الصحة

إليك 5 أطعمة تساعد على رفع التركيز وصفاء الذهن بشكل كبير

مع كثرة الضغوطات الحياتية التي من شأنها أن تفقدنا تركيزنا، قد نواجه صعوبة في المحافظة عليه، لكن بعض الأطعمة تؤثّر بشكل مباشر وسريع على الدماغ، بينما غيرها تؤثّر عليه على المدى البعيد وكل ذلك يؤثر في عملية التركيز.

أطعمة تساعد على التركيز

هناك العديد من الأطعمة التي من الممكن إدراجها تحت عنوان أطعمة تساعد على التركيز، والمقال الىتي سنقوم بذكر أبرز الأمثلة هذه على أطعمة تساعد على التركيز:

الكافيين

لن تتفاجأ من خيار الكافيين، فهو في الواقع عبارة عن مادة تنبيهية لجهازك العصبي ودماغك ما يجعلك أكثر يقظة وبالتالي أكثر تركيزًا، وعلى الرغم من ذلك فإن الإفراط في تناول الكافيين قد يسبب بعض الضرر، حيث أنه يؤدي إلى إصابتك بالتوتر، ما يؤثر على مدى قدرتك على التركيز والشعور بالراحة.

اقرأ أيضاً:أسباب ظهور حبوب صغيرة على الذراعين وطرق علاجها إليك أهم المعلومات

الغلوكوز

الغلوكوز عبارة عن سكر الدم الذي يمتصه الجسم من الأطعمة السكرية والكربوهيدرات، وفي الواقع فإن الغلوكوز من أحب الأطعمة بالنسبة للدماغ، حيث أنها تعطيه جرعة من الطاقة المركزة، حيث ترفع يقظته بشكل سريع ولوقت قصير، وهذا ما يجعل من كأس عصير برتقال قبيل اختبارك خيارًا جيدًا.

اقرأ أيضاً: علاج انسداد مجرى الدمع لدى البالغين وأهم المعلومات عنه

المكسرات والشوكولاتة الداكنة

المكسرات من المصادر الغنية جدًا بفيتامين ه المضاد للأكسدة والذي يرتبط بتقليل وتيرة انخفاض وتراجع المهارات الذهنية المرتبطة بالتقدم في العمر، وأما الشوكولاتة الداكنة فهي تحتوي بالإضافة إلى مضادات الأكسدة على منشطات طبيعية كالكافيين الذي وضحنا تأثيره فيما سبق.

السمك

يمكن القول أن السمك كطعام من أهم مفاتيح تعزيز الصحة العقلية واليقظة الذهنية ككل، وذلك لأن السمك غني جدًا بالأحماض الدهنية، وأوميغا 3 التي تعتبر أساسية لصحة الدماغ، حيث يرتبط النظام الغذائي الغني بهذه الأحماض باحتمالات أقل للإصابة بالزهايمر، والسكتات الدماغية، وشيخوخة الدماغ.

اقرأ أيضاً: البلانك 60 ثانية يومياً ولن تصدق النتيجة

 

التوت الأزرق والعناب

وجد أن التوت الأزرق والعناب يساعدان في حماية الدماغ من أضرار الجذور الحرة والأمراض المتعلقة بها وبالعمر: كالزهايمر، والخرف، ومرض باركنسون، إذ يعود تأثير التوت الأزرق والعناب هذا لاحتوائهم على منسوب عالي من مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها في محاربة تراكم الجذور الحرة في خلايا الدماغ.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى