منوع

ظاهرة اختفاء الصرافات الآلية والبنوك باتت شائعة في بريطانيا.. فما السر وراء ذلك

تناولت تقارير بريطانية، نشرت مؤخراً الحديث عن سبب اختفاء فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلي التقليدية من شوارع بريطانيا بشكل متسارع، حتى أصبحت خلال الفترة الماضية، ظاهرة واضحة وتسببت بإثارة المخاوف.

– بريطانيا وتحولات الجديدة

وبيّنت التقارير أن بعض البنوك استغلت الإغلاقات المتعلقة بوباء كورونا، للتخلص من بعض فروعها بشكل نهائي وإزالتها، موضحةً أن الأزمة ساهمت في جعل التعاملات المالية التقليدية أقل شيوعاً.

وقالت بعض التقارير: “إن السبب في تقليص أعداد الفروع البنكية وتقليل أعداد أجهزة الصراف الآلي يعود إلى الاعتماد المتزايد على إتمام المعاملات البنكية من خلال الإنترنت، والدفع من خلال البطاقات مباشرة أو عبر الهواتف النقالة الذكية التي أصبحت بديلاً مناسباً وكاملاً عن الطرق التقليدية”.

ووفقاً للإعلام البريطاني، فإن بحث مسحي أجري مؤخراً خلص إلى أن نحو 8 آلاف جهاز صراف آلي تم إغلاقها بشكل نهائي في بريطانيا خلال الأشهر الـ 18 الماضية، وهو ما يعني أن أعداد هذه الأجهزة تراجع بنسبة 13% في البلاد خلال عام ونصف فقط.

فضلاً عن أنه تم إيقاف تشغيل الغالبية العظمى من ماكينات الصراف الآلي بينما كانت بريطانيا تحت الإغلاق الوطني بين مارس / أذار ومايو / أيار من العام الماضي.

في الخلاصة، أشارت الدراسة المسحية أيضاً إلى أن ما مجموعه 801 فرع مصرفي تم إغلاقها بين بداية الإغلاق في آذار/ مارس 2020 حتى رفع القيود في تموز/ يوليو من هذا العام.

كذلك من المقرر أن يغلق 103 فرع بنكي أخر أبوابه بحلول نهاية العام الجاري 2021.

– المشاكل والعقبات

وفي السياق، كشفت دراسة استقصائية جديدة تزامنت مع التقارير التي تناولت الحديث عن التغير الجديد، أن هناك مشاكل وعقبات واجهت شريحة من المجتمع البريطاني بهذا التحديث.

وقالت الدراسة: “إن 57% من الأشخاص قد واجهوا مشكلة واحدة على الأقل باستخدام النقاط النقدية أو العثور على بنك في الشارع الرئيسي”.

وأضافت: “أن حوالي ربع البريطانيين واجهوا مشكلة في استخدام نقطة نقدية خلال العام الماضي، بما في ذلك 17% قالوا إن نقود أجهزة الصراف الآلي قد نفدت أو أن الآلة لا تعمل.

بينما قال واحد آخر من كل ثمانية: “إن نقطة نقدية يستخدمونها قد أزيلت أو تم فرض رسوم عليها.

فيما أعلنت العديد من البنوك الكبرى في بريطانيا عن إغلاق في الأشهر الـ 12 الماضية، حيث يشير الرؤساء إلى زيادة في المعاملات عبر الإنترنت.

وفي الختام، لعل المتضرر الأكبر وسط هذه المعمعة، هم كبار السن وأولئك الذين ليس لديهم اتصال دائم بالإنترنت.

ظاهرة اختفاء الصرافات الآلية والبنوك باتت شائعة في بريطانيا.. فما السر وراء ذلك
ظاهرة اختفاء الصرافات الآلية والبنوك باتت شائعة في بريطانيا.. فما السر وراء ذلك


اقرأ أيضا:

))على طريقة الأفلام الهوليودية.. عصابة برازيلية تربط 10 رهائن بالسيارات أثناء اقتحامهم 3 بنوك (فيديو وصور)

اقرأ أيضا:

))بالفيديو|| لحظة انفجار معمل في بيروت وسقوط عدد من الضحايا ومقطع مروع من الداخل يظهر حجم الكارثة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى