أخبار العالمأخبار العالم العربيالشأن السوريسلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الجمعة 03/09/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • روسيا تعطي الضوء الأخضر لتهجير جميع سكان درعا البلد بأكبر عملية تهجير قسري منذ سنوات

كشفت مصادر محلية بدرعا، مساء اليوم الجمعة، عن موافقة روسيا على طلب تهجير كامل أهالي درعا البلد إلى الشمال السوري بعد انهيار المفاوضات مع النظام السوري.

وذكرت مصادر محلية بأن وجهاء عشائر درعا طلبوا من الوفد الروسي التهجير لكامل أهالي درعا إلى منطقة آمنة إلى الأردن أو تركيا في حال أصرّ النظام السوري على طلباته الجديدة التي نقضت الاتفاق الأخير.

وكانت لجان درعا المركزية أعلنت اليوم عن انهيار المفاوضات مع النظام السوري بشكلٍ مفاجئ بعد توقيع اتفاق والبدء بتنفيذ يوم الأربعاء الفائت.

========تكملة الخبر ========

  • تحرير الشام تستحدث جهازاً جديداً في إدلب بعد إلغاءها لـ “الحسبة” وتواصل ملاحقة خصومها

أنهت هيئة تحرير الشام التي يتزعمها أبو محمد الجولاني في إدلب، العمل بـ “جهاز الفلاح” الذي كان آخر أجهزة الشرطة الدينية ما تُعرف بـ “الحسبة” التي أسستها الهيئة سابقاً، واستحدثت بديلاً عنه.

ويعد “جهاز الفلاح” وشعاره “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، بمنزلة الشرطة الدينية (الحسبة) ويعنى بمراقبة الأسواق ومنع الاختلاط والمنكرات وغير ذلك.

ويُقصد به أيضا “مركز رقابة شرعية إدارية تجريها السلطة على جميع مفاصل المجتمع لرد الناس إلى ما فيه صلاحهم، وإبعادهم عما فيه ضررهم وفق أحكام الشريعة”، ويعدّ “سنة ربانية تضبط الناس وتأمرهم بالمعروف وترد منكرهم بالقوة”، بحسب القائمين عليه.

========تكملة الخبر ========

  • الناطق باسم لجنة التفاوض في درعا يعلن انهيار الاتفاق المبرم مع روسيا ويكشف الأسباب

أعلن الناطق باسم لجنة التفاوض في درعا، عدنان المسالمة، اليوم الجمعة، انهيار الاتفاق المبرم مع روسيا، كما كشف الأسباب التي أدت إلى انهياره.

وخلال تصريحاتٍ لمواقع محلّية معنية بتغطية أخبار الجنوب السوري، قال الناطق باسم لجنة التفاوض إنّ الاتفاق الذي أُبرم مع روسيا واللجنة الأمنية حول مدينة درعا قد انهار.

وأشار المسالمة إلى أنّ اللجنة الأمنية وروسيا قدموا طلباتٍ جديدةً وصفها بالتعجيزية، والتي كان من أبرزها تسليم كامل السلاح ونشر نقاط عسكرية إضافية وحملة تفتيش.

========تكملة الخبر ========

  • بالفيديو||غارات إسرائيلية تستهدف مواقع عسكرية لتطوير الأسلحة في دمشق تزامناً مع هبوط طائرتين إيرانيتين بمطارها

أفادت وسائل الإعلام الموالية لـ النظام السوري، أنّ غارات إسرائيلية استهدفت، فجر اليوم الجمعة، عدّة مواقع عسكرية لقوات النظام وتستخدمها الميليشيات الإيرانية لتطوير الأسلحة في منطقتي برزة وجمرايا في ريف العاصمة دمشق، والتي تبيّن لاحقاً أنّها تزامنت مع هبوط طائرتين إيرانيتين بمطار دمشق.

وفي التفاصيل، قالت وكالة أنباء النظام “سانا” إنّ الدفاعات الجوية التابعة له قد تصدت لصواريخ أطلقتها إسرائيل في سماء العاصمة دمشق.

وعبر بيانٍ أذاعه تلفزيون النظام، قال مصدرٌ عسكريٌّ تابعٌ له إنّ “إسرائيل نفذت ضرباتٍ جويةً (معادية) من اتجاه جنوب شرق بيروت مستهدفة بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لغارات إسرائيلية وأسقطت معظمها واقتصرت الخسائر على الماديات”، على حدّ تعبيره.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • “الخليج الفارسي”.. ثورة من الغضب على مواقع التواصل في وجه اعتداء الحوثي على تاريخ الخليج العربي

تصدر هاشتاغ “الخليج العربي يا حوثة إيران” منصات التواصل الاجتماعي في اليمن والخليج، اليوم الجمعة، رفضاً للمعلومات المغلوطة والتحريف التاريخي والجغرافي الذي يمارسه الحوثيون من خلال المناهج الدراسية التي فرضوها في مناطق سيطرتهم.

أثارت المناهج الحوثية غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي واعتُبرت مؤشراً واضحاً على التبعية العمياء لإيران حتى وصلت إلى درجة التخلي عن العروبة من خلال تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي وتلقين الأجيال القادمة معلومات مغلوطة.

ويذكر أن صيغة “الخليج العربي” هي بالفعل مستحدثة، ومن اقترحها هو رجل الأعمال والنائب اللبناني، إميل البستاني، في خمسينيات القرن الماضي، انطلاقاً من أن سكان شواطئ الخليج، سواء في الدول العربية المتاخمة له أو في إيران نفسها هم من العرب أو الناطقين بالعربية، وجاءت الترجمة الإنكليزية للعبارة أكثر دقة من الصيغة العربية، في إشارتها إلى الواقع الطبيعي، إذ النسبة فيها للجزيرة العربية، لا للغة ولا للقومية، وهذه هي الحقيقة التاريخية الثابتة.

========تكملة الخبر ========

  • مفتي مصر السابق يثير الجدل بفتوى حول حكم تعدد الزوجات بالإسلام

قام مفتي مصر السابق، علي جمعة، يوم أمس الخميس، بإثارة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حديثه عن حكم تعدد الزوجات في الإسلام وأن الدين الإسلامي جاء بــ “الحد من تعدد الزوجات، ولم يأت بالدعوة أصالة إلى التعدد”.

تطرق جمعة، في تدوينة كتبها على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” للحديث عن المرأة وحكم تعدد الزوجات في الإسلام، والرأي الصحيح للأخير في هذه المسألة الشائكة.

وقال جمعة في منشوره: “من المسائل الشائكة المتعلقة بمكانة المرأة في حضارة الإسلام قضية تعدد الزوجات وما يتبعها من فهم خاطئ أو ادعاءات مضلة تتنافى تماماً مع ماهية هذا الأمر في شرعنا الحنيف”.

========تكملة الخبر ========

  • سيول وفيضانات عارمة تجتاح السودان وتدمر أكثر من 17 ألف منزل وتشرد 88 ألف شخص

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوشا”، يوم أمس الخميس، بأن السيول والفيضانات والأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق مختلفة من السودان، تسببت بتدمير نحو 17500 منزل أما بصورة كلية أو جزئية، وأثرت بشكل مباشر على أكثر من 88 ألف شخص في 13ولاية من أصل 18 ولاية، وذلك منذ منتصف موسم الأمطار في يوليو / تموز الماضي.

وقالت أوشا: “إن معظم الأسر المتاثرة من الأمطار الغزيرة والفيضانات اضطرت إلى الإقامة مع الأقارب والانتقال إلى السكن داخل المباني الحكومية”.

ووفقاً لمراكز الأرصاد الجوية السودانية، فإن معظم طرق وأحياء العاصمة السودانية الخرطوم، تحولت اليوم الجمعة، إلى برك مياه بعد هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مساء الخميس.

========تكملة الخبر ========

  • انطلاقاً من دولة عربية.. هجوم عسكري على موقع بناء سد النهضة والجيش الإثيوبي يصدر بياناً

كشف الجيش الإثيوبي، اليوم الجمعة، عن حصيلة القتلى والجرحى الذين سقطوا بالهجوم الذي وقع على منطقة سد النهضة من جانب جبهة تحرير تيجراي.

وذكر الجيش الإثيوبي أنه خلال الهجوم قتل وأصيب قرابة الـ120 مسلحاً، حيث قتل 50 وأصيب 70 مسلحًا، مؤكداً حدوث اختراق لمنطقة بناء سد النهضة من جانب جبهة تحرير تيجراي.

وقال بيان للجيش إن مجموعة من المنتمين إلى جبهة تيجراي اخترقوا منطقة بناء سد النهضة، زاعما أنهم كانوا قادمين من السودان

========تكملة الخبر ========

  • محمد رمضان يثير غضب اللبنانيين من فوق أنقاض مرفأ بيروت

تصدر اسم الفنان المصري، محمد رمضان، اليوم الجمعة، قائمة الترند على منصة التدوينات القصيرة “تويتر” في لبنان، وذلك بعد نشره صورة جديدة له على أنقاض مرفأ بيروت وهو بكامل أناقته، بعد الفيديو الاستعراضي الذي نشره قبل أيام.

أثارت صورة ضمن خاصية الستوري على “إنستغرام” للفنان المصري محمد رمضان، غضب اللبنانيين، حيث أظهرت الصورة، التي تخللتها موسيقى إيقاعية، رمضان وهو يقف على أنقاض مرفأ بيروت الذي قضى فيه العشرات جرّاء الانفجار الشهير في 4 أغسطس/ آب 2020.

وهاجم لبنانيين الفنان المصري على هذه الإطلالة التي اعتبروها بأنها غير مناسبة، خاصةً وأن هذا المكان يذكرهم بفاجعة مؤلمة لا يمكن نسيانها، تسببت بكارثة إنسانية للبنان.

========تكملة الخبر ========

  • اقتراح جديد محدد بسقف زمني قد ينسف “النظام الملكي” بالأردن ويشرعن بديلاً عنه

أثار اقتراحٌ جديد في الأردن، العديد من التكهّنات حول مصير النظام الملكي النيابي الوراثي المتبع حالياً في البلاد، حيث يمهّد المقترح لاستبداله بنظام حكمٍ آخر من شأنه أن ينهي قرناً من الملكية فيه.

وفي التفاصيل، قدّمت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في الأردن، مقترحاً يقضي بالوصول إلى حكمٍ محليٍّ كامل بحلول عام 2034، من خلال وجود مجالس أقاليمٍ تنموية.

وبحسب ما أفادت به وكالة “عمون” المحلّية، صباح اليوم الجمعة، نقلاً عن رئيس لجنة الإدارة المحلية المنبثقة عن اللجنة الملكية، وليد المصري، أنّ بلاده رسمت خريطة طريق بهدف الوصول إلى حكمٍ محلّيٍّ في 2034، وذلك من خلال تدشين مجالس أقاليم تنموية وليست جغرافية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • طالبان تلتقي وفد إماراتي رسمي في كابل وتتعهد بـ “علاقات حسنة”

قدمت حركة “طالبان” التي وصلت إلى الحكم في أفغانستان، وعداً إلى الإمارات خلال زيارة وفد إماراتي رسمي للعاصمة الأفغانية كابل، اليوم الجمعة.

وقالت “طالبان” إنها أجرت محادثات مع الوفد الإماراتي الذي وصل إلى العاصمة كابل اليوم على متن طائرة محملة بمساعدات طبية وغذائية.

-وأكدت الحركة عبر حساب “الإمارة الإسلامية” التابع لها في تويتر، أن المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد الذي تم تعيينه مؤخراً لمنصب وزير الثقافة والإعلام بالوكالة، استقبل المسؤولين الإماراتيين الذين لم يتم الكشف عن أسمائهم.

======تكملة الخبر ======

  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة استخبارات إيرانية استهدفت معارضين في الخارج

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة، عقوبات على 4 عملاء إيرانيين استهدفوا مواطناً أمريكياً في الولايات المتحدة ومعارضين إيرانيين في الخارج.

وقالت وزارة الخزانة في بيان، إن استهدف المعارضين الإيرانيين في الخارج دليل على تجاوز قمع النظام الإيراني حدود بلاده، مؤكدة أن واشنطن ستستمر في محاسبة “الحكومات الاستبدادية” التي تلجأ إلى القمع العابر للحدود سواء لاستهداف المنشقين أو الصحفيين أو قادة المعارضة.

-وأوضحت أن شبكة الاستخبارات الإيرانية التي استهدفت ناشطين في الخارج هي جزء من حملة واسعة لإسكات المعارضين الإيرانيين.

========تكملة الخبر ========

  • مع اقتراب إعلانها.. 4 شخصيات ستشغل المناصب الرئيسية في حكومة طالبان

أشارت مصادر في طالبان إلى أن الملا عبد الغني برادر أحد مؤسسي الحركة، سيرأس حكومة طالبان الجديدة في أفغانستان، فيما يضع القادة في كابل اللمسات الأخيرة على تشكيل الفريق الذي سيقود البلاد بعد أن حالف النصر “طالبان” في نهاية حرب استمرت 20 عاماً.

ومن الشخصيات التي قالت المصادر إنها ستشغل المناصب الرئيسية في الحكومة الجديدة، ولم تتأكد أدوارهم المحددة بعد، كما لم يتأكد تعيينهم، فهم، هيبة الله أخوند زاده، و عبد الغني بردار، وشير محمد عباس ستانيكزاي، والملا محمد يعقوب.

وقال مسؤول بالحركة طلب عدم نشر اسمه، لرويترز، “وصل جميع القادة الكبار إلى كابل حيث وصلت الاستعدادات لإعلان الحكومة الجديدة إلى مراحلها الأخيرة”.

========تكملة الخبر =======

  • طالبان تُعلن السيطرة على ولاية بنجشير وتحتفل.. والمقاومة تنفي

نقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر من طالبان قولها، إن الحركة تسيطر الآن على جميع أنحاء أفغانستان.

وبوقت سابق من اليوم، أعلنت الحركة عن سيطرتها على ثاني أكبر منطقة في ولاية بنجشير (بريان) التي لا تزال آخر بؤرة للمقاومة المناهضة لها في البلاد.

وذكر المتحدث باسم “طالبان” الحنفي وردك على حسابه في “تويتر” أنه “تم تطهير منطقة بريان الكبيرة والاستراتيجية في بنجشير بالكامل من التشكيلات الإجرامية، وهي ثاني أكبر منطقة في بنجشير”.

========تكملة الخبر =======

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • بدري 313 .. مقاتلو النخبة لحركة طالبان والجنود الأكثر خبرة واحترافية

 

  • ديلتا .. شركة السلاح السرية التي أغرقت العرب بالأسلحة ليقتلوا بعضهم..توصيل مجاني وبأرخص الأسعار!!

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى