اخبار العالم

خطة إسرائيلية جديدة لمواجهة إيران بمشاركة دول عربية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إنه سيقدم للرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته له غداً الخميس، خطة جديدة لمواجهة إيران تشمل مشاركة دول عربية.

وأشار بينيت، الذي يزور واشنطن حالياً، في مقابلة أجراها مع صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إلى أنه لا يزال يعارض العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران الموقع عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018، وأعاد فرض عقوبات صارمة على طهران.

خطة لمواجهة إيران

وأوضح أنه سيقدم لبايدن “مفهوماً جديداً يتضمن ضغطاً إقليمياً مشتركاً على إيران من قبل إسرائيل والدول العربية التي تشعر بالقلق من سلوك إيران”.

وكانت شبكة CNN الأمريكية قد أوردت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ربما يقترح على بايدن إنشاء قوة شبيهة بحلف شمال الأطلسي “الناتو” في المنطقة بهدف التصدي لإيران.

وتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس الثلاثاء إلى واشنطن في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك للمرة الأولى منذ تولي مهام منصبه في يونيو/حزيران الماضي.

ويهدف بينيت أيضاً من زيارته “إعادة العلاقات إلى سابق عهدها” مع أقرب حلفاء إسرائيل وللتوصل إلى موقف مشترك بشأن عدوها اللدود إيران.

وقال سكوت لاسينسكي كبير مستشاري الرئيس السابق باراك أوباما لشؤون إسرائيل لوكالة “فرانس برس” إن “العملية الكبرى الحاصلة الآن بين البلدين هي تجديد العلاقات الثنائية وإعادة ضبطها”.

وأدى تبني نتانياهو لمواقف الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب، خاصة فيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران، إلى توتر العلاقات مع حزب بايدن الديمقراطي.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد قد ألمح عندما التقى نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين، في يونيو إلى نهج جديد.

اقرأ أيضاً : بينيت يباحث بايدن بملفات هامة منها تموضع الإيرانيين في سوريا وإمكانية تغيير بشار الأسد

وقال لبيد “في السنوات القليلة الماضية ارتكبت أخطاء. تضررت مكانة إسرائيل حيال الحزبين (الأمريكيين)، سنصلح هذه الأخطاء معاً”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بينت (49 عامًا)، الأحد، “سأبلغ الرئيس بايدن أن الوقت قد حان للجم الإيرانيين … وليس لمنحهم حبل نجاة على شكل الرجوع إلى اتفاق نووي منتهي الصلاحية”.

يأتي اجتماع بينيت مع بايدن (78عاماً) بعد شهرين من توقف محادثات في فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي انتهت من دون أي تقدم ملحوظ.

خطة إسرائيلية جديدة لمواجهة إيران بمشاركة دول عربية
خطة إسرائيلية جديدة لمواجهة إيران بمشاركة دول عربية

اقرأ أيضاً : رئيس الوزراء الإسرائيلي سيعرض خطة جديدة على بايدن أعدت خلال أشهر في تل أبيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى