أخبار العالمالشأن السوريسلايد رئيسي

بلجيكا تحقق مع 10 لاجئين سوريين تابعين للنظام السوري في جرائم حرب

قالت صحيفة غربية، اليوم الإثنين، إن السلطات البلجيكية بدأت التحقيق مع عشرة لاجئين سوريين يشتبه بقيامهم بارتكاب جرائم حرب أثناء خدمتهم في صفوف النظام السوري.

لاجئين سوريين أمام القضاء في بلجيكا

وذكرت أن مكتب التحقيق العام الاتحادي في بلجيكا، بدأ التحقيق مع لاجئين سوريين، وصفهم بأنهم “مجرمو حرب محتملين”.

وأوضح مكتب التحقيق إن المكتب الفيدرالي سوف يحقق مع مالا يقل عن عشرة لاجئين سوريين متهمين بارتكاب جرائم حرب خلال خدمتهم في صفوف حكم النظام السوري.

اقرأ أيضاً: أحدها السجن المؤبد.. محكمة ألمانية تطلق أحكامها على لاجئين سوريين وتكشف الأسباب

وصرح المدعي العام الاتحادي، أنه في هذه الأثناء تم رفع ما بين “عشر إلى 15 قضية ضد أشخاص يقيمون في بلادنا، ويشتبه في ارتكابهم جرائم حرب خدمةً للنظام السوري”.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن قضية المشتبه بهم فتحت بعد ورود تقارير عنهم في وسائل الإعلام، إضافة إلى التقارير من خلال المفوض العام لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية عندما جاؤوا لإجراء مقابلة طلب اللجوء.

ولفتت إلى أن المدعي العام يقوم أولًا بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول اللاجئين السوريين المشتبه بهم.

وأكدت أنه تم تحويل أحد المشتبهين ويدعى (حسين أ) إلى التحقيق القضائي، ولفت المكتب إلى أن هنالك نقصًا في المحققين المتخصصين في انتهاكات القانون الدولي التي تخصصت فيها الشرطة القضائية الاتحادية في بروكسل. يقول وينكي روجن من قسم القانون الإنساني الدولي في مكتب المدعي العام الاتحادي: “بالنسبة للملفات الجديدة باللغة الهولندية، على سبيل المثال، لم يعد هناك متخصص، ولا أحد”. وأضاف “إذا كانت FGP بروكسل تريد الاحتفاظ بالتخصص في هذا الموضوع، سيكون عليها أن تستثمر بكثافة في القدرات”.

اقرأ أيضاً: سوري يروي أمام محكمة ألمانية مشاهد مبكية رأها أثناء رحلة اعتقاله من قبل النظام السوري

محاكمة مرتكبي جرائم الحرب

وقبل أيام، كانت محكمة هولندية حكمت على لاجئ سوري بالسجن لمدة 20 عامًا لارتكابه جريمة حرب في سوريا، في سابقة هي الأولى من نوعها.

وجاء الحكم الصادر في 16 من تموز، على خلفية تصوير اللاجئ السوري، أحمد الخضر، تسجيلًا مصوّرًا يظهر فيه وهو يقوم بجريمة إعدام مصوّرة على “يوتيوب” عام 2012، حين أعدم أسيرًا برتبة مقدم من القوات الجوية التابعة للنظام السوري، بعد اقتياده إلى نهر “الفرات” وإعدامه رميًا بالرصاص.

وكُتب على الفيديو المنشور على “يوتيوب” بعد الإعدام، “هذا مصير كل خائن، كل قاتل، كل مجرم يقتل مدنيين أبرياء، ويقصف منازل المدنيين”.

كما اعتقلت الشرطة الألمانية شخصًا سوري الجنسية بتهمة ارتكاب “جرائم حرب”، في 4 من آب، وذلك بسبب إطلاقه قذيفة صاروخية على مجموعة من المدنيين بالعاصمة دمشق في عام 2014.

قال ممثلو الادعاء الألماني إن الشرطة الألمانية قبضت على المشتبه به، وحددت له اسمًا حركيًا “موفق”، تماشيًا مع قانون الخصوصية الذي تتبعه السلطات، بتهمة ارتكابه “جرائم حرب”، بالإضافة إلى سبع تهم بالقتل، وثلاث تهم بإلحاق أذى بدني خطير.

اقرأ أيضاً: إن أنت أكرمت الكريم ملكته.. فيديو للاجئ سوري يغيّر قراراً للحكومة البريطانية

وتعمل السلطات الأمنية في دول الاتحاد الأوروبي على اعتقال ومحاكمة من يثبت ضلوعهم من اللاجئين السوريين بعمليات “إرهابية” أو جرائم حرب ضد السوريين، سواء كانوا في صفوف مقاتلي فصائل المعارضة المسلحة أو مقاتلي النظام السوري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى