اقتصاد ومال

خاص|| بعد ملامسة قمتها التاريخية.. خبير يكشف “سر” صعود بيتكوين المفاجئ والرقم المتوقع أن تصل له

بعد مرحلة معروفة بـ “شتاء العملات الرقمية”، يظهر أن سوق العملات المشفرة وخاصةً بيتكوين بدأ يمر الآن بمرحلة انتقالية، فقد شهد تذبذبات قوية خلال الجلستين الأخيرتين بعد ارتفاعات قوية في الأسابيع الماضية مدعومة بالتفاؤل بشأن مستقبل السياسة النقدية وأيضاً الزخم المرتبط بصناديق الاستثمار المتعلقة بـ”بيتكوين”، فما هي التوقعات للقادم.

– خبير يكشف ما ستشهده بيتكوين خلال عام 2024

في مطلع هذا الأسبوع لامس بيتكوين القمة التاريخية عند 69 ألف دولار ليتقلب من بعدها بين مستويات 65 و66 ألف دولار – مما عاود بعض المخاوف بشأن أداء العملة تاريخياً، خاصةً وأنها شهدت في السنوات الماضية العديد من التقلبات العنيفة.

ووسط ترقب السوق لعملية التنصيف المقرر أن تحصل في أبريل من العام الجاري، ووسط مخاوف من تقلباتها العنيفة، رأى المتداول والمُهتم بمجال العملات الرقمية، فارس المغربي، خلال حديثه لوكالة “ستيب نيوز”: أن التحولات التي تشهدها عملة بيتكوين حالياً ليست بالأمر الكبير والمفاجئ.

وقال: إنه يمكن تسمية هذه التحولات بـ”دورة حياة في أسواق المال”، والتي تشهد بشكل مستمر صعود وهبوط، وما يحدث حالياً قد حدث بالفعل قبل 2021 وتحديداً في 2020 وبالتالي ما يحدث اليوم من قفزات بسعر البيتكوين ليس بالأمر الجديد وإنما مجرد دورات في الأسعار.

أما بالنسبة للسر وراء الصعود السريع في القيمة السوقية للبيتكوين في هذا الوقت تحديداً، قال المغربي: إن السوق وصل لأدنى مستوياته على الإطلاق وكان لا بد له من الصعود مجدداً، وفي هذه الأثناء أصبح هناك تطورات، والتي كان من أبرزها أنه تم إضافة البيتكوين لـ EFT “صناديق المؤشرات المتداولة والمعتمدة في أسواق المال”.

وتابع موضحاً: أن هذا يعني أن البيتكوين أصبح أصل في أسواق المال ومعترف به بشكل رسمي حاله كحال الذهب أو الفضة، ما دفع بالمستثمرين للتعامل به بشكل أوسع كون مخاوفهم من تعرضهم لعمليات نصب بعد الآن قد تلاشت”.

وأضاف: أن إضافة بيتكوين لصناديق EFT جعلها تصل لجمهور جديد داخل أسواق المال، ما عزز من قيمة بيتكوين وجلب لها أصول مالية جديدة، فضلاً عن أن الشركات الكبيرة أصبحت ملزمة بأن تتعامل وتشتري بيتكوين كونها أصبحت أصول معترف بها في “صناديق المؤشرات المتداولة والمعتمدة في أسواق المال”.

وأردف: أن ما ساهم في صعودها أيضاً، أن إضافتها “صناديق المؤشرات المتداولة والمعتمدة في أسواق المال”، جعل من الصعب جداً التلاعب في أسعارها مثلما كان يحدث سابقاً، فقد أصبح الوضع أكثر انضباطاً بعد دخول رؤوس أموال كبيرة عليها.

وأشار إلى أن هذا التطور الذي شهدته عملة بيتكون، جعل سوق العملات الرقمية ككل أقرب إلى أسواق المال التي تحكمها القوانين والمراقبة الصارمة.

أما بالنسبة للتوقعات القادمة لسوق العملات الرقيمة، قال المغربي: هي حالياً تشهد انتعاشاً واضحاً من المقرر أن يستمر حتى منتصف شهر أبريل القادم موعد حدوث “الهالفينغ” الذي تشهده بيتكوين كل 4 سنوات، وربما قد يستمر الصعود حتى شهر مارس القادم، نظراً لإضافتها على صندوق EFT.

وبعدها، سيعود لدورة الحياة في أسواق المال، أي ستشهد بيتكوين هبوط وبعدها تصحيح وبعدها صعود وهكذا، بحسب ما قاله المغربي.

وفيما يخص الأرقام المتوقع أن تصل لها بيتكوين خلال العام الجاري 2024، رأى المغربي أنه من الممكن أن تصل قيمة بيتكون لـ 80 ألف دولار وربما لـ 90 ألف دولار، لافتاً إلى أنه يبقى من غير المعروف أيضاً القيمة المتوقعة لها، نظراً لأن بيتكوين الآن في حالة “استكشاف” للأسعار ومن الصعب جداً معرفة الرقم الذي من الممكن أن تصل إليه قيمة بيتكوين.

وفي ختام حديثه، قال المغربي: إنه بعد ارتفاع قيمة بيتكوين، سوف تشهد بعد ذلك تصحيحاً عنيفاً لا يمكن القول عنه هبوط وإنما تصحيح تماماً كما حدث في فترة كورونا، خاصةً وأن الارتفاع هذا وإن كان متوقعاً، إلا أنه جاء نتيجة ظرف “استثنائي”.

خبير يكشف ما ستشهده بيتكوين خلال عام 2024
خبير يكشف ما ستشهده بيتكوين خلال عام 2024

اقرأ أيضا:

))بعد قرار التعويم.. إليك سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

))كارثة بيئية في نهر ميكونغ الآسيوي الشهير..جرس الإنذار يدق بسبب تهديد أنواع الأسماك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى