ترند - Trendسلايد رئيسي

لبنانيون يحتفلون بذكرى تنصيب بشير الجميل رئيساً للبنان ويمتدحون فترة حكمه… فمن هو (فيديو)

تصدر اسم بشير الجميل، اليوم الاثنين، قائمة الأكثر رواجاً على منصة التدوينات القصيرة “تويتر” في لبنان، وذلك بمناسبة ذكرى تنصيبه رئيساً للجمهورية اللبنانية، الذي كان يوافق في 23 أغسطس / أب عام 1982.

– لبنانيون يحيون ذكرى تنصيب بشير الجميل

تفاعل عدد كبير من المغردين اللبنانيين مع هاشتاغ حمل اسم رئيس الجمهورية اللبنانية السابق “بشير الجميل”، حيث امتدح النشطاء فترة حكمه وأشادوا بها.

وقال أحد المغردين: “في زمن أنصاف الرجال وبائعي الأوهام وأرباب المحاصصة وأقزام التسويات نستذكر رجل دولة استثنائي، دخل إلى قلوب اللبنانيين وعقولهم، أيقظ فيهم حلم بناء الدولة القوية وأعاد ثقتهم بمؤسساتهم.. ٢٣ آب.. بشير الجميّل رئيساً لجمهورية الحلم الذي نسعى يومياً لتحقيقه”.

وأعاد مغردون تداول مقاطع مصورة توثق بعضاً من أقواله التي ما زال بعض اللبنانيين يستذكرونها حتى اللحظة، حسب قولهم.

وقارن مغردون بين الجميل وبين المسؤولين الحالين، وعلّقت مغردة قائلة: “مع إنو ما بتحرز المقارنة، بس: قدّيش الرئاسة كانت صغيرة على  بشير الجميل
وقدّيش الرئاسة مبهبطة على ميشال عون.. قدّيش رفعة أصبع بشير كانت مليانة كرامة ومقاومة ووطنية.. وقدّيش رفعة أصبع نصرالله مليانة قمع وإرهاب وعمالة”.

https://twitter.com/LOjeil/status/1429739782096228356?s=19

– من هو بشير الجميل

الجميل هو سياسي وقائد عسكري لبناني، وهو الابن الأصغر للزعيم المسيحي بيار الجميّل، مؤسس ورئيس حزب الكتائب اللبنانية، وشقيق رئيس الجمهورية أمين الجميل، ولد في 10 نوفمبر / تشرين الثاني عام 1947.

https://twitter.com/Flam_freedom/status/1429698490918182913?s=19

تلقى تعليمه الجامعي في كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف، حتى حصل في عام 1971 على شهادتي الحقوق والعلوم السياسية، وفي عام 1972 سافر إلى الولايات المتحدة لمتابعة دراسته، إلا إنه قطعها وعاد في سبتمبر / أيلول من العام نفسه، وفتح مكتباً للمحاماة ثم أغلقه مع بداية الحرب الأهلية وتفرغ للعمل العسكري.

وتدرج في حزب الكتائب حتى أصبح قائده العسكري ثم أسس القوات اللبنانية وتولى قيادتها والتي كانت طرفاً أساسياً في الحرب الأهلية اللبنانية.

وفي عام 1975 وفي بداية الحرب الأهلية اتهم بأنه المسؤول عن حادثة عين الرمانة.

وفي عام 1976 وبطلب من رئيس الجمهورية سليمان فرنجيّة، اتفق بشير مع زعيم الطائفة الدرزية كمال جنبلاط على توحيد الفصائل اللبنانية لمقاومة انتشار الجيش السوري في لبنان.

وشكل أيضاً ما يسمى القوات اللبنانية الموحدة وترأس مجلس قيادتها وتم اختياره عضواً في جبهة الإنقاذ الوطني التي أسسها الرئيس الأسبق إلياس سركيس والتي كانت تضم الكثير من القادة المسلمين والمسيحيين اللبنانيين.

وفي عام 1982، وبالتزامن مع غزو إسرائيل للبنان رشح الجميل، نفسه لمنصب الرئاسة، وبمثل هذا اليوم 23 أغسطس / آب عام 1982 وبسبب كونه المرشح الوحيد لمنصب رئاسة الجمهورية اللبنانية، تم انتخاب بشير الجميل رئيساً للبنان.

مواضيع ذات صِلة : لقبوه بالخائن الحبيب … بشير الجميل حلم الرئيس القوي للبنان !

وفي 14 سبتمبر / أيلول من العام ذاته، وبينما كان يخطب في زملائه أعضاء الكتائب، انفجرت قنبلة في الساعة الرابعة وعشر دقائق عصراً، مما أدى إلى مقتل بشير و26 سياسياً آخر من الكتائب.

شاهد أيضاً : اقتحام إحدى صيدليات لبنان بسيارة تقودها فتاة بسبب عدم حصولها على دواء

لبنانيون يحتفلون بذكرى تنصيب بشير الجميل رئيساً للبنان ويمتدحون فترة حكمه.. فمن هو (فيديو)
لبنانيون يحتفلون بذكرى تنصيب بشير الجميل رئيساً للبنان ويمتدحون فترة حكمه.. فمن هو (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى