الشأن السوريخبر عاجل

مخابرات الجيش اللبناني تكشف عن مكان الشبان المختطفين من أمام السفارة السورية

كشفت مخابرات الجيش اللبناني، اليوم السبت، عن مكان الشبان السوريين الذين تعرضوا لعملية اختطاف من أمام السفارة السورية في العاصمة اللبنانية بيروت، يوم أمس الجمعة.

مخابرات الجيش اللبناني تكشف عن مكان الشبان المختطفين من أمام السفارة السورية

وجاء في بيان صدر عن جهاز مخابرات الجيش، أنه “بتاريخ 27/8/2021، أحالت مديرية المخابرات إلى المديرية العامة للأمن العام كلاً من السوريين (ت.ح) و(ع.ق) استناداً لإشارة النيابة العامة العسكرية، لدخولهما خلسة إلى الأراضي اللبنانية وتواجدهما عليها بصورة غير قانونية.

وأضاف البيان، “كما أوقفت مديرية المخابرات في منطقة اليرزة- بعبدا كلاً من (م.ع.و)، (م.س.و)، (أ.ع) و(إ.ش) وهم من الجنسية السورية وقد دخلوا الأراضي اللبنانية خلسة بطريقة غير قانونية بمساعدة مهرّبين. بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص”.

وكان ناشطون سوريون قد أفادوا باختطاف 4 شبان من أمام السفارة السورية في بيروت، وهم (أحمد زياد العيد، إبراهيم ماجد الشمري، محمد عبد الإله سليمان الواكد، محمد سعيد الواكد) من أبناء مدينة إنخل بريف ‎درعا.

وأوضح ناشطون أن سبب ذهابهم للسفارة السورية، هو تلقيهم اتصال من السفارة لاستلام جوازات سفرهم منها.

ويوم الأربعاء الفائت، تعرض القيادي السابق في فصائل المعارضة السورية، توفيق فايز الحاجي، لاعتقال تعسفي بطريقة “الخطف” أمام السفارة السورية بلبنان.

برسم المؤسسات الحقوقية

من جهته، قال الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني إنه “يضع حادثة اختفاء 5 شبان سوريين لدى ذهابهم إلى السفارة السورية الأسبوع المنصرم، برسم المؤسسات الحقوقية المحلّية والدولية، وبرسم الأمن العام اللبناني المؤتمن على تنفيذ القرارات الرسمية القاضية بعدم الترحيل بطريقة إكراهية، وبرسم الدولة اللبنانية أو ما تبقّى منها، وهي مُطالَبة بمنع هكذا انتهاكات إنسانية مهما كانت الظروف”.

وأضاف الحزب التقدمي في بيان، “بعد تكرار حالة اختفاء مواطنين سوريين لدى مراجعتهم سفارة بلادهم في لبنان، من دون أي مسوّغ ومن دون أي تفسير أو توضيح للوضعية القانونية، ومن دون تبيان مصيرهم، في خطوة أقلّ ما يقال فيها إنها خرق لكل المواثيق والأعراف الدولية والقوانين المرعيّة الإجراء، وللسيادة اللبنانية ولمبادئ حقوق الإنسان”.

واختتم الحزب التقدمي بيانه، “إن ذلك يبعث على القلق على مدى التزام المؤسسات الرسمية اللبنانية بالقرارات ذات الصلة، التي توجب حماية الفارّين من القتل والدمار، ويطرح الأسئلة المشروعة حول مصير مختلف المعارضين السوريين الذين دخلوا الأراضي اللبنانية بطرق مختلفة، هرباً من الاعتقال والتعذيب والموت”.

سفير النظام ينفي

ونفى سفير النظام السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، اليوم السبت، أن تكون السفارة السورية قد أقدمت على اعتقال 5 سوريين بعد قدومهم إلى السفارة.

اقرأ أيضاً: اختطاف 4 شبّان من أمام السفارة السورية ببيروت ومخاوف من تسليمهم للنظام السوري

وأضاف السفير علي لتلفزيون “الجديد”، “بالتأكيد داخل السفارة لم يختف أحد، ونحن نتواصل الآن مع الأجهزة الأمنية ونأمل التوصل إلى جواب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى