أخبار العالمالشأن السوريسلايد رئيسي

الهياكل المدعومة بالطاقة.. درع يرتديه الروس خلال مهامهم القتالية في سوريا

يستخدم الجنود الروس خلال تنفيذ مهامهم في سوريا، الدروع المعززة أو “الهياكل المدعومة بالطاقة”، التي تزيد من قدراتهم وإمكانياتهم القتالية.

الهياكل المدعومة بالطاقة
الهياكل المدعومة بالطاقة

وتحدثت شركة “روستيخ” الروسية اليوم السبت، خلال فعاليات “منتدى الجيش” لعام 2021، المقام في مركز “باتريوت” للمؤتمرات والمعارض، عن هذه الدورع التي تسمى “الدروع المعززة بالطاقة” (Powered exoskeleton)، التي تزيد من الإمكانيات القتالية ليس فقط للعناصر بل وللوحدات العسكرية.

وقال مصدر في الشركة، نقلت عنه وكالة “نوفوستي”، إن “الإمكانيات القتالية للوحدة بأكملها تتزايد عدة مرات، وتعمل حالياً في سوريا وحدات كشف وتفجير الألغام وهي مزودة بهياكل خاملة من هذا النوع”.

وأشار إلى أن “الهياكل الخاملة المذكورة غير مجهزة بمحركات، ولكن بفضل الهيكل، يتقلص الجهد على الجهاز العضلي الهيكلي للمقاتل، وهو ما يسمح له بحمل الأحمال لمسافة أكبر”.

وتروّج روسيا عادة لمعداتها العسكرية القتالية وأسلحتها بأنها أثبتت نجاحها في سوريا، وكان شويغو صرّح في الـ 14 من تموز الماضي، أنه تم اختبار أكثر من 320 نوعاً من الأسلحة في سوريا.

ماهي الهياكل المدعومة بالطاقة ؟

والدرع المعزز بالطاقة هو عبارة عن روبوت متنقل يعمل بالطاقة، يرتديه المقاتل أثناء مهامه ليزيد من قدرته وإمكانياته.

وذكر موقع “Military Wikia” أن “الهيكل الخارجي المزوّد بالطاقة”، والمعروف أيضاً باسم “الدرع الآلي” أو “البدلة الخارجية”، هو عبارة عن آلة متحركة تتكون أساساً من إطار خارجي يرتديه الشخص، ويعمل نظامها بالطاقة عبر المحركات أو المكونات الهيدروليكية التي توفر جزءاً على الأقل من الطاقة لحركة الأطراف.

وبحسب الموقع المختص بالصناعات العسكرية، تتمثل الوظيفة الرئيسية للهيكل الخارجي الكهربائي في مساعدة من يرتديه من خلال تعزيز قوته وقدرته على التحمل، وهي مصممة للاستخدام العسكري ولمساعدة الجنود على حمل الأحمال الثقيلة داخل وخارج القتال.

وفي الأعمال غير العسكرية، يمكن استخدام الهياكل الخارجية المماثلة لمساعدة رجال الإطفاء وعمال الإنقاذ الآخرين على البقاء في البيئات الخطرة.

ويعد المجال الطبي مجالًا رئيسيًا آخر لتقنية الهيكل الخارجي، إذ يمكن استخدامه لتعزيز الدقة أثناء الجراحة أو كمساعدة للسماح للممرضات بتحريك المرضى الثقيل.

ولا تزال تواجه الهياكل الخارجية المدعومة العديد من المشكلات التي يتعين حلها، وفق ما ذكره الموقع، وأكثرها صعوبة هو إمداد الهياكل بمصدر طاقة قوي بما يكفي للسماح للهيكل الخارجي بالعمل لفترات طويلة دون توصيله بالطاقة الخارجية.

شاهد أيضاً: الجيش التركي يُخلي آخر نقاطه بإدلب وقوات النظام السوري تلجأ لسلاح روسي جديد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى