أخبار العالمخبر عاجل

إثر التهديدات الأمنية.. فرنسا وبريطانيا تُقدمان مشروع قانون يُنفّذ في مطار كابل

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن فرنسا وبريطانيا ستقدمان مشروع قانون في جلسة طارئة للأمم المتحدة بشأن أفغانستان بوم الاثنين، يقترح إقامة منطقة آمنة في كابول للأفراد الراغبين في مغادرة البلاد.

إثر التهديدات الأمنية.. فرنسا وبريطانيا تُقدمان مشروع قانون يُنفّذ في مطار كابل

وقال ماكرون في مقابلة مع صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” نُشرت اليوم الأحد، “مشروع القانون الذي نقترحه يهدف إلى تحديد منطقة آمنة في كابول، تحت سلطة الأمم المتحدة، تتيح استمرار العمليات الإنسانية”.

ويعقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اجتماعاً بشأن أفغانستان مع مندوبي بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا وهي الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن.

وحذرت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، من “تهديد محدد وموثوق” قرب مطار كابل، حاثة مواطنيها على مغادرة المنطقة، بعد أيام على هجوم دموي استهدف المطار.

وتأتي تصريحات ماكرون في وقت تشارف الجهود الدولية لنقل الرعايا الأجانب والأفغان الراغبين بمغادرة بلادهم، على الانتهاء. وأنهت فرنسا عمليات الإجلاء الخاصة بها الجمعة بينما أنهت المملكة المتحدة السبت الجهود التي تبذلها بهذا الإطار.

وأعلن ماكرون خلال مؤتمر إقليمي عقد السبت في بغداد البدء بـ”محادثات” مع طالبان بهدف “حماية” أفغانيين معرضين للخطر و”إجلائهم” بعد تاريخ 31 آب/أغسطس. وأوضح لصحفيين في العراق أنه يجري إعداد عمليات الإجلاء تلك بالتعاون مع قطر التي تستطيع، في إطار محادثاتها مع طالبان، “ترتيب عمليات النقل الجوي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى