الشأن السوري

إسرائيل: لن نوقف ضرباتنا على سوريا وسنحاول عدم الاشتباك مع الروس

قال وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” في حديث لراديو الجيش، اليوم الخميس: إنَّ بلاده لن توقف ضرباتها في سوريا لكنّها ستبذل مزيدًا من الجهد ”لعدم الاشتباك“ مع القوّات الروسيّة، كما ستبذل كلّ ما هو لازم لضمان سلامة المواطن الإسرائيلي… ولن تجري هذه المناقشات عبر الأثير. وذلك بعد أن اتهمتها موسكو بارتكاب ”أفعال غير مسؤولة وغير ودية“ أدت إلى إسقاط طائرة روسيّة عن طريق الخطأ بنيران سوريّة أطلقت من الأرض.

ومن جانبه، قال “نفتالي بينيت”: وهو عضو في مجلس الوزراء الأمني المُصغّر: إنّه سيتم تحسين ”آليات عدم الاشتباك“، مشيرًا إلى خط روسي – إسرائيلي ساخن يهدف لتفادي الاشتباكات غير المقصودة مع القوّات التي أرسلتها موسكو إلى سوريا في إطار تدخل عسكري بدأ عام 2015. كما توقّع المعلّق العسكري الإسرائيلي المخضرم “رون بن يشاي” أن تتبع القوّات الجوّية نهجًا يتسم بقدر أكبر من التريّث في الضربات القادمة.

وفي وقت سابق اليوم، أرسلت إسرائيل قائد سلاح الجوّ إلى موسكو لاطلاعها على ملابسات الواقعة التي عبّرت عن أسفها لسقوط قتلى روس، لكنّها نفت ارتكاب أيّ خطأ وألقت باللوم على النيران السوريّة المضادة للطائرات بعد انسحاب طائراتها ورجوعها عبر الحدود.

وبدوره أعلن “دميتري بيسكوف” المتحدّث باسم الرئاسة الروسيّة “الكرملين”، أنَّ الرئيس “فلاديمير بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجوّ الإسرائيلي “عميكام نوركين” الذي وصل موسكو الخميس، على رأس وفد عسكري يحمل نتائج التحقيق الأولي في حادثة إسقاط طائرة “إيل-20” الروسيّة بسوريا يوم الاثنين الفائت.

وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي: أنّ الوفد الإسرائيلي، أجرى عدّة لقاءات في موسكو، مع قائد سلاح الجوّ ومسؤولين كبار في هيئة الأركان الروسيّة، لبحث قضية إسقاط الطائرة. وهذه اللقاءات جاءت بناءً على اتفاق جرى بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس بوتين، خلال مكالمة هاتفية، الثلاثاء الماضي، لبحث القضية. كما قدّم العسكريّون الإسرائيليون لنظرائهم الروس صورة الوضع من وجهة نظر إسرائيل، ونتائج التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى استعراض الوفد “محاولات إيران لترسيخ تواجدها العسكري في سوريا، ومحاولاتها نقل وسائل قتاليّة استراتيجيّة إلى ميليشيا حزب الله اللبناني”.

وفي وقت متأخر مساء اليوم، بحث بوتين مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن القومي المسائل المتعلقة بتعزيز أمن العسكريين الروس في سوريا إثر إسقاط الطائرة الروسيّة هناك.

المصدر: (وكالات – رويترز)
img

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى