أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“ليس من اختصاصك”… مجلس النواب اللبناني يرد على المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت

أبلغ مجلس النواب اللبناني، اليوم الجمعة، المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، بأن استدعاء رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب خارج نطاق اختصاصه، وذلك بعد تخلف دياب عن الحضور للإدلاء بأقواله.

ويقود القاضي طارق بيطار التحقيقات المتعلقة بالانفجار، وأصدر طلبات استجواب في يوليو/تموز لدياب وغيره من كبار المسؤولين ومنهم وزراء سابقون، وقائد الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، وجّه لهم القاضي السابق في التحقيقات تهمة الإهمال الذي أدى لحدوث الانفجار، وهو ما نفوه جميعاً.

مجلس النواب اللبناني يرد

وقال الأمين العام لمجلس النواب، في خطاب أُرسل إلى النيابة العامة التمييزية، إن إصدار ورقة إحضار رئيس الحكومة ليس من اختصاص القضاء العدلي.

ووقع الانفجار في الرابع من أغسطس/آب 2020، بسبب شحنة ضخمة من نترات الأمونيوم كانت مخزنة في المرفأ لأعوام على نحو لا يراعي إجراءات السلامة.

وأودى الانفجار الهائل بحياة أكثر من 200 شخصاً وأصيب الآلاف، فضلاً عن تدمير مساحات واسعة من العاصمة بيروت.

ويشعر كثير من اللبنانيون بالغضب لعدم محاسبة أي من المسؤولين الكبار، كذلك تتهم فصائل سياسية مؤثر المحقق بيطار بالتحيز، واتهمته جماعة حزب الله الشيعية هذا الشهر بتسييس الأمر.

وعارض سياسيون سنة، منهم رئيس الوزراء السابق “سعد الحريري”، تحركات المحقق العدلي مع دياب قائلين إنه تم حسر الأمر على منصب رئيس الوزراء، الذي يشغله مسلم سني بموجب النظام الطائفي اللبناني.

وفي بيان صدر في وقت متأخر أمسْ الخميس، قال رؤساء حكومة سابقون منهم الحريري، إن الرئيس ميشال عون كان على علم بوجود الكيماويات في المرفأ، وأضافوا أنه لم يفعل شيئاً لتجنب الانفجار.

وذكروا أنه يتعين رفع الحصانة عن عون، وقالوا إن التحقيق يدار من القصر الرئاسي، وهو ما رد عليه عون اليوم الجمعة بالقول، إن الاتهامات الواردة في البيان مؤسفة، وبخاصة أنه أبدى بالفعل في يوليو استعداده للإدلاء بأقواله في القضية.

مواضيع ذات صِلة : العفو الدولية: السلطات اللبنانية تعرقل “بوقاحة” تحقيقات انفجار مرفأ بيروت

وفي بداية أغسطس/آب الحالي، اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات اللبنانية بأنها تعرقل “بوقاحة” مجرى التحقيق في انفجار مرفأ بيروت للتوصل إلى الحقيقة وتحقيق العدالة للضحايا.

شاهد أيضاً : محاولة اقتحام مصرف في لبنان من قبل عدد من الرجال والنساء.. اعتداء الجيش على مدني

"ليس من اختصاصك".. مجلس النواب اللبناني يرد على المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت
“ليس من اختصاصك”.. مجلس النواب اللبناني يرد على المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى