.

ومنذ سيطرتها على الحكم إثر هجوم عسكري خاطف، حاولت الحركة الإسلاميّة المتشدّدة إقناع العالم والأفغان بأنّها لا تسعى إلى الانتقام  من أعدائها السابقين وبأنّها تنوي العمل على مصالحة وطنيّة.

ووعدت بأنّه  ستكون هناك “اختلافات كثيرة” في طريقة حكمها مقارنة بحكمها السابق  بين 1996 و2001، عندما فرضت رؤيتها المتشدّدة للشريعة.

وثيقة سرية للأمم المتحدة تشكك بالنوايا

نشرت وثيقة سرّية للأمم المتحدة كشفت أنّ الحركة كثّفت ملاحقة الأفغان الذين عملوا مع القوات الأجنبية في بلدهم، مما أثار مخاوف من نوايا طالبان.

وجاء في التقرير الذي وضعته مجموعة خبراء بتقييم المخاطر، لحساب الأمم المتحدة، أنّ طالبان وضعت “لوائح ذات أولويّة” للأفراد الذين تريد توقيفهم، رغم وعودها بعدم الانتقام.

ويوضح التقرير أنّ الحركة تُجري “زيارات لمنازل” الذين تريد توقيفهم ولمنازل أفراد عائلاتهم.

وأبلغ مواطنون أفغان وجماعات إغاثة دولية عن أعمال انتقامية قاسية ضد الاحتجاجات واعتقال أولئك الذين شغلوا مناصب حكومية سابقاً أو انتقدوا طالبان أو عملوا مع الأمريكيين.

وقال وزير الداخلية السابق مسعود أندرابي لإذاعة “تايمز” البريطانية “إنّهم يقومون بمطاردات تشبه الانتقام، خصوصاً بحقّ ضباط الأمن والاستخبارات الوطنيّة، هذا ما يَرِدني من أخبار”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| طالبان تنكث بعهد “العفو الشامل” وتعدم جنرالاً بالشرطة الأفغانية.. وتشكيلات مسلحة تثور ضدها بكابل

طالبان تبحث مغادرة جميع القوى

وقال المسؤول في طالبان خلال حديثه لرويترز: “الفوضى في مطار كابل لم تسبّبها طالبان، وكان يمكن للغرب ترتيب خطة أفضل للإجلاء”.

وأكّد المسؤول على أن طالبان “ستحقق في مشكلات القانون والنظام التي سبّبها أعضاء بعد علمها بارتكاب بعض الفظائع والجرائم ضد المدنيين”.

وشدّد على أن الحركة “تناقش خلال محادثات كيفية ضمان مغادرة القوى الغربية لأفغانستان بشروط ودية.

وكان مسؤول في النيتو تحدث عن أن عمليات الإجلاء من مطار كابل بطيئة لتجنب الصدامات مع طالبان والمدنيين خارجه.

فيما تستمر الرحلات الغربية من مطار كابل لإجلاء الأفغان والأجانب، حيث توقفت أمس الرحلات الأمريكية لساعات بعد توقف دولة قطر عن استقبال القادمين، ثم بدء تحويل الرحلات الأمريكية إلى ألمانيا.

الرجل الثاني بطالبان يبحث تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان بشكل حكم غير مسبوق
الرجل الثاني بطالبان يبحث تشكيل حكومة جديدة في أفغانستان بشكل حكم غير مسبوق

اقرأ أيضاً : قطر تتخذ إجراءً صادماً للأفغان وأمريكا تطرح الخطة البديلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى