الشأن السوريالفيديو

فيديو يكشف تورط شخصيات مقرّبة من كبار الوزراء بنظام بشار الأسد في غسل الأموال وتبييضها

تداولت صفحات موالية للنظام السوري، اليوم الإثنين، مقطعاً مصوراً، يكشف طريقة غسل الأموال وتبييضها وأسماء شخصيات “متورطة” مقرّبة من كبار الوزراء في نظام بشار الأسد.

فيديو يكشف تورط شخصيات كبيرة في عملية غسل الأموال وتبييضها

ويظهر الشريط المتداول، أحد الأشخاص ويدعى “أحمد المحمد”، وهو يقوم بتسليم أموال مغسولة و دولارات حقيقية لشخص لم يكشف اسمه، كما يقوم بترتيبها لأخذ أرقامها للتزوير على نفس التسلسل الرقمي، بحَسب ما علّقت عليه تلك الصفحات.

وأشارت إلى أن شريط الفيديو، تمّ تصويره من داخل مكتب ما يُسمى بــ”قائد شرطة طرطوس”، بمنطقة الفندارة.

أسماء أبرز المتورطين بشبكة غسل الأموال وتبييضها

ووفقاً لتلك الصفحات، فإن شبكة فساد وغسيل وتبييض الأموال والمخدرات بطرطوس، تضمّ على رأس القائمة المدعو خير الدين السيد، شقيق وزير الأوقاف وعضو سابق بمجلس الشعب، والذي كان محافظاً لإدلب قبل سيطرة فصائل المعارضة عليها.

وأوضحت أن خير الدين، يقوم بجمع الأموال بطرق غير شرعية ومن خلال الرشاوي لحل بعض قضايا المطلوبين والموقوفين والواسطات، وجعلَ من سلسلة مطاعم “زاد الخير” في شارع المينا واجهة لتغطية كافة الأعمال المخالفة بمساعدة، عبد الفتاح المحمد، تاجر سيارات بطرطوس.

وأشارت إلى أن الشبكة تضم أيضاً المهندس محمد المحمد، وهو عضو مجلس مدينة طرطوس و نائب مدير الإنشاءات، لافتةً إلى أن “له سمعه جيدة بمجلس المدينة”.

ويقوم المحمد بجمع الأموال من الإنشاءات العسكرية وسكن الشباب من خلال اختلاسها وسرقة الحديد و الإسمنت و الكابلات، ويمتلك عدّة مستودعات في الرابية والمشروع السادس وقام بنقلة نوعية واضحة على المستوى المادي وله عقارات وشاليهات كثيرة، ولكن باسم أخته وزوجات أخوته وأمه.

المحمد وبحسب تلك الصفحات، يقوم بتسليم الأموال لعبد الفتاح لشراء سيارات بالجملة.

وتضم الشبكة كذلك، المدعو عبد الفتاح المحمد، وهو تاجر سيارت وصاحب معرضين ضخمين للسيارات أحدهما في الكورنيش الشرقي والآخر في دوار الفندارة.

يجمع المحمد أمواله من مصدر “مجهول”، بالإضافة لتبييض وغسل أموال خير الدين السيد ومحمد المحمد وإصدار البطاقات والمهمات الأمنية.

يعمل المحمد حالياً بنقل المخدرات على الخط العسكري بسيارات فخمة تفادياً للتفتيش، كما يعمل ببيع الدولار المجمد والدولار المزور وخصوصاً في طرطوس ودمشق.

ويحمل عدّة بطاقات أمنية ويعمل بالتنسيق مع ضابط أمني في طرطوس على الإيقاع بأي تاجر منافس مثل، مرهج حداد، الذي تم توقيفه بتهمة التعامل بالدولار.

والمحمد، ليس لديه أي سيارة أو عقار باسمه “تحسباً”، وأغلب الأملاك باسم أمه وأخوه عبد الجليل المحمد وأحمد.

شبكة فساد مترابطة

إلى ذلك، يعد عبد إخوان من أهالي حمص ويعمل لدى عبد الفتاح ويرافقه دائماً كعنصر حماية، من ضمن شبكة تصريف الدولار وتبييض الأموال.

ومن ضمن الشبكة أيضاً، المدعو أبو علي، الذي يعمل كذلك لدى عبد الفتاح ويرافقه كعنصر حماية، ويعمل بنقل الأموال خارج طرطوس وخصوصاً إلى دمشق وحمص عن طريق الخط العسكري.

وفيما يبدو أن عبد الفتاح يمتلك النصيب الأكبر من الشبكة ويحتمي بهم، حيث يجمع حوله مرافقيه وأصدقائه مثل مهران سليمان، الذي يعمل لديه ويستثمر بعضاً من أمواله.

كما يقوم سليمان بنقل الأموال من ريف طرطوس والمحافظات بمهمة عسكرية ومهمة صحافية، يتجول بسيارة عسكرية نوع “مازدا” تتبع لشقيقه وهو قائد لواء بالمنطقة الجنوبية.

من جهته، يعمل شقيق عبد الفتاح، أحمد المحمد بصالة الكورنيش الشرقي ومهمته استلام الأموال ونقلها داخل طرطوس فقط ويعمل بالعملة المزورة والمواد المخدرة.

مواضيع ذات صِلة : قرار جديد حول قيمة العملات الأجنبية المسموح إدخالها إلى سوريا لتتجاوز 500 ألف دولار بشرط

هذا وتضم الشبكة أيضاً، مدير البنك الإسلامي بطرطوس وهو صديق عبد الفتاح ويسهل حركة الأموال المغسولة وكافة المبالغ الكبيرة بشكل غير قانوني.

شاهد أيضاً : ناشط كويتي يسترد كنزه الثمين بعد عامين من مصادرتها من قبل الحكومة

فيديو يكشف تورط شخصيات مقرّبة من كبار الوزراء بنظام بشار الأسد في غسل الأموال وتبييضها
فيديو يكشف تورط شخصيات مقرّبة من كبار الوزراء بنظام بشار الأسد في غسل الأموال وتبييضها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى