أخبار العالمخبر عاجل

طالبان تكشف من سيقود حكومتها الجديدة وتتحدث عن سيطرة كبيرة في ولاية بنجشير

قالت حركة طالبان اليوم الجمعة، إنها أحكمت سيطرتها على منطقة بريان، ثاني أكبر منطقة في ولاية بنجشير، آخر بؤرة للمقاومة المناهضة لها في أفغانستان.

طالبان تكشف من سيقود حكومتها الجديدة وتُعلن عن سيطرة كبيرة في ولاية بنجشير

وتواردت أنباء عن أن “طالبان” قد أحكمت سيطرتها على كامل ولاية بنجشير، ولم تعلق طالبان على هذه الأنباء بعد.

وتتواصل الاشتباكات بين مقاتلي حركة طالبان و”جبهة المقاومة” في ولاية بنجشير، ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية في صفوف الطرفين. وبينما ذكرت “طالبان” أنّ عناصرها يتقدمون في الولاية، قالت “الجبهة” إنها تصدت لهجمات كبيرة شنتها الحركة على محاور مختلفة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال بلال كريمي، سكرتير الناطق باسم “طالبان” ذبيح الله مجاهد، في بيان، إنّ قوات “طالبان” تقدمت داخل بنجشير وسيطرت على مديرية خاوك، والعديد من المواقع الأمنية، علاوة على السيطرة على البوابة الرئيسية للولاية.

وأعلن كريمي  عن مقتل 30 من عناصر “الجبهة” خلال المعارك بينهم ثلاثة من قيادييها، مضيفاً أنه خلال الـ24 ساعة الماضية قتل أربعة من عناصر “طالبان” وأصيب اثنان بجراح. كما ذكر أنّ “طالبان” تضيق الخناق على “جبهة المقاومة” في بنجشير، مشيراً إلى أنّ كُثراً من عناصرها يتواصلون مع “طالبان” ويريدون الاستسلام.

في المقابل، قالت “جبهة المقاومة”، في بيان، إنّ “طالبان” لم تحرز أي تقدم في بنجشير، مضيفة أنها كبدت الحركة خسائر كبيرة في الأرواح، وأنّ جميع الهجمات على المحاور المختلفة قد تم التصدي لها.

من يرأس حكومة طالبان الجديدة؟ 

من جهة أخرى، قالت ثلاثة مصادر في حركة طالبان، اليوم الجمعة، إن الملا عبد الغني برادر، رئيس المكتب السياسي للحركة، سيقود الحكومة الجديدة في أفغانستان.

وأضافت المصادر أن الملا محمد يعقوب نجل مؤسس الحركة الملا محمد عمر، سيسند له منصب رفيع في الحكومة، إلى جانب شير محمد عباس ستانيكزاي أحد أبرز قياديي الحركة.

وقال مسؤول بالحركة طلب عدم نشر اسمه، لرويترز، “وصل جميع القادة الكبار إلى كابل حيث وصلت الاستعدادات لإعلان الحكومة الجديدة إلى مراحلها الأخيرة”.

وصرّح مسؤول آخر من طالبان بأن القيادي هبة الله آخوند زاده سيركز على الأمور الدينية والحكم في إطار الشريعة الإسلامية.

من جانبه، أوضح ناطق باسم طالبان لوكالة الصحافة الفرنسية أنه ليس من المقرر الإعلان عن الحكومة الجديدة الجمعة، مشيرا إلى أنه يجب عدم توقع أي تطور في هذا الشأن قبل السبت.

وكانت مصادر مقربة من طالبان أشارت الخميس إلى أن تشكيل الحكومة الجديدة قد يعلن اليوم بعد صلاة الجمعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى