أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تفاهمات “هامة” ما قبل القمة… أبرز ما ناقشه الرئيس المصري مع الملك الأردني حول فلسطين

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، في قصر الاتحادية كلاً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لعقد قمة ثلاثية تناقش مستجدات القضية الفلسطينية وعملية السلام.

ومن المقرر أن تناقش القمة، حث الإدارة الأمريكية على الوفاء بوعودها بالحفاظ على حل الدولتين، من خلال خطوات عملية تضع حداً للسياسة الاستيطانية العنصرية التي تتواصل في جميع الأراضي الفلسطينية، خاصة في محافظة القدس، حسبما أفادت وكالة “وفا” الفلسطينية.

ويتم النقاش أيضاً في “ضرورة العمل على فتح مسار سياسي يفضي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وحق عودة اللاجئين”.

ما قاله الرئيس المصري

وأكد الرئيس المصري في اللقاء، استمرار مصر في جهودها الدؤوبة في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وذلك بالتنسيق الوثيق مع الأشقاء الفلسطينيين، بهدف مساعدة الشعب الفلسطيني على استعادة حقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

وشدد على أهمية تكاتف كافة الجهود خلال المرحلة المقبلة من أجل دعم الموقف الفلسطيني تجاه التسوية السياسية، والدفع نحو استئناف المفاوضات، فضلاً عن تثبيت الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك بالتوازي مع العمل على تحقيق وحدة الصف الفلسطيني من خلال إتمام عملية المصالحة والتوافق بين جميع القِوى والفصائل الفلسطينية، ودعم السلطة الفلسطينية ودورها في قطاع غزة، وكذلك تحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاقتصادية بالقطاع.

من جانبه، أعرب الرئيس الفلسطيني عن تقديره لجهود مصر الحثيثة ومساعيها المقدرة في دعم القضية الفلسطينية، مشيداً بدور مصر التاريخي في هذا الصدد، وما يتميز به من ثبات واستمرارية بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، والذي تجلى مؤخراً في الدور المصري الفاعل والرئيسي في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وما تبعه من مبادرة الرئيس لإعادة إعمار غزة.

بدوره، أعرب العاهل الأردني عن التقدير العميق الذي تكنه الأردن لمصر على المستويين الرسمي والشعبي، واعتزازها بالروابط الممتدة التي تجمع البلدين الشقيقين، ومسيرة العلاقات على مستوى آلية التعاون الثلاثي مع العراق الشقيق، مؤكداً حرص الأردن على الاستفادة من جهود مصر التنموية في المجالات كافة، من خلال تبادل الخبرات والاستثمار المشترك، في ضوء مسيرة التنمية الشاملة والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إن الرئيسين المصري والفلسطيني اتفقا خلال اللقاء على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بينهما إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وذلك من أجل متابعة الخطوات المقبلة فيما يتعلق بمساندة القضية الفلسطينية في مختلف المحافل وعلى كافة الأصعدة.

مواضيع ذات صِلة : الكوفية سلاح الفلسطينيين العابر للقارات.. الانتداب البريطاني حاول دثرها والآن إسرائيل تريد تدميرها

وأكد الجانبان المصري والأردني أهمية العمل في هذا الصدد على تكثيف الجهود الدولية بهدف حلحلة عملية السلام واستئناف المفاوضات، سعياً نحو تسوية الأزمة الفلسطينية استناداً للقرارات الشرعية الدولية.

شاهد أيضاً : حفلة فلسطينية داخل مسجد أثري في بيت لحم تثير مواقع التواصل .. وأفعال غير أخلاقية عمّا جرى فيها وهذا رأي السلطات!

تفاهمات "هامة" ما قبل القمة... أبرز ما ناقشه الرئيس المصري مع الملك الأردني حول فلسطين
تفاهمات “هامة” ما قبل القمة… أبرز ما ناقشه الرئيس المصري مع الملك الأردني حول فلسطين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى