أخبار العالمأخبار العالم العربيالشأن السوريسلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأربعاء 01/09/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  •  اتفاق درعا البلد يدخل حيّز التنفيذ برعاية روسية وضغظ أمريكي ومنافس للأسد يؤيد العملية العسكرية

بدأ ظهر اليوم الأربعاء تنفيذ اتفاق درعا البلد الجديد ودخول الشرطة العسكرية الروسية إلى جانب قوات من اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم روسياً إلى أحياء درعا البلد المحاصرة لتثبيت وقف إطلاق النار.

وذكرت مصادر محلية بأن وفداً من الشرطة الروسية بمرافقة اللواء الثامن وضباط من النظام السوري دخلت إلى أحياء درعا البلد للشروع بتنفيذ اتفاق درعا البلد الجديد الذي وقّع مساء أمس بموافقة لجان درعا المركزية.

وينص اتفاق درعا البلد الجديد على عدة شروط أبرزها عودة المؤسسات الحكومية ورفع علم النظام السوري عليها داخل درعا البلد.

========تكملة الخبر ========

  • استقالة وزير دفاع “الحكومة السورية المؤقتة” سليم إدريس

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة، اليوم الأربعاء، استقالة وزير الدفاع فيها، اللواء سليم إدريس.

وجاء في بيان نقلته الحكومة المؤقتة: “وافق رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى اليوم الأربعاء 1-9-2021 على استقالة اللواء الدكتور سليم إدريس التي تقدم بها من منصبه وزيراً للدفاع في الحكومة السورية المؤقتة ورئيساً لأركان الجيش الوطني السوري”.

وقال إدريس في بيان استقالته: “يسعدني ويشرفني أنني كنت معكم وبين صفوفكم خلال هذه المرحلة من عمر ثورتنا المباركة، واليوم وأنا أغادر موقعي في الحكومة المؤقتة والجيش الوطني السوري مستقيلا من المناصب التي كلفت بها ومتابعا لعملي كجندي في هذه الثورة، فإني أتقدم بالشكر الجزيل للأخوة في الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة على الثقة التي منحوني، ولرئيس الحكومة السورية المؤقتة والأخوة الوزراء، ولكافة العاملين في الحكومة السورية المؤقتة”. 

========تكملة الخبر ========

  • من درعا للقصر الجمهوري.. تعرّف على خطاط خطابات بشار الأسد ومحرّك ملف الجنوب السوري

سلّط موقع “نبأ” المعني بمتابعة أحداث الجنوب السوري، اليوم الأربعاء، الضوء على أحد رجالات الظل في النظام السوري، المقرّب من بشار الأسد، والذي يدير ملف الجنوب السوري.

في التفاصيل، تطرّق موقع “نبأ” إلى الأسباب التي ساهمت في اكتساب “الحميدي” هذه المكانة الخاصّة وبدايات مسيرته العسكرية التي تعود إلى عقودٍ خلت.

ووفقاً للموقع المذكور، فإنّه ” في خمسينيات القرن الماضي و على إثر خلافاتٍ مالية بين عائلة الحميدي و ما كان يعرف آنذاك بالبيك ( يوسف أبو رومية) في قرية دير العدس شمال درعا، انتقلت تلك العائلة لتقطن منطقة ركن الدين في العاصمة دمشق حيث تطوّع الأخوة الثلاثة محمد و عبد الرحمن و أحمد الحميدي بعد عدّة سنواتٍ من انتقالهم في الجيش السوري آنذاك، و تحديداً في القوات الجوية”.

========تكملة الخبر ========

  • تزامناً مع غارات روسية.. هيئة تحرير الشام تُلاحق خصومها في إدلب بذريعة انتمائهم لـ “داعش”

تتخذ هيئة تحرير الشام من تهمة الانتماء لتنظيم “داعش” ذريعة لها لملاحقة خصومها من التنظيمات الإسلامية الأخرى العاملة في شمال سوريا، حسبما أكد قيادي بفصيل “حراس الدين”.

وكانت هيئة تحرير الشام، التي يتزعمها أبو محمد الجولاني، أعلنت في الأمس، عبر جهاز الأمن العام التابع لها، إلقاء القبض على أفراد خلية تتبع لـ “تنظيم الدولة” بعد مداهمة وكر لهم في مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي، مشيرة إلى “ضبط أسلحة فردية وقذائف RPG وعبوات ناسفة معدة للتفجير عن بعد”.

واعتبر القيادي في تنظيم “حراس الدين” أن المجموعة التي أعلنت تحرير الشام إلقاء القبض عليها بحجة أنها تابعة لتنظيم الدولة في جسر الشغور غربي إدلب، عارية عن الصحة، و”ليس للمجموعة أي ارتباط بتنظيم الدولة”.

========تكملة الخبر ========

  • حملة صاروخية مكثّفة تشنها كافة فصائل المعارضة ضد مواقع النظام السوري شمال سوريا

شنت فصائل المعارضة السورية الموالية لأنقرة، بالإضافة لهيئة تحرير الشام وجماعات إسلامية، اليوم الأربعاء، هجمات صاروخية استهدفت مواقع لقوات النظام السوري في ريف إدلب.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، إن الجبهة الوطنية للتحرير وهيئة تحرير الشام، استهدفتا بأكثر من 100 صاروخ وقذيفة مدفعية ورمايات هاون مواقع تابعة لقوات النظام السوري في ريف إدلب الجنوبي.

وأوضح مراسلنا أن المواقع المستهدفة للنظام السوري قائمة في معرة النعمان وخان السبل وداديخ وكفرنبل وحزارين والدار الكبيرة في جنوب إدلب.

========تكملة الخبر ========

  • سيدة قصر بشار الأسد “الثانية” تكشف عن متغيرات المرحلة القادمة في سوريا

كشفت لونا الشبل المستشارة الإعلامية لـ بشار الأسد، مساء اليوم الأربعاء، في منشور عبر صفحتها الرسمية على منصة “فيس بوك”، عن متغيرات المرحلة القادمة في سوريا.

وقالت الشبل: “في المرحلة القادمة سيكون هناك مرسوم تسريح جديد قريباً ولقاءات أمنية موسعة مع عدد من الدول بما فيها تركيا”.

وأضافت: “كما سيكون هناك تغيير بعض المدراء في مؤسسات الدولة و إداراتها الهامة وقرارات جديدة تتعلق بموضوع الدعم لضمان وصوله للمواطنين”، على حدِّ تعبيرها.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • الأمم المتحدة تدعم لبنان بـ10 ملايين دولار من أجل قطاع محدد

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، عن منحة مالية مخصصة إلى لبنان.

وخصصت الأمم المتحدة 10 ملايين دولار لتأمين الوقود لمستشفيات ومحطات مياه في لبنان، معتبرةً أن الشح في الوقود والكهرباء يهدد الخدمات الأساسية في لبنان، ويضع آلاف العائلات في خطر مواجهة أزمة إنسانية.

وبناءً عليه، ستخصّص الأمم المتحدة، وفق ما جاء في البيان ستة ملايين دولار لمساعدة “65 مستشفى في لبنان فضلاً عن منشآت صحية أساسية وصيدليات ومستودعات تخزين مبردة”.

========تكملة الخبر ========

  • الرئيس اللبناني يعلن تطوراتٍ هامّة حول تشكيل الحكومة الجديدة وموعد الانتخابات النيابية

أعلن الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الأربعاء، عن تطوراتٍ هامّة حول تشكيل الحكومة الجديدة وموعد الانتخابات النيابية.

وفي السياق، قال عون إنّ “الانتخابات النيابية سوف تتم في موعدها ونؤكد الاستمرار في عملية مكافحة الفساد وإجراء التدقيق المالي الجنائي”.

ولفت الرئيس اللبناني إلى أنّ “عملية تشكيل الحكومة الجديدة قطعت شوطاً كبيراً والكثير من العقبات قد ذللت”، على حدّ تعبيره.

========تكملة الخبر ========

  • بذكرى استلام والده السلطة.. سيف الإسلام القذافي يتحضّر لخطوة “رسمية” تقرّبه من رئاسة ليبيا

أفادت وسائل إعلامية مقرّبة من أنصار الزعيم الليبي الراحل، معمّر القذافي، أنّ نجله، سيف الإسلام معمر القذافي، اتخذ قراراً بالترشّح رسمياً للانتخابات الرئاسية المقررة في تاريخ الـ 24 من ديسمبر المقبل.

وفي التفاصيل، نقلت “بوابة إفريقيا الإخبارية” عن مصدرٍ قالت إنّه خاص ولم تكشف عن صفته أو اسمه، أنّ الإعلان عن هذه الخطوة من قبل نجل الزعيم الليبي الراحل يأتي بالتزامن “مع الذكرى 52 لـ(ثورة الفاتح).

إلى ذلك، أشارت البوابة الإخبارية إلى أنّ سيف الإسلام، سيعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية رسمياً في وقتٍ قريبٍ لاحق.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • تعود لدولة عربية… عناصر طالبان يوثقون لحظة هبوط أول طائرة “أجنبية” في مطار كابل

انتشر على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، لقطات قيل إنها توثّق اللحظات الأولى لهبوط أوّل طائرة “أجنبية” في مطار كابل الدولي منذ انسحاب القوات الأمريكية، والمفاجأة أنّها كانت تحمل شعار إحدى الخطوط الجويّة التابعة لدولةٍ عربية.

وفي التفاصيل، تُظهرُ المقاطع المصوّرة طائرة نقلٍ عسكرية من طراز “بوينغ سي-17” وهي تحمل شعار شركة الخطوط الجوية القطرية، فيما كان عناصر حركة “طالبان” يتابعون عملية الهبوط في المطار لحظةً بلحظة وقاوموا بتصويرها.

-وفي وقتٍ سابقٍ، أفادت العديد من التقارير الصحفية أنّ الطائرة الظاهرة في المقطع المصور، تتم إدارتها في الواقع من قبل سلاح الجو القطري لا الخطوط الجوية القطرية.

======تكملة الخبر ======

  • بنجشير.. قوات المقاومة تصد هجمات “طالبان” والأخيرة تُحاصِر وتدعو للتفاوض

أفادت وسائل إعلام أفغانية، اليوم الأربعاء، بأن “جبهة المقاومة الوطنية” في ولاية بنجشير الأفغانية، تصدّت لسلسلة هجمات شنتها حركة طالبان على منطقة شتل، وأوقعت المئات من عناصرها بين قتيل وجريح.

وذكر المركز الإعلامي لقوات المقاومة في بنجشير، أن “طالبان خسرت 200 من عناصرها بين قتيل وجريح في منطقة شتل”، التي تؤكد حركة طالبان أنها سقطت في قبضتها.

-وبحسب “جبهة المقاومة”، قُتل 20 من عناصر طالبان جرّاء إحباط هجوم للحركة في منطقة جبل سراج في ولاية بروان و24 قتيلاً بين مسلحي الحركة في ممر سالنك الجبلي في ولاية بغلان و70 آخرين في منطقة أندراب في الولاية نفسها.

========تكملة الخبر ========

  • “الجارة السيئة” إيران تهرّب مدرعات أمريكية من أفغانستان.. ومصادر تكشف نوعها وميزاتها العسكرية

نشرت وسائل إعلام أفغانية، اليوم الأربعاء، صوراً لعدد من الدبابات والعربات العسكرية الأمريكية التابعة للحكومة الأفغانية، تنقلها شاحنة من الجيش الإيراني من أفغانستان إلى إيران.

ورصدت قناة أفغانية على تلغرام أيضاً، مدرعات أمريكية الصنع كانت بحوزة الحكومة الأفغانية المنحلة، وهي في طهران.

ونشر القائم بأعمال وزارة الدفاع الأفغانية السابق، بسم الله محمدي، إحدى هذه الصور على صفحته في تويتر، واصفاً إيران بـ “الجار السيء”، وقال “أيام أفغانستان السيئة ليست أبدية”.

========تكملة الخبر =======

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • شعبها مدمنٌ على الكحول .. أوغندا من زمن الاستعمار إلى حكم الرجل الواحد

 

  • مقاتلو طالبان أحفاد قبيلة يهودية تائهة! أسرار جذور قبيلة البشتون

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى