منوعسلايد رئيسي

الغضب يشعل الأردن بعد دعوة كاتبة أردنية إلى رفع الآذان بصوت أم كلثوم

قالت وسائل إعلام أردنية، اليوم الإثنين، إن الكاتبة الأردنية، زليخة أبو ريشة، أثارت جدلاً واسعاً بسبب دعوتها إلى رفع الآذان بصوت أم كلثوم.

دعوة إلى رفع الآذان بصوت أم كلثوم

وذكرت أن الكاتبة الأردنية طالبت بإيجاد صوت مشابه لصوت كوكب الشرق الراحلة أم كلثوم قائلةً: ” لا أَملُّ الاستماع إلى الأذان، إذا كان الصوت شجياً، ولكن هذا الصوت المعلّب الذي تبثه وزارة الأوقاف، لا يُذكّر بصلاة، ولا يهيء لخشوع”.

وتابعت: ”أطربوا القلوب بما يُشجي، ولا تنفّروا ما وسعكم التنفير، هاتوا لنا آذانَ محمد رفعت فجراً، وعبد الباسط ظهراً، والمنشاوي عصراً، ومصطفى إسماعيل مغرباً، وأم كلثوم عشاء. لعلَّ الذائقة ترتقي، والجمال يصبح برهاناً على صدق الحال“.

وأثارت مطالب الكاتبة موجة انتقادات حادة ضدها، حيث هاجمتها مغردة تدعى ابتسام المناصير، باعتبار التهجم على المؤسسات الدينية والأذان ”سوء أدب ووقاحة“، فيما طالب معتز الربيحات بمحاسبة زليخة أبو ريشة على آرائها، كي ”لا تتمادى أكثر“، في حين أكد أحد المغردين أن منشور الكاتبة الأردنية ”دس السم بالعسل“ ردت عليها بعدد من المنشورات ومقاطع الفيديو.

رد الكاتبة على الجمهور الغاضب

وبدورها، ردت الكاتبة الأردنية على من وصفتهم بـ“الجماهير المؤمنة التقية الورعة“ وتساءلت في منشور لها: ”ما الذي أغضب الجماهير المؤمنة التقية الورعة من اقتراح أن نسمع آذانَ العشاء بصوت أم كلثوم؟“.


وأضافت: ”أم كلثوم بدأت منشدة وقارئة للقرآن، لا تتقن فقط مقاماته وأدب إخراج حروفه من جاهر وهامس، ومدغوم ومقلقل، وهي صوت يسبح خالقه من جماله، يليق بالآذان أن يؤدى به“، بحَسب قولها.


وتابعت: ”أخشى أنّ كل هذا الاحتجاج التافه الغوغائي يبطن جحافل من الحقد على الجمال، والتمتع بالبشاعة واجترارها“.

مواضيع ذات صِلة : حادثة أشعلت الكويت.. مؤذن يرفع الآذان مرتدياً “شورت” والأوقاف تحيله إلى التحقيق

وفي خطوة تعتبر تحدياً لمنتقديها قامت بنشر مقطع فيديو للمطربة الجزائرية الراحلة وردة، وهي تجود آيات من القرآن الكريم.

شاهد أيضاً : في تعز… شاب يمني ينهي حياة مؤذن لانزعاجه من صوت الأذان

الغضب يشعل الأردن بعد دعوة كاتبة أردنية إلى رفع الآذان بصوت أم كلثوم
الغضب يشعل الأردن بعد دعوة كاتبة أردنية إلى رفع الآذان بصوت أم كلثوم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى