أخبار العالم العربي

اليمن.. مقتل خبير إيراني بارز و9 ضباط من معاونيه في غارة للتحالف بمأرب

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم السبت، عن مقتل خبير إيراني ومعه 9 ضباط برتبة عقيد، إثر غارة جوية شنتها مقاتلات التحالف على مواقع ميليشيا الحوثي بمحافظة مأرب، شرقي البلاد.

مقتل خبير إيراني في مأرب

وقال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، معمر الإرياني، في تغريدة عبر حسابه في تويتر، إن “حيدر سيرجان أحد الخبراء الإيرانيين ومعه تسعة آخرين منهم موسى القحازي وأحمد السحاري، قُتلوا يوم أمس إثر غارة للتحالف في جبهة صرواح، غربي مأرب”.

وأضاف، أن هذه الخسائر “تؤكد حجم مستوى الانخراط الإيراني ودورها المزعزع لأمن واستقرار البلاد”.

وأوضح وزير الإعلام اليمني أن الخبير حيدر سيرجان، “يعمل في مجال التدريب والتأهيل، وهو خبير في إعداد الخطط التكتيكية القتالية وعمل خبيراً في جبهات الساحل الغربي حتى 5 يونيو/حزيران الماضي، من ثم جرى إرساله إلى جبهات مأرب في الـ 7 من يونيو/حزيران للعمل بدلاً من العنصر القتيل في حزب الله اللبناني مصطفى الغراوي.

اقرأ أيضاً : جبهة رحبة.. قتلى من ميليشيا الحوثي بغارات استهدفت تجمعاتهم في مأرب

امتداد لمشروع إيران

إلى ذلك، اعتبر الإرياني، أن “إرسال إيران مئات الخبراء من الحرس الثوري، وقيادة العمليات العسكرية ميدانياً، وتهريب مختلف أنواع الأسلحة ومنها الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، يؤكد طبيعة المعركة باعتبارها امتداد للمشروع التوسعي الإيراني في المنطقة وترسيخ نفوذها”.

وطالب المسؤول الحكومي المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بإصدار مواقف حازمة إزاء التدخلات الإيرانية السافرة في الشأن اليمني، ودورها في تصعيد العمليات العسكرية وتقويض جهود التهدئة وإحلال السلام، ومسؤوليتها عن استمرار نزيف الدم، وتفاقم المعاناة الإنسانية لليمنيين”.

وتسعى ميليشيات الحوثي منذ فبراير/شباط لماضي، للاستيلاء على مأرب، إلا أنها لم تحرز تقدماً يُذكر، وتكبدت خسائر فادحة وسط مقاومة شديدة من الجيش اليمني.

ويشهد اليمن حرباً من نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، بحسب الأمم المتحدة.

اليمن.. مقتل خبير إيراني بارز و9 ضباط من معاونيه في غارة للتحالف بمأرب
اليمن.. مقتل خبير إيراني بارز و9 ضباط من معاونيه في غارة للتحالف بمأرب

اقرأ أيضاً : جنوب اليمن يشهد انهياراً اقتصادياً حاداً.. مصادر تكشف الأسباب و4 نقاط من شأنها حل المشكلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى