الشأن السوري

أحدها السجن المؤبد.. محكمة ألمانية تطلق أحكامها على لاجئين سوريين وتكشف الأسباب

قالت وسائل إعلام غربية، أمس الخميس، إن محكمة ألمانية حكمت على لاجئين سوريين بالسجن، موضحة أن أحدهما ينتمي إلى “جبهة النصرة” وقضت بسجنه مدى الحياة بتهمة قتل ضابط برتبة مقدم من قوات النظام السوري عام 2012، إضافةً إلى الحكم بالسجن تسع سنوات على سوري آخر لتوثيقه عملية القتل باستخدام الهاتف.

سجن لاجئين سوريين في ألمانيا

وذكرت أن المحكمة العليا في مدينة دوسلدورف الألمانية، حكمها بالسجن مدى الحياة على المتهم “خضر أ. ك.” البالغ من العمر 43 عامًا، بعد إثبات إدانته بتعذيب ضابط من قوات النظام السوري ومن ثم إعدامه، في تموز من عام 2012.

وأشارت إلى أن المحكمة أدانت أيضاً المتهم “سامي أ. س.”، البالغ من العمر 36 عامًا، بالسجن تسع سنوات لتوثيقه عملية القتل بفيديو نُشر على شبكة الإنترنت.

وأوضحت أن تهمة الإرهاب وجهت أول مرة إلى خضر وسامي في 18 من كانون الثاني الماضي، حيث اتهمتهما السلطات الألمانية بذلك لقتلهما ضابطًا سوريًا، واعتقلا في مدينة نومبورغ بشرق ألمانيا ومدينة إيسن الغربية.

وفي 4 من آذار الماضي، أعلنت المحكمة العليا في دوسلدورف انطلاق أول جلسة من محاكمتهما، وقد صدر الحكم بعد 22 جلسة محاكمة، وهو غير واجب النفاذ بعد.

اقرأ أيضاً : السويد تقوم بتعويض لاجئ سوري بمبلغ مالي كبير جداً رغم اعتدائه على فتاتين بعد خطفهما

أسباب اتخاذ الحكم الأقسى في البلاد

وبدوره، قال الادّعاء إن “خضر أ. ك.” كان يحرس الضابط في أثناء نقله إلى موقع الإعدام، بينما صوّر “سامي أ. س” إطلاق النار على الضابط، وأعدّ اللقطات لاستخدامها كدعاية، وهذا ما اعتبر جريمة إضافة إلى القتل.

أما محامو الدفاع عن اللاجئين السوريين فقد طلبوا تبرئتهما، بينما طالبت النيابة العامة بأن يعاقَب المتهمان بالسجن مدى الحياة، وهي أقصى عقوبة ينص عليها القانون الألماني.

وتعمل السلطات الأمنية في دول الاتحاد الأوروبي على اعتقال ومحاكمة من يثبت ضلوعهم من اللاجئين السوريين بعمليات “إرهابية” أو جرائم حرب ضد السوريين، سواء كانوا في صفوف مقاتلي فصائل المعارضة المسلحة أو مقاتلي النظام السوري، وتعتبر ألمانيا من الدول الأوروبية التي تلاحق الأشخاص ممن ارتكبوا “جرائم حرب” خلال وجودهم في سوريا قبل اللجوء إلى أوروبا.

أحدها السجن المؤبد.. محكمة ألمانية تطلق أحكامها على لاجئين سوريين وتكشف الأسباب
أحدها السجن المؤبد.. محكمة ألمانية تطلق أحكامها على لاجئين سوريين وتكشف الأسباب

اقرأ أيضاً : في سابقة مثيرة للجدل.. محكمة هولندية تقضي بسجن لاجئ سوري 20 عاماً بتهمة ارتكابه “جرائم حرب”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى