أخبار العالمشاهد بالفيديو

بالفيديو ||الإعصار إيدا.. “كارثة كبرى” في لويزيانا وبايدن يأمر بتحركات عاجلة

صادق الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الإثنين، على قرار إعلان ولاية لويزيانا الأمريكية منطقة كوارث، بعد أن اجتاحها الإعصار إيدا خلال الساعات الماضية، ماراً بخليج المكسيك، ومصحوباً برياح سرعتها 240 كيلومتراً في الساعة وأمطار غزيرة وأمواج شديدة.

بالفيديو ||إعصار إيدا.. كارثة كبرى تضرب ولاية لويزيانا وبايدن يأمر بالتحرك

وأمر بايدن الليلة الماضية بتقديم مساعدات فدرالية لإغاثة المناطق المتضررة في ولاية لويزيانا نتيجة الفيضانات والرياح العاتية التي تسببت في تدمير منازل.

وانتشرت لقطات مرعبة من مختلف المناطق في الولاية للحظات “غضب وتفلت” هذا الإعصار الرهيب.

في حين، غرقت جميع أنحاء نيو أورليانز، بالعتمة، بعد أن انقطعت الكهرباء في أكثر مدنها سكاناً، بحسب ما أكدت شركة المرافق المحلية، وذلك بعد ساعات من نشر تحذيرات من احتمال حدوث سيول.

ونفذت السلطات عمليات إجلاء للسكان من المناطق المنخفضة والساحلية، وفتحت ملاجئ مؤقتة للآلاف، وتم حظر التجول في بعض المناطق، مع إغلاق 300 منصة بحرية لإنتاج النفط والغاز.

الإعصار إيدا يتراجع

وقالت وسائل إعلام أميركية إن قوة الإعصار الذي كان من الفئة الرابعة، تراجعت إلى الفئة الثانية بعد نحو 9 ساعات من وصوله إلى شواطئ لويزيانا.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أنه في وقت مبكر اليوم الاثنين تقلصت سرعة الرياح المرافقة للإعصار جنوب الولاية إلى نحو 120 كيلومترا في الساعة، مما يعني أن قوته تراجعت إلى الفئة الأولى.

وضرب الإعصار “آيدا” ولاية لويزيانا في ذكرى مرور 16 عاما على إعصار “كاترينا” المدمر الذي أوقع ما لا يقل عن 1800 قتيل، وتسبب في قطع الكهرباء عن مليون شخص، خاصة في مدينة نيو أورليانز.

وقال حاكم لويزيانا جون بل إدواردز إن “آيدا” يعد أحد أقوى الأعاصير التي تضرب الولاية منذ 170 عاماً، لكنه عبر عن ثقته في أن تصمد السدود التي أقيمت لحماية الولاية من الفيضانات.

مخلفات الإعصار

وعلى صعيد الخسائر جراء هذه الكارثة الطبيعية، ذكرت شبكة “سي إن إن” أنه تم الإبلاغ عن وفاة شخص جراء سقوط شجرة عليه.

وحذر حاكم لويزيانا من أن الأمر قد يستغرق 72 ساعة لتصل فرق الطوارئ إلى الأماكن المتضررة بشدة.

وحذر المركز الوطني الأميركي للأعاصير من احتمال وقوع دمار كارثي ناتج عن الرياح وأمطار يصل ارتفاعها إلى 61 سنتيمتراً في بعض المناطق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى