سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| أول ظهور لزعيم “داعش خراسان” يكشف أعدادهم وخططهم ويشنُّ هجوماً شرساً ضدّ طالبان

نشرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، اليوم الأحد، مقابلةً مصوّرة أجرتها كبيرة المراسلين الدوليين في الشبكة مع أحد قادة تنظيم “داعش خراسان” الذي تبنّى التفجير الأخير في محيط مطار كابل الدولي، والذي أودى بحياة أكثر من 100 شخص، بينهم 13 جنديّاً أمريكياً.

أول ظهور لزعيم “داعش خراسان”

وفي تفاصيل المقابلة، التي أشارت كبيرة مراسلي الشبكة، كلاريسا وارد، بأنّها قد تمّت قبل أسبوعين من تفجيرات مطار كابل، وقبل سقوط العاصمة بيد حركة طالبان، أكد لها القيادي في التنظيم أنّ مئات العناصر يعملون تحت إمرته، وأنّ طالبان لا تطبق أحكام الشريعة، ولذلك عليهم مواصلة قتالها.

ووفقاً للمقابلة، التي تمّ التعتيم خلالها على وجه القيادي كما لم يتمّ الكشف عن اسمه الحقيقي فيها، فقد أشار القيادي الداعشي إلى أنّ المجموعات التي يديرها متوارية عن الأنظار وتنتظر الوقت المناسب لتنفذ هجماتها، لافتاً إلى أنّ 600 عنصر يعملون تحت إمرته، بينهم هنود وباكستانيون ومن آسيا الوسطى.

وفي الأثناء، كشف القائد في التنظيم أنّه عنصرٌ سابقٌ في حركة طالبان وقد انشقّ عنها لاعتقاده أنّها مرتهنة وتخضع لـ”قوى أجنبية”، ولا تعمل على تطبيق قواعد الشريعة كما يجب، مضيفاً بأنّ كل من يسعى معنا إلى تطبيق الشريعة فهو “أخ لنا، وإلا سنعلن عليه الحرب، سواء كان من طالبان أو غيرها”، على حدّ تعبيره.

أمّا فيما يتعلّق بخطط ما بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، فقد قال المسؤول إن تنظيم “داعش خراسان” يمتلك خطةً توسّعية تهدف لتجنيد آلاف الشبان.

وفي سياقٍ ذي صلة، دعت السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية كابل، اليوم الأحد، جميع المواطنين الأمريكيين الموجودين على مقربةٍ من مطار كابول لمغادرة منطقة المطار فوراً”، محذرة من “تهديد محدد وموثوق”.

وتأتي التحذيرات التي أطلقتها السفارة اليوم تأكيداً على تحذيراتٍ سابقة للرئيس الأمريكي، جو بايدن، من “هجوم محتمل جداً” على المطار. ومنحه البنتاغون صلاحيات مطلقة من أجل استهداف تنظيم “داعش خراسان”، الذي أعلن مسؤوليته عن تفجيرات مطار كابول.

مواضيع ذات صِلة : “داعش خراسان” الرقم الصّعب في المعادلة الأفغانية.. خصم طالبان اللدود وكابوس واشنطن بكابل تعرّف عليه

الجدير ذكره، أنّ هذه التطورات جاءت بعد أيامٍ معدودة من وقوع سلسلة تفجيراتٍ دمويّة استهدفت مطار كابل الدولي، فيما لا يزال الخطر قائماً.

شاهد أيضاً : يتحدّون الموت لجمع ثروة أفغانية تصوّر 40 عاماً من الحرب في أفغانستان .. صيد السجاد واللعب مع الموت

بالفيديو|| أول ظهور لزعيم "داعش خراسان" يكشف أعدادهم وخططهم ويشنُّ هجوماً شرساً ضدّ طالبان
بالفيديو|| أول ظهور لزعيم “داعش خراسان” يكشف أعدادهم وخططهم ويشنُّ هجوماً شرساً ضدّ طالبان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى