أخبار العالمسلايد رئيسي

طالبان تبدأ بتشكيل حكومة “كاملة” وتناشد ثلاث دول للبقاء في أفغانستان

قالت حركة طالبان اليوم السبت، إنها ستُعلن عن تشكيل مجلس وزراء كامل خلال هذه الأسبوع، مشيرة إلى أنها عيّنت حكام وقادة للشرطة في 33 ولاية.

مشاركة النساء وتعيين حكاماً

ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الحركة، قوله، إنه من الصعب توقع مشاركة النساء في الحكومة، لافتاً إلى أن “القرار النهائي سيتخذه كبار القادة”.

وأضاف، “ستشكل طالبان خلال أسبوع حكومة كاملة، وتم تعيين حكاماً وقادة للشرطة في 33 من بين 34 إقليماً في أفغانستان”.

وأوضح المتحدث باسم طالبان، أن “مطار كابول سيكون تحت سيطرتنا الكاملة قريباً”، مشيراً إلى أن “طالبان لديها الفرق الأمنية والفنية الكافية لتشغيل المطار”.

وحول إدارة المطار من قبل تركيا، ذكر المتحدث أنه “من المبكر اتخاذ القرار بطلب المساعدة من قطر وتركيا لإدارة وتشغيل مطار كابل الدولي”.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عربية، إن الحركة ستقوم بمشاورات مع جهات مختلفة لمزيد من التنسيق بشأن تسيير عمل الحكومة المقبلة”.

وأضاف أنه تم تعيين مسؤولين بالفعل لإدارة مؤسسات رئيسية بما في ذلك وزارتي الصحة العامة والتعليم والبنك المركزي. ومضى يقول إنه يتوقع حل المشكلات الاقتصادية الخطيرة التي أدت إلى تضرر العملة الأفغانية قريباً.

وناشدت طالبان الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والغرب للإبقاء على علاقات دبلوماسية مع أفغانستان.

طالبان تندد بالضربة الأمريكية

كما نددت بالغارة الأمريكية الأخيرة في شرق أفغانستان، وقالت “كان على الأمريكيين إبلاغنا قبل تنفيذ الضربة الجوية لأن الهجوم وقع على أرض أفغانستان”.

ونفذّت الولايات المتحدة ضربة بواسطة طائرة بدون طيار في أفغانستان، الجمعة، معلنة عن مقتل “هدفين مهمين” في تنظيم الدولة وهما “مخطط” و”منفذ” وإصابة ثالث، بدون الكشف عن أسمائهم.

 

مواضيع ذات صلة: مع وصولهم للقصر الرئاسي.. تعرف إلى قادة طالبان الذين سيتولون حكم أفغانستان

 

وأعطى الرئيس الأمريكي جو بايدن “الضوء الأخضر” لضرب أي أهداف تابعة لفرع تنظيم داعش (خراسان)، الجماعة المسؤولة عن هجوم كابل، دون السعي للحصول على موافقة البيت الأبيض، بحسب ثلاثة مسؤولين كبار أبلغو صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى حذرت منذ الأربعاء من تهديد “هجوم إرهابي” خطر في منطقة المطار، مع اقتراب الموعد النهائي لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في 31 أغسطس/آب المزامن لرحيل القوات الغربية وإنهاء عمليات الإجلاء الجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى