الصحة

أهم الأعشاب لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية تعرف عليها

تقع الغدة الدرقية في أسفل الرقبة وتكون صغيرة في حجمها الذي يشبه شكل الفراشة، إلا أن تأثيرها أساسي جدًا في الجسم، حينما تصاب هذه الغدة بأي خلل إما أن يؤدي ذلك إلى قصور في عملها أو إلى الإفراط في عملها.

 

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب والنباتات التي يعتقد أنها قد تساعد على مقاومة حالة فرط نشاط الغدة بعد استشارة الطبيب:

عشبة العجوق الزاحفة

عند البحث عن طرق لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب، قد يكون أول ما يتبادر للذهن عشبة العجوقة الزاحفة، وهي إحدى الأعشاب المنحدرة من عائلة النعناع. إذ يعتقد أن هذه العشبة قد تساعد على: 

  • تقليل كمية مخرجات هرمون الثيروكسين. 
  • إبطاء وتيرة عمليات تحول هرمون الثيروكسين (Thyroxine) إلى هرمون ثلاثي اليودوثيرونين.

لذا وبسبب قدرتها المحتملة على تثبيط إنتاج الكميات الإضافية لهرمونات الغدة الدرقية، فمن الممكن لهذه العشبة أن تسهم في مقاومة الغدة الدرقية وتخفيف حدة بعض أعراض هذه المشكلة الصحية لدى المصابين، ومثل هذه الأعراض: الصداع، والخفقان. 

اقرأ أيضاً: علاج انسداد مجرى الدمع لدى البالغين وأهم المعلومات عنه

طريقة الاستخدام 

من الممكن محاولة الاستفادة من عشبة العجوق الزاحفة كإحدى طرق علاج فرط نشاط الغدة بالأعشاب من خلال تناول مكملات هذه العشبة بعد استشارة الطبيب. 

عشبة المليسة 

عشبة المليسة والتي تنحدر من عائلة النعناع، هي إحدى الأعشاب الطبيعية التي يعتقد أنها قد تساعد على علاج ومقاومة فرط نشاط الغدة ، إذ يتم استعمالها أحيانًا لمحاولة تنظيم نشاط ووظائف الغدة المصابة بمشكلة فرط النشاط.

فتبعًا لبعض الدراسات، قد تساعد التركيبة الطبيعية لهذه العشبة على تثبيط بعض المركبات الهامة التي قد تحفز فرط نشاط الدرقية من الارتباط ببعض مستقبلات الهرمون المنبه للغدة الدرقية، لا سيما لدى المرضى المصابين بداء جريفز (Graves’ disease).

طريقة الاستخدام 

من الممكن محاولة جني فوائد المليسة كإحدى طرق علاج فرط نشاط الغدة بالأعشاب المحتملة من خلال تطبيق إحدى الطرق الاتية: 

تناول خلاصة المليسة أو تناول مكملاتها. 

شرب شاي المليسة والذي من الممكن إعداده من خلال وضع ملعقتين من المليسة في كوب من الماء المغلي، ومن ثم شرب المزيج بعد أن تنخفض حرارته وتتم تصفيته من بقايا المليسة.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور حبوب صغيرة على الذراعين وطرق علاجها إليك أهم المعلومات

عشبة أذن الأسد  

يعتقد البعض أن عشبة أذن الأسد هي إحدى طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب، وتعزى فوائد هذه العشبة غالبًا لاحتوائها على مركبات قد تعمل كمثبطات بيتا (Beta) الطبيعية، لذا قد تساعد هذه العشبة على مقاومة وتخفيف حدة بعض أعراض فرط الدرقية المرتبطة بجهاز الدوران، مثل خفقان القلب. 

طريقة الاستخدام 

تؤخذ ملعقة من عشبة أذن الأسد ويتم تركها لتغلي قليلًا مع كوب من الماء، ثم تتم تحلية الشاي الناتج بنصف ملعقة صغيرة من عسل النحل قبل شرب المزيج. 

اقرأ أيضاً: البلانك 60 ثانية يومياً ولن تصدق النتيجة

أعشاب ونباتات أخرى 

كما قد يكون لهذه الأعشاب والنباتات كذلك دور إيجابي في تحسين صحة الغدة الدرقية المصابة بمشكلات مثل فرط نشاط الدرقية:

الكركم والفلفل الأخضر: فتبعًا لبعض الدراسات؛ قد يكون لهذين المكونين الطبيعيين قدرة محتملة على مقاومة بعض أمراض الغدة الدرقية، مثل مرض فرط نشاط الدرقية. 

عشبة الزعرور وهي عشبة يعتقد أنها قد تساعد على مقاومة فرط نشاط الغدة الدرقية. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى