خبر عاجل

في تطورٍ لافت.. تقرير أمريكي يكشف عن لقاء سريّ بين مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وزعيم حركة طالبان

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن مسؤولين أمريكيين، لم تسمهم أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، عقد اجتماعاً سرياً مع زعيم طالبان عبد الغني برادار في كابل، يوم أمس الإثنين.

لقاء سري بين واشنطن وطالبان

ولا يوجد تأكيد رسمي من وكالة المخابرات المركزية، ولكن إذا تم تأكيد ذلك، فإن بيرنز سيكون أكبر مسؤول أمريكي عقد اجتماعًا مع طالبان منذ استيلائها على السلطة في أفغانستان الأسبوع الماضي.

IMG ٢٠٢١٠٨٢٤ ١٤٠٤١٦
تقرير أمريكي يكشف عن لقاء سريّ بين مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وزعيم حركة طالبان

وفي وقتٍ سابق، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه سيتخذ خلال 24 ساعة قراره حول تمديد موعد إتمام سحب قوات بلاده من أفغانستان المقرر حالياً حتى 31 أغسطس/آب الجاري.

وقال المسؤول، إن بايدن لا يزال يفكر في الإجراءات التي يجب اتخاذها لاحقاً، لكن بعض مستشاريه أعربوا معارضتهم لتأجيل موعد انتهاء الانسحاب لأسباب أمنية.

تشكيل مجلس من قيادات حركة طالبان

وتحدثت وسائل إعلام روسية نقلاً عن مصادر مقربة من طالبان، عن أن “ثمة توجه لتشكيل مجلس من قيادات الحركة ومسؤولين سابقين، بمن فيهم مسؤولين من إدارة الرئيس الهارب أشرف غني، لقيادة البلاد”.

وبحسب المصادر، “سيحكم أو يقود أفغانستان مجلس مكون من 12 عضواً”.

وأضافت أنه “تم الاتفاق حتى الآن على أن عضوية المجلس ستشمل “رئيس المكتب السياسي للحركة، عبد الغني برادار، وملا يعقوب وخليل الرحمن حقاني، فيما سيضم كذلك رئيس المجلس الأعلى للمصالحة عبد الله عبد الله، ورئيس الجمهورية السابق حميد كرزاي، ووزير الخارجية في حكومة غني، حنيف أتمار، ورئيس الحزب الإسلامي الأفغاني، قلب الدين حكمتيار”.

وقال المصدر، إن المحادثات جارية لتعيين الأعضاء الخمسة المتبقين في المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى