خبر عاجل

بعد أن أثار الجدل بتصرفين خلال مؤتمر بغداد.. وزير خارجية إيران يصل دمشق للقاء الأسد

وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى دمشق، اليوم الأحد، للقاء الرئيس السوري بشار الأسد واطلاعه على مخرجات مؤتمر بغداد.

وكان عبد اللهيان حضر أمس مؤتمر بغداد مع وفد إيراني إلى جانب عدد من الرؤساء والزعماء والقادة السياسيين العرب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وحضر المؤتمر كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، والأمير القطري تميم بن حمد، ونائب رئيس الوزراء الإماراتي حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، ورئيس الوزراء الكويتي، صباح الصباح.

وأثار عبد اللهيان جدلاً خلال مؤتمر بغداد بعد أن خالف الأعراف الدبلوماسية والبروتكول المعمول به، ووقف في صف الرؤساء خلال التقاط الصور التذكارية في حين كان يجب أن يقف في الصف الثاني.

كما عاد عبد اللهيان وأثار جدلاً بكلمته التي ألقاها على مسامع القادة حين طرح رقماً لقيمة التبادلات التجارية بين إيران والعراق مخالفاً للحقيقة.

ويعتبر مؤتمر بغداد أول مؤتمر يحضره عبد اللهيان بصفته وزير الخارجية الإيراني ضمن حكومة الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، حيث يعرف عنه أنه من المقربين من الحرس الثوري الإيراني وقائده السابق قاسم سليماني.

وكان عبد اللهيان قبل عقد المؤتمر صرّح بأنه سينقل إلى الرئيس السوري بشار الأسد كل ما يجري فيه، مندداً بعدم دعوته.

وقال عبد اللهيان قبيل توجهه إلى العراق: من الضروري أن تشارك سوريا كدولة جارة مهمة للعراق في قمة بغداد.

وأضاف: طهران تتشاور مع القيادة في سوريا بخصوص الأمن الإقليمي والتنمية المستدامة في المنطقة

وتابع: سنتشاور مباشرة مع دمشق بخصوص مؤتمر بغداد ونشدد على دور دول المنطقة في أي مبادرة إقليمية.

٢٠٢١٠٨٢٩ ١٢٥٧٢٦

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى