منوع

ممثلة كليوبترا السمراء تكسر صمتها وتعلق على عاصفة الانتقادات التي طالت الوثائقي

خرجت ممثلة كليوبترا السمراء، البريطانية أديل جيمس، عن صمتها وعلقت على الجدل الكبير الذي أثاره ظهورها في وثائقي كليوبترا الذي بث على نتفلكس قبل أيام.

– ممثلة كليوبترا السمراء تخرج عن صمتها

قالت الممثلة البريطانية في مقابلة عبر الإنترنت على “ذا وأين آيرس بودكاست”، تعليقاً على عاصفة الانتقادات التي طالت الوثائقي، لاسيما من مؤرخين كبار وباحثين: إنها تشعر بحزن شديد وبالأسف لكل من يشعر بتهديد من قبل أصحاب البشرة السمراء.

أضافت أنها واجهت انتقادات عدة، بعضها كان صعباً ومؤلماً.

 

وأكملت: من المحزن أن يقوم بعض المصريين أو أشخاص آخرون بذلك… إما يكرهون أنفسهم أو يشعرون بتهديد من أصحاب البشرة السمراء لدرجة أنهم يوجهون مثل هذه الانتقادات، ويحاولون فصل مصر عن بقية القارة الافريقية”.

كما انتقدت كل الاتهامات التي وجهت للعمل، جراء تسجيده شخصية كليوبترا وهي في الأصل بيضاء اللون من قبل ممثلة سمراء.

وفي تصريحاتٍ سابقة، أكد وزير الآثار المصري الأسبق وعالم الآثار زاهي حواس، أن الوثائقي مليء بالمغالطات، ويهدف إلى تزوير التاريخ، وسرقة أصل الحضارة المصرية القديمة، موضحاً أن الملكة كليوبترا كانت يونانية ولم تكن سمراء البشرة إطلاقاً.

ممثلة كليوبترا السمراء تكسر صمتها وتعلق على عاصفة الانتقادات التي طالت الوثائقي
ممثلة كليوبترا السمراء تكسر صمتها وتعلق على عاصفة الانتقادات التي طالت الوثائقي

واعتبر أيضاً أن هذا الأمر ليس بسيطاً لأنه يعكس مشروعاً من قبل حركة الأفروسنتريك من أجل الادعاء أن الحضارة المصرية أصلها إفريقي.

والشهر الماضي، أكدت وزارة السياحة والآثار المصرية أن هذا العمل لا يمت للتاريخ بصلة، مؤكدة أنه مليء بالمغالطات.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، أن “ظهور البطلة بهذه الهيئة (الإفريقية) يعد تزييفاً للتاريخ المصري ومغالطة تاريخية صارخة، لاسيما أن الفيلم مصنف كفيلم وثائقي وليس عملاً درامياً”.

وتتحدر “كليوبترا السابعة” من أسرة مقدونية عريقة حكمت مصر ما يقارب 300 عام، أسسها الملك بطليموس الأول، وهو أحد القادة المقدونيين في جيش الإسكندر الأكبر، والذي آلت إليه ولاية مصر بعد وفاة الأخير، 323 قبل الميلاد.

ولدت عام 69 قبل الميلاد، ووالدها الملك بطليموس الثاني عشر، ثم تولت الحكم بعد وفاته عام 51 قبل الميلاد، حيث تقاسمت العرش مع أخيها بطليموس الثالث عشر.

ممثلة كليوبترا السمراء تخرج عن صمتها
ممثلة كليوبترا السمراء تخرج عن صمتها

اقرأ أيضا:

))بعد أن أثارت صورة لوثائقي كليوبترا جدلاً كبيراً وأشعلت غضب المصريين؟.. أداة مصرية ترد على نتفليكس

)) شاهد: لافتات غامضة تحمل معنى مثيرا للجدل في شوارع مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى