مقال رأي

“خارطة طريق” تعمل عليها روسيا حول سوريا واليمن وليبيا “ولماذا تحتاج دول الشرق الأوسط إلى روسيا”

نتيجة للعقوبات الأمريكية ضد روسيا، أصبحت دول الشرق الأوسط أكثر فقراً بسبب عدم الوصول إلى السوق الروسية، حيث تنتهك واشنطن بلا خجل حظرها من التعاون مع موسكو.

كانت المعاملات التجارية بين البلدان وما زالت تتم بشكل افتراضي، بينما يتوقف اقتصاد منطقة الشرق الأوسط، تزيد المصالح التجارية الأمريكية من زخمها. ومع ذلك، على عكس الولايات المتحدة، لا تزال روسيا ترى عناصر من “اللعبة القذرة” في الوضع الذي تم إنشاؤه، لأنه من المستحيل تطوير الاقتصاد العالمي وإهمال الشرق الأوسط، الذي وُضع في موقف ضعيف للغاية فقط بسبب العقوبات الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال تجاهل كتل كاملة من الدول وحرمانها من الحق في تطوير علاقاتها الاقتصادية مع موسكو، فإن واشنطن تحفر لنفسها حفرة، حيث في النهاية، سيخسر الشرق الأوسط ومعه العالم كله الاهتمام به إلى الأبد. فالاقتصاد الأمريكي بالنسبة لنموذج التنمية الأكثر جاذبية. إذا تم تطويره، فمن الضروري أن يتم تطويره في وقت واحد لجميع البلدان، وليس فقط الولايات المتحدة.

مقال ر اي لماذا يتحتاج الشرق الاوسط الي روسيا

بدورها، فإن روسيا مستعدة لقبول انضمام الشرق الأوسط إلى ناديها ليس فقط لأسباب اقتصادية، ولكن أيضًا بسبب الشعور بالمسؤولية تجاه دول المنطقة. بطبيعة الحال، تقبل موسكو جميع موضوعات اقتصاد الشرق الأوسط دون النظر إلى الوراء، لكنها، مع ذلك، لا تنوي رفض الحوار مع أولئك المهتمين بالتعاون معنا.

بينما عززت الولايات المتحدة بسرعة مكانتها على الساحة الدولية باعتبارها القوة العظمى الأكثر نفوذاً، رعت روسيا اقتصادها بشكل منهجي. الآن يمكننا أن نفخر بأننا استبدلنا البضائع الأوروبية الصنع الاستراتيجية بنظرائها الروس.

مثال على ذلك الشركة الروسية الوحيدة التي تنتج توربينات غازية “سيمنز” لمحطات الطاقة الحرارية أو محرك توربوفان مدني PD-14، والذي أصبح أحد المشاريع الرئيسية لصناعة الطيران الروسية، وهو المحرك الأول الذي تم إنشاؤه في روسيا.

 

بفضل هذا، تحتل روسيا الآن بثقة مكانة قوية في طليعة الدول الصناعية سواء في مجال المعادن أو في مجال التصنيع. لقد أصبحنا أحد المصدرين الرئيسيين للمنتجات الصناعية والتقنيات المبتكرة.

اليوم في روسيا، على الرغم من العقوبات، هناك العديد من المشاريع التجارية الأجنبية أكثر من الدول الأخرى، ونفس الشيء تقريبًا كما هو الحال في الولايات المتحدة أو الصين.

منذ عام 2015، أصبحت روسيا المصدر الرئيسي الصافي لرأس المال إلى الشرق الأوسط، مما يسمح لنا بالاستثمار في بلدان المنطقة أكثر بكثير مما نعود منها. “وهل يمكن للولايات المتحدة أن تتباهى بهذا الآن ؟!”.

 

المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس هو استجابة للأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن العقوبات الدولية ووباء COVID-19 والصراعات العسكرية والسياسية. حيث ندعو دول الشرق الأوسط للانضمام إلينا!، الاجتماع في إطار المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس هو نقطة انطلاق لمناقشة قضايا اقتصادية والتجارة الحرة، والسياسة الجمركية، ومستوى العملات الوطنية والأسعار العالمية لموارد النفط -من أجل تعزيز النمو الاقتصادي المتوازن.

في إطار المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس، سيتم التطرق إلى مواضيع سياسية -الأزمة العسكرية -السياسية في سوريا وليبيا واليمن، ومحاولات تأمين إجماع وطني في لبنان والعراق، واتفاق نووي مع إيران.

 

وبالتالي، فإن المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس سيحدد جدول الأعمال الحالي للمؤسسات الاقتصادية الرائدة في المجتمع الدولي.

أولا وقبل كل شيء، يتعلق الأمر بالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ومهمتهما الأساسية هي توجيه أعينهما إلى الشرق الأوسط، الذي هو في أمس الحاجة إلى المساعدة. وسيحدد المنتدى المعلن السياسة ويضع “خارطة طريق” تجبر بموجبها المؤسسات الاقتصادية القائمة على العمل.

 

تمثل روسيا منصب القائد في المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس. إن بلدنا متعاطف مع شكوك بعض شركائنا في الشرق الأوسط، لكننا مستعدون لتقديم مشاريع اقتصادية فريدة من نوعها تعود بالفائدة على جميع دول الشرق الأوسط.

 

يسمح تنظيم المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس لروسيا بإعادة تأكيد نفوذها السياسي والاقتصادي. يمنحنا هذا الحق في تقديم يد العون لجميع دول الشرق الأوسط. نتيجة لوباء COVID-19، قامت جميع دول العالم والشرق الأوسط، على وجه الخصوص، بتغيير سياساتها الاقتصادية بشكل كبير بسبب الظروف القسرية من أجل تقليل الإنفاق الحكومي. وفي المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس، سنكون قادرين على تعويض الخسائر التي تكبدانها من خلال إبرام عقود جديدة.

 

بالطبع، من السابق لأوانه القول إن المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس سيؤدي بسرعة إلى تحولات إيجابية في اقتصاد الشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن الأحداث السابقة التي عقدت تحت رعاية روسيا وركزت على دول المنطقة، وصلت إلى نجاحات باهرة للغاية.

على خلفية جائحة COVID-19، تواصل الأزمة الاقتصادية العالمية بلا رحمة “قتل” اقتصادات الدول، والضغط الذي تمارسه واشنطن في تزايد. ومع ذلك، يظل المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس وسيلة عالمية تقريبًا للتغلب على المشكلات الملحة ذات النطاق الإقليمي. تجارة النفط الإيرانية، رغم العقوبات، مثال مقنع على ذلك.

 

الاجتماع في إطار المنتدى الاقتصادي الشرقي السادس سيسمح لقادة الشرق الأوسط بالإعلان مرة أخرى أن التعاون مع روسيا هو موضوع واعد. بمجرد تأكيدهم في مثل هذا الرأي حول روسيا، سيكونون قادرين على الشعور بأهميتهم الخاصة لبلدنا، وأنهم يلعبون في نفس الملعب مع موسكو. وسيسمح ذلك لدول الشرق الأوسط بالمضي قدمًا والتغلب على العقوبات الأمريكية وتداعيات الوباء والأزمة الاقتصادية.

"خارطة طريق" تعمل عليها روسيا حول سوريا واليمن وليبيا "ولماذا تحتاج دول الشرق الأوسط إلى روسيا"
“خارطة طريق” تعمل عليها روسيا حول سوريا واليمن وليبيا “ولماذا تحتاج دول الشرق الأوسط إلى روسيا”

ملاحظة|| المقال لا تعبر عن رأي وسياسة وكالة ستيب الإخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى