أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بالفيديو || في ذكرى حريق الأقصى.. إسرائيل تقصف قطاع غزة وتتخذ إجراءً خشية ردٍ صاروخي

جددت الطائرات الحربية الإسرائيلية، فجر الأحد، استهدافها لمواقع في قطاع غزة، بعد مصادمات بين قوات إسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين على الحدود مع القطاع المحاصر.

غارات على قطاع غزة

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة، “أغارت طائرات حربية الليلة على أربعة مواقع لإنتاج وتخزين أسلحة تابعة لمنظمة حماس رداً على أعمال الشغب العنيفة التي جرت في شمال القطاع، والتي شملت عملية إطلاق نار من داخل غزة أدت إلى إصابة محارب في حرس الحدود”.

وأضاف أدرعي، أن “حماس تواصل جر قطاع غزة نحو الإرهاب مستغلة المجتمع المدني.. نظراً لتقييم الوضع، تقرر تعزيز فرقة غزة بقوات إضافية”.

وقالت صحيفة “معاريف” إن “سلاح الجو الإسرائيلي نفّذ غارات على أهداف في غزة بعد إصابة الجندي ونشر بطاريات القبة الحديدية خشية رد صاروخي من غزة”.

مصادمات مع متظاهرين

وخلّفت المصادمات بين الجانبين عشرات المصابين بينهم شرطي إسرائيلي وصبي فلسطيني في الثالثة عشرة من عمره كلاهما إصابته خطيرة.

وقالت مصادر فلسطينية، إن القوات الإسرائيلية أصابت بطلقاتها أكثر من عشرين فلسطيني، بينما ذكر الجيش الإسرائيلي أن المتظاهرين كانوا يقذفون الحجارة والمتفجرات على الجنود الإسرائيليين.

وبثّ نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور يوثق لحظة إطلاق النار من مسدس أحد المتظاهرين على جندي إسرائيلي كان يتحصن خلف جدار خلال مواجهات اندلعت شرقي مدينة غزة.

وأفادت وزارة الصحة في غزة بأن الصبي المصاب حالته حرجة لأن إصابته في الرأس، مُضيفة أن 41 مدنياً تعرضوا لإصابات مختلفة.

وكانت حركة حماس دعت إلى خروج مظاهرة يوم السبت لإحياء الذكرى الـ 52 لحرق المسجد الأقصى. وقالت الحركة في بيان إن “المسجد الأقصى هو خط أحمر، وأن أي اعتداء عليه سيواجه بمقاومة باسلة من أبناء شعبنا”.

اقرأ أيضاً : شاب فلسطيني يسحب سلاح جندي إسرائيلي بقوة على حدود غزة

هنية: المقاومة خيارنا

وفي كلمة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في الملتقى العلمائي الدولي “سيف القدس بوابة التحرير” الذي نظمته رابطة علماء فلسطين اليوم الأحد، قال هنية، إن معركة سيف القدس أوقفت الجميع أمام محطة غير مسبوقة في تاريخ الصراع مع العدو.

ويرى هنية أن “القدس والمقاومة طريق الوحدة، ورأينا كيف التف الشعب الفلسطيني كله حول القدس والمقاومة”.

وفي ذكرى حريق الأقصى، أشار هنية إلى أن “حريق الأقصى كان بداية حرائق كثير في القدس وفلسطين”، مؤكداً أن خيار المقاومة هو الخيار الاستراتيجي ولا مفاوضات ولا مساومة ولا اعتراف بالاحتلال”.

وشدد على أن “كل محاولات شيطنة المقاومة وضرب الوجدان العربي الإسلامي بشأن القضية الفلسطينية وكل المليارات التي صُرفت فشلت أمام معركة سيف القدس”.

تأتي هذه الأحداث بعد ثلاثة أشهر من توصّل حركة حماس وإسرائيل إلى هدنة أوقفت قتالاً كان الأكثر دموية بين الجانبين منذ سنوات.

في ذكرى حريق الأقصى.. إسرائيل تقصف قطاع غزة وتتخذ إجراءً خشية ردٍ صاروخي
في ذكرى حريق الأقصى.. إسرائيل تقصف قطاع غزة وتتخذ إجراءً خشية ردٍ صاروخي

اقرأ أيضاً : بشأن الأسرى.. حماس تقدم مقترحاً جديداً لإسرائيل والأخيرة تتخذ خطوة حول “الشيخ جراح”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى